إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

موغيريني: لا يوجد بديل عن الاتفاق النووي الموقع مع إيران

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2018-05-22

آكي - اعتبرت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، ألا بديل عن الاتفاق الموقع بين مجموعة 5+1 وإيران عام 2015.

وكانت موغيريني تعلق في بيان موقع باسمها على الخطاب الذي ألقاه يوم أمس وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول إيران، والذي عرض خلاله شروط بلاده من أجل توقيع اتفاق جديد مع طهران، مع التلويح بإجراءات “غير مسبوقة” ضدها.

وتساءلت المسؤولة الأوروبية عن واقعية الطرح الأمريكي، قائلة “لم يوضح الوزير بومبيو كيف أن الابتعاد عن الاتفاق سيجعل المنطقة أكثر أمناً أو كيف سيجعلنا في وضع أفضل للتأثير على سلوك إيران”، حسب كلامها.

ويرى الاتحاد الأوروبي، بعكس إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الاتفاق الموقع مع إيران يضمن وضع برنامجها النووي تحت المراقبة الدولية، ويؤمن مسارات حوار معها يمكن من خلالها التطرق للمواضيع المثيرة للقلق.

أما بشأن دور إيران الإقليمي وعدم احترامها لحقوق الانسان ودعمها للإرهاب، فإن الاتحاد الأوروبي يكرر التأكيد على أنه يفرض عقوبات على إيران في هذه المجالات، ووفق موغيريني “نسعى للضغط على طهران لتغير سلوكها”، على حد تعبيرها.

ويتمسك الاتحاد الأوروبي بموقفه القائل بأنه سيبقى داخل الاتفاق، طالما احترمت طهران كافة متطلباته، موضحاً أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أكدت عبر عدة تقارير قيام إيران بما عليها بموجبه.

ويعتبر الأوروبيون، كما أكدت موغيريني مرة جديدة، أن تطبيع العلاقات التجارية والاقتصادية مع طهران جزءاً أساسياً من الاتفاق، الذي يتعين أن يدعمه المجتمع الدولي.

وكان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق الموقع مع إيران بين مجموعة 5+1، ومنها بلاده، قد اثار حالة من الاضطراب السياسي والاقتصادي على المستوى الدولي.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018