إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الإمارات تستثمر في حقول نفط سيبيريا

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2018-09-06

وام - كشفت شركة "مبادلة للبترول"، التابعة لصندوق الاستثمار الإماراتي "مبادلة"، عن استكمال صفقة مع شركات روسية لتطوير عدد من حقول النفط في غرب سيبيريا.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" بأن "مبادلة للبترول" نجحت في إتمام صفقة مع شركة الطاقة الروسية "غازبروم" و صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، لتطوير عدد من حقول النفط في منطقتي "تومسك" و"أومسك" في غرب سيبيريا الروسية.

ويأتي ذلك بعد الإعلان، الذي جرى في 24 مايو الماضي، عن الصفقة التي باعت بموجبها "غازبروم" حصة نسبتها 49% في شركة "غازبروم نفط – فوستوك"، وهي الجهة المشغلة لـ13 حقلا للنفط بهاتين المنطقتين، لصالح كل من شركة "مبادلة للبترول" والصندوق الروسي.

وبعد الإعلان عن استكمال صفقة البيع، أصبحت "غازبروم" تمتلك حصة نسبتها 51% في المشروع المشترك، فيما تستحوذ "مبادلة للبترول" على نسبة 44%، وحصة الصندوق الروسي 5%، وستظل "غازبروم نفط – فوستوك" تابعة لـ "غازبروم" حيث ستستمر في تشغيل الحقول.

ويعد المشروع المشترك "غازبروم نفط – فوستوك" أول استثمار لشركة "مبادلة للبترول" بقطاع النفط والغاز في روسيا.

وقال ألكسندر ديوكوف، الرئيس التنفيذي لشركة "غازبروم نفط"، الذراع النفطي لـ"غازبروم" إن "هذا الاستثمار، الذي تقوم به شركة "مبادلة للبترول" لأول مرة في السوق الروسية، باعتبارها واحدة من أكبر الشركات في قطاع النفط والغاز بدولة الإمارات، يعد حدثا فارقا بكل تأكيد بالنسبة لهذه الصناعة. ومن خلال شراكتنا مع كل من مبادلة للبترول والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، فلن يقتصر تركيزنا على تعزيز أداء أعمال غازبروم نفط – فوستوك فحسب، بل سنعمل أيضا على استكشاف فرص جديدة لتطويرها".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مبادلة للبترول"، سعيد الكثيري، إن امتلاك الشركة حصة 44% في شركة غازبروم نفط – فوستوك "يعد خطوة جديدة ومهمة في خططنا الرامية إلى تحقيق النمو المستدام والربحي، من خلال أول دخول لنا إلى السوق الروسية، حيث سيشكل إضافة قيمة لمحفظة إنتاج النفط الحالية التابعة لنا".

يشار إلى أن الاحتياطي المؤكد والمحتمل للموارد الهيدروكربونية التابعة لشركة "غازبروم نفط – فوستوك" يقدر بنحو 40 مليون طن من النفط، وبلغ إنتاج الشركة في عام 2017 حوالي 33 ألف برميل يوميا.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2018