إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

دراسة لبي.بي.سي: طالبان تنشط في 70 بالمئة من أفغانستان

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2018-01-31

رويترز - أظهرت دراسة أجرتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن حركة طالبان تنشط علانية في 70 بالمئة من مقاطعات أفغانستان حيث تسيطر تماما على أربعة بالمئة من البلاد ولها وجود مادي علني في 66 بالمئة.

وقالت (بي.بي.سي) إن الدراسة، التي نشرت يوم الثلاثاء، تستند إلى محادثات مع أكثر من 1200 مصدر محلي في جميع مقاطعات البلد الواقع في جنوب آسيا. وهذه التقديرات أعلى بكثير من أحدث تقييم للتحالف الذي يقوده حلف شمال الأطلسي بشأن وجود حركة طالبان.

وقال التحالف يوم الثلاثاء إن الحركة كانت تسيطر أو تتنازع على السيطرة على 44 بالمئة فقط من مقاطعات أفغانستان وذلك حتى أكتوبر تشرين الأول 2017.

ورغم أن (بي.بي.سي) أحصت 399 مقاطعة في أفغانستان فقد أحصى التحالف 407 مقاطعات. ولم يتضح سبب التناقض في الأعداد.

وقالت دراسة (بي.بي.سي) إن الحكومة الأفغانية تسيطر على 122 مقاطعة أو نحو 30 بالمئة من البلاد. لكنها ذكرت أن هذا لا يعني أنها خالية من هجمات طالبان.

وقال التقرير ”كابول ومدن كبرى أخرى، على سبيل المثال، عانت من هجمات كبيرة نفذت انطلاقا من مناطق مجاورة أو بواسطة خلايا نائمة خلال فترة البحث وكذلك قبلها وبعدها“.

وردا على سؤال بخصوص دراسة (بي.بي.سي)، لم تعلق وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بشكل مباشر لكنها أشارت إلى أحدث أرقام من التحالف الذي يقوده حلف الأطلسي والتي أكدت أن نحو 56 بالمئة من أراضي أفغانستان تحت سيطرة أو نفوذ الحكومة.

وذكرت الدراسة أن متحدثا باسم الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني هون من شأن النتائج.

وقالت الدراسة أيضا إن تنظيم الدولة الإسلامية له وجود في 30 مقاطعة لكنها أشارت إلى أنه لا يسيطر بشكل كامل على أي منها.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018