شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2018-05-03
 

رحيل الرفيق الدكتور مصطفى جمول

الامين لبيب ناصيف

ثلاثة عرفتهم مؤسسة فكر وبدورها فروع الحزب ودور النشر والمكتبات التي تعاطت مع المؤسسة المذكورة، وبدوري عرفتهم، خاصة عندما اتخذت "دار فكر" مكتباً وسيعاً لها في الطابق السفلي من بناء مركز الحزب، إليه كنت اتردد، للحصول على كتب جديدة او لأقعد مع من كانت تربطني بهم علاقة وثيقة من الارتياح، وقد خبرت جيداً سوية مناقبهم، والتزامهم فضائل النهضة:

- الامين ابراهيم زين(1)، المنفذ، الوكيل، العميد، العضو الرديف في المجلس الاعلى، والمناضل الفذ.

- الرفيق حسين الشيخ(2)، بطل عملية تأديب القاضي السفيه يوسف شربل.

- والرفيق الدكتور مصطفى جمول، الذي خسرناه مؤخراً.

كانوا، ثلاثتهم واحداً في كل شيء. على صعيد العمل المشترك في مؤسسة فكر، كما على صعيد وعيهم الجيد لعقيدة الحزب ونظامه ولما اراده سعاده من وراء تأسيسه للحزب.

*

بعض من سيرة غنية بالنضال:

 الاسم الكامل: مصطفى يوسف جمول

 مواليد: بيروت في 01/09/1939

 انتمى الى الحزب في 01/03/1957

 اقترن من الرفيقة الاعلامية آمنة محمد نعمة (يمنى جمول)

 تعيّن مديراً لدائرة الابحاث والدرسات، وناموساً لعمدة الاقتصاد.

 منح وسام الثبات بتاريخ 13/11/2010

 وافته المنيّة بتاريخ 29/04/2018

*

كان الرفيق مصطفى يتميّز برصانته، بهدوئه، بفهمه العميق للحزب، وبترفعه على كل تعاطٍ غير قومي اجتماعي، لذا كان محط ثقتي، وثقة الرفقاء وارتياحهم، بحيث حاز في 05/12/2012 على تنويه من مجلس العمد "لحسن ادائه وجهوده ونشاطه في "دار فكر" والمحافظة على هذه المؤسسة الثقافية".

عندما انقطع الرفيق مصطفى عن الحضور الى مكتب "فكر"، رحت اسأل عنه من حين الى آخر. ولان زيارته في بيته لم تكن ممكنة بالنسبة لي، وجهت الى منفذية المتن الجنوبي رسالة اشرح فيها وضعه الصحي واقترح عليها زيارته للاطمئنان عنه ولتدوين سيرته الحزبية ومعلوماته عن شقيقه الرفيق الدكتور محمود جمول، وأورد لها عنوانه وارقام الهاتف.

آمل ان تكون تمكنت من متابعة مضمونها، لما في ذلك من وفاء لرفيق اعطى سنوات حياته، متفانياً في سبيل الكتاب القومي الاجتماعي، وفي خدمة الثقافة السورية القومية الاجتماعية.

*

هذه النبذة وقفة وفاء تجاه الرفيق المؤمن، المناقبي مصطفى جمول، آملاً ان اتمكن في وقت لاحق من نشر نبذة غنية تغطي سيرته الحزبية الناصعة بنقاء النهضة وعلى امل ان نحصل في اي وقت آتٍ على نبذة تعرّف عن شقيقه الرفيق الدكتور محمود جمول، الذي اذكر جيداً نشره لدراسة بعنوان "في فلسفة التاريخ" في العدد الاول من مجلة آفاق(3).

*

النعي كما صدر عن منفذية المتن الجنوبي

هوامش:

(1) ابراهيم زين: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(2) حسين الشيخ: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(3) مجلة آفاق: للاطلاع على النبذة المعممة عنها الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.



 

جميع الحقوق محفوظة © 2018 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه