إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الباحث القومي الأمین إدمون ملحم وقّع كتابه الجدید بأمسیة ثقافیة في ملبورن

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2018-01-17

وقع عضو المجلس القومي الباحث الدكتور الأمین ادمون ملحم كتابه الجدید "الحب السوري المدرحي" الصادر عن دار فكر للأبحاث والنشر، وذلك خلال أمسیة ثقافیة دعت الیها منفذیة ملبورن في الحزب السوري القومي الإجتماعي، بحضور عدد من المسؤولین الحزبیین وممثلین عن الأحزاب والتیارات والمؤسسات والجمعیات، وفعالیات ثقافیة وٕإجتماعیة، وجمع من القومیین وأبناء الجالیة.

إستهلت الأمسیة بكلمة ألقاها الرفیق حسین ریدان قال فیها: " في هذا الإحتفال الثقافي الأدبي الذي نحتفي فیه وٕإیاكم بتوقیع كتابٍ سورٍيٍ جدید، لإبن الحاكور البار حضرة الأمین في الحزب السوري القومي الإجتماعي إدمون ملحم، الذي جمع بین دفتي كتابه مجموعة مقالاتٍ ود ارساتٍ وأبحاثٍ في قصوٍرٍ من الحب والجمال والحكمة والأمل، دوّنها بمواد تاریخنا وتاریخ أمتنا السوریة وفلسفاتها وأساطیرها التي تتناول الحیاة السوریة بأكملها، آخذاً بتلك النظرَةَ الفلسفیةَ الى الحیاةِ والكونِ والفن، تلك النظرَةَ التي نستطیع من خلالها أن نبعث بحقیقتنا السورّیّة الجمیلة الخیّرة من مرقدها إلى رحاب الیقین السوري، حیث الحب السوري نفوساً عظیمةً، تذلل باتحادها وانصهارها المشقات والأهوال والمصاعب، وتتحد حتى الثمالة نص اًرً واستشهاداً فداءً لحبنا السوري الأكبر الأتم والأشمل ، أمتنا سوریة".

والقت الأدیبة الرفیقة زكیة سكاف النزق كلمة اشارت فیها الى أن الدكتور إدمون ملحم بحث في الكتب، ودقّق في الم ارجع، ونقب في الد ارسات، وفتش في المقالات، لیستنبط لنا رحیق الفكر، وعطر العبر، ونبل المعاني ،بإسلوب سائغ یتسرب الى العقل والقلب معا. لیحیك لنا كتابه الفكري:"الحب السوري المدرحي" المستوحى من فكر حضرة الزعیم".

وأضافت: "كتاب الحب السوري المدرحي" هو بمثابة فانوس فكري تشع منه المناقب والأخلاق والثقافات القومیة، وینشر الحقائق والإثباتات ویقصي التزییف والتضلیل"..

أما الإعلامي نخلة البیطار فأكد على جدیة هذا الكتاب الذي تفحص كل سطوره ف أرى خلفها الزعیم سعاده ،فلسفته، آ ارءه، محاض ارته، مواقفه وكل كلمة نطق بها وكل همسة.. ووجدت ان الأمین ادمون ملحم عاشق صوفي لمبادىء حزبه." وأضاف ،"نعم ادمون ملحم عاشق كما العشاق في أیام الأصالة.. كما عشاق الأساطیر حیث یفتدي العاشق معشوقته حتى بحیاته.." وأضاف مؤكداً ان الفلسفة المدرحیة الجدیدة "المبنیة على الولاء والحب للمجتمع تنادي بالتسامح القومي والمحبة القومیة الصافیة، وتعمل للوحدة والإلفة والإنسجام بین أبناء المجتمع الواحد".

بدوره أكد منفذ عام ملبورن: أنّ كل ما كتبه الأمین ادمون ملحم ینطلق من مرتك ازت أساسیّة، من مبادىءٍ إعتنقها وارح یطوف وینشرها من خلال أنشطة كثیرة وممیزة قام بهامن ندواتٍ ومحاض ارتٍ، ومؤلفاتٍ، دوّن بعضاً منها الیوم ورصّعها على أوارقٍ في كتاب ارقٍ، دافقاً من خلالها روح التعالیم السورّیّة القومیة الإجتماعیة التي أطلقها سعاده ،

زعیم الأمة وهادیها بفلسفته السورّیّة المدرحیّة. وسعاده هو الحبیب الأكبر لسوریة الأمة، وهو من صاغ لها مبادئها القومیّة، منطلقاً من عقله الشرع الأعلى ومن حبّه لأرضها، هذا الحب المبني على الوفاء والبذل والعطاء حتّى الشهادة، فقدّم ذاته باذلاً روحه في سبیل حبیبته سوریة، فكان بذلك الحبیب الذي أعطى بدون مقابل".

في الختام تحدث مؤلف الكتاب الدكتور الأمین إدمون ملحم الذي رحب بالحاضرین وشكر كل الذین ساهموا في ولادة هذا الكتاب، وعن عنوان الكتاب قال الأمین ملحم: هذا العنوان، ب أریي، ِّ یعبرُ بشكل كبیر عن جوهر العقیدة القومیة الإجتماعیة وتعالیمها وهي ما ِّ یكونُ الفلسفة المدرحیة الجدیدة التي ُّ تصب اهتمامَها على الوجود وقضایاه، والتي تقدم نظ ارت جدیدة في الإجتماع بأشكاله النفسیة والإقتصادیة والسیاسیة جمیعها، كما یقول سعاده، وترى "ان أساس الإرتقاء الإنساني هو أساس مادي- روحي ولا یمكن تفسیره بالمبدأ الروحي وحده او بالمبدأ المادي وحده، وحتى نظرته للحب فهي نظرة مدرحیة، لا ترى الحب خدوداً ونهوداً وقدوداً ولا ت اره ثغواًرً لاهبة ومجرد اتحاد أجساد ووصال بل ت اره شأناً روحیاً سامیاً وحباً حقیقیاً مُعبّاًرً عن اتحاد نفوسٍ جمیلة متحدةٍ في وحدة الشعور والمطلب ومستعدةٍ لأن تتحمل المشقات الهائلة في سبیل تحقیقِ مطالبها العلیا.. إنه الحب المدرحي الذي إذا قرّب فماً إلى فم سكب نفساً في نفس، وكل واحدة تقول للأخرى، إني معك في النصر والإستشهاد.

وأضاف الأمین ملحم مشی اًرً الى أن "العقیدة القومیة الإجتماعیة التي نجد فیها أبجدیة الحیاة الجدیدة وقیمها السامیة غرست في نفوسنا حباً عظیماً للحیاة الجمیلة الشریفة وللإنسان والأرض، فالحركة القومیة الإجتماعیة، كما یصفها زعیم النهضة، هي الحركة التي استمدت وجودها من الأرض والشعب بكل ملله وطوائفه – وهي الحركة التي سارت بالمحبة للأرض والشعب – للشعب كله بجمیع فئاته".. ولفت الى أن هذه العقیدة المناقبیة ِّ المعبرة عن حقیقة الأمة وتطلعاتها ولدت في نفوسنا إیماناً كبی اًرً بصحة مبادئنا، إیماناً ننطلق به لنضيء ظلام الأمة بمشاعل النور والمعرفة وبقنادیل الأمل والحب والرجاء، ولننثر بواسطة التعالیم الجدیدة بذور المحبة والتسامح القومیین، بین أبناء شعبنا ودعوتهم للتعاون والوحدة من أجل نهوض أمتنا من قبر التاریخ والإرتقاء بها إلى قمم المجد".

وختم الأمین ملحم:"هذه العقیدة زرعت في نفوسنا الوجدان القومي الأصیل، هذا الشعور الروحي الصادق، وهذا الدافع الأخلاقي الذي یربطنا بالمجتمع ِّ وینمي فینا محبةَ الوطن،ِ ویدفعنا للدفاع عنه وللتضحیة والإستشهاد في سبیل سیادته وفي سبیل تحقیق وجود سام وحیاة حرةِ جمیلة، هي حیاة ِّ العز والخیر والشرف والإنتصار.. هي الحیاة الجدیدة التي نصبو إلیها، والتي لا نجدها خلیقة بأن نحیاها إلا إذا كانت حیاة حریة وحیاة عز وحیاة بحبوحة وشرف وك ارمة".

أجمع المتحدثون على ما جاء في مقدمة الكتاب التي وضعها عمید الثقافة والفنون الجمیلة السابق في الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمین الدكتور خلیل خی ارﷲ، وأكدت ان أبحاث الأمین الدكتور ادمون ملحم "تندرج في اطار مواجهة فكریة طویلة مع العدو القومي،".

كما أكدوا أن الكتاب یشكل "إضافة قیّمة رصینة إلى عمارة الفكر القومي الإجتماعي، شرحاً وتحلیلاً ِّ یرسخان الإیمان بنهضةٍ فكریة أخلاقیة قیمتها الكبرى أنها عملانیة تعمل في نظام مؤسسات یحقق نظام الفكر والنهج ،وأنها تحرك عوامل الإرتقاء النفسي المادي في أمة قدرها مجد التاریخ لا قبره".


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018