إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - دخيل: الجبوري رفض ادراج هجوم تركيا على سنجار في الجلسة رغم مساسه بسيادة العراق

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2018-03-27

وكالات - اعلنت النائبة الايزيدية، فيان دخيل، اليوم الثلاثاء، ان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري رفض ادراج هجوم القوات التركية على سنجار ضمن جدول اعمال الجلسة رغم مساسه بسيادة العراق.

وقالت دخيل في مؤتمر صحفي في مجلس النواب ان "خطورة تصريحات الرئيس التركي اردوغان لا تخفى على احد، وتوجه القوات التركية للهجوم على سنجار وتصاعد حدة تلك التصريحات في الايام الماضية، ولذلك طلبنا مناقشة هذا الموضوع في جلسة البرلمان اليوم".

واضافت انه "عند تقديم الطلب من نواب كتل مختلفة الى رئيس البرلمان، لم يوافق الجبوري على ادراجه في جدول الاعمال"، مبينة انها "اعادت تقديم الطلب مرة اخرى وطلبت من الجبوري ان يدرجه في جلسة اليوم ورفض ايضا مجددا".

وتابعت "سألت هيئة الرئاسة عن ذلك فطلبوا مني اعداد بيان تمت الموافقة عليه من قبل النائبين الاول والثاني لرئيس البرلمان، وعندما اخذت الطلب نفسه الى رئيس مجلس النواب قال الجبوري، لا اوافق ولن اقرأ البيان في جلسة اليوم وانا غير موافق على ادخال هذا الموضوع في جدول الاعمال"، مشيرة الى انه "رغم اهمية وحساسية الموضوع لكن الجبوري رفض الطلب والبيان معا".

واعتبرت دخيل ان "موقف الجبوري وهو رئيس البرلمان العراقي موقف غريب جدا في موضوع يمس السيادة العراقية التي لا يختلف عليها احد".

الى ذلك تلت دخيل جانبا من البيان، "اعضاء مجلس النواب الموقعين على الطلب ندين ونستنكر تصريحات الرئيس التركي التي هدد فيها بالتدخل العسكري في سنجار والتي تخالف كافة القوانين الدولية والاعراف الدبلوماسية".

وطالبت الحكومة العراقية بـ"اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحفظ سيادة العراق وأمن حدوده ومواطنيه، كما ندعوها الى عدم التنسيق مع الجانب التركي بعيدا عن السلطة التشريعية بكل ما يرتبط بسيادة وأمن العراق، وكذلك العمل على اخراج عناصر حزب العمال وعدم جعل سنجار محطة صراع دولي لدول الجوار واسقاط كافة المبررات التي تتخذها دول الجوار سببا للتدخل في الشأن الداخلي العراقي".

واعلنت وزارة الدفاع، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، وصول رئيس اركان الجيش الفريق الاول الركن، عثمان الغانمي، وكبار القادة العسكريين الى سنجار لتفقد الشريط الحدودي مع وتركيا.

وتلقى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، حيث أكد الأخير أن بلاده لن تقوم بأي عمليات عسكرية دون اتفاق مع الحكومة العراقية.

وكان رئيس الجمهورية التركي طيب رجب اردغان اعلن، عن بدء عملية عسكرية لقواته في قضاء سنجار شمالي العراق.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018