إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - العثور على أكثر من 100 لوحة طينية أثرية غرب دهوك

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2018-05-21

السومرية نيوز -أعلنت مديرية آثار محافظة دهوك، الاثنين، العثور على أكثر من 100 لوحة طينية أثرية غرب مدينة دهوك، مبينة أن تلك اللوحات تعود لفترة الالف الثالث قبل الميلاد.

وقال مدير آثار دهوك حسن قاسم في حديث لـ السومرية نيوز، إن "فريقا مشتركا من الاثاريين الكرد والالمان عثر على أكثر من 100 لوحة طينية في تل باستكي الاثري الواقع غرب مدينة دهوك"، مبينا أن "الفريق الاثاري المشترك بدأ بالتنقيبات في ذلك الموقع منذ خريف العام الماضي".

وعد قاسم اللوحات "اكتشافا أثريا مهما خلال الاعوام الخمسة المنصرمة في منطقة الشرق الاوسط"، موضحا أن "تلك اللوحات كانت محفوظة في أواني فخارية مكتوبة عليها بالخط المسماري واللغة الاكدية واللهجة الاشورية".

وأضاف قاسم أنه تم "ترجمة لوحتين منها حتى الآن تشير الى تاريخ منطقة تل باستكي الواقع في قضاء سيميل غرب دهوك"، موضحا أنه "وفق تلك اللوحات فإن تاريخ تل باستكي يعود الى الالف الثالث قبل الميلاد".

وأوضح قاسم أنه "بحسب هذه اللوحات فإن تل باستكي هي بقايا لمدينة هورية وسومرية احتلها الملك الاكدي نرام سين في حدود عام 2250 قبل الميلاد بعد سيطرة الاكديين على منطقة ميزوبوتاميا"، لافتا الى أن "هذه المدينة ستزودنا بمعلومات مهمة بخصوص حضارة كردستان القديمة".


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018