إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

قمة أوروبية – تركية في بلغاريا

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2018-02-07

آكي - أعلن كل من رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، عن الدعوة لعقد قمة أوروبية – تركية في 26 آذار/مارس القادم في مدينة فارنا البلغارية.

وسيلتقي قادة الاتحاد الأوروبي وزعماء دوله الـ28 الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحسب الرسالة التي نشرها المسؤولان الأوروبيان على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “ستكون هذه القمة فرصة لمناقشة مسائل متنوعة وفي مقدمتها موضع الحريات الأساسية وسيادة القانون في تركيا”.

يذكر أن العلاقات بين بروكسل وأنقرة قد تدهورت في الآونة الأخيرة، خاصة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في منتصف تموز/يوليو 2016، وما تلاها من عمليات ملاحقة وتضييق طالت كافة النشطاء وكذلك المعارضين للرئيس التركي.

وتأتي العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين شمال سورية، لتضيف عاملاً إضافياً من عوامل التوتر بين بروكسل وأنقرة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعرب أكثر من مرة عن قلقه من هذه التطورات، ووفق تصريحات للممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد فيديريكا موغيريني، فـ”إن فتح جبهة جديدة لن يجعل من تركيا أكثر أمناً”.

وعبرت المسؤولة الأوروبية عن تفهم الاتحاد للتحديات التي تواجهها تركيا أمنياً وسياسياً، لكنها أكدت أن التصعيد العسكري لن يساعد في تسهيل الحل في سورية.

هذا وعلى الرغم من كل الخلافات والعقبات، لا يزال الاتحاد الأوروبي ينظر إلى تركيا بوصفها بلداً مرشحاً لعضويته وشريكاً استراتيجياً واقتصادياً هاماً له، لكنه يستبعد أمر ضم هذا الشريك “المربك” إلى النادي الأوروبي الموحد على المدى المنظور.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018