إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - نائب عن البناء: لن نصوت لأي مرشح لرئاسة الجمهورية دعم استفتاء كردستان

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2018-09-27

وكالات - أكد النائب عن تحالف البناء منصور البعيجي، الخميس، أن تحالفه لن يصوت لأي مرشح لرئاسة الجمهورية دعم استفتاء استقلال إقليم كردستان ودعا اليه، داعياً الكرد إلى ترشيح شخصية "وطنية" تستحق أن تتسم منصب رئاسة الجمهورية.

وقال البعيجي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "تحالفه لن يصوت إلى أي مرشح لرئاسة الجمهورية دعم استفتاء إقليم كردستان ودعا اليه لأنه لا يصلح أن يكون رئيساً ل‍جمهورية العراق وهو مؤمن بتقسيم البلد"، داعياً الكرد إلى "الاتفاق فيما بينهم وتقديم شخصية وطنية يستحق أن يتسنم منصب رئيس الجمهورية ويكون رئيساً للعراق بمعنى الكلمة حاميا لدستورة وأرضه وسمائه".

وأضاف، أنه "من غير الممكن لمن ترسخت في عقله فكرة الانفصال وتقسيم البلد أن يكون رئيساً لجمهورية العراق وهو قبل فترة قصيرة ينادي بالانفصال وتقسيم والبلد، لذلك على الكتل الكردية أن تقدم مرشحا يتمتع بالمواصفات التي تؤهله أن يكون رئيساً للجمهورية يستحق أن يصوت له ثلثي أعضاء مجلس النواب".

وأشار البعيجي، إلى أن "الجلسة المقبلة يوم الثاني من الشهر المقبل ستكون حاسمة داخل قبة البرلمان على اعتبار أن المدة التي حددها الدستور قد انتهت"، متابعاً "يجب أن يكون رئيس الجمهورية المقبل حامياً للدستور لا أن يحتمي به كما حصل من قبل الرؤساء السابقين، لذلك نأمل أن يكون الرئيس المقبل قوياً قادراً على حماية الدستور وحماية البلد من أي اعتداء داخلي أو خارجي وأن يكون رئيساً للعراقيين جميعا لا لإقليم كردستان أو قوميته فقط".


جدير بالذكر أن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي حدد، يوم الثاني من تشرين الاول المقبل موعدا نهائيا لاختيار رئيس الجمهورية.



 
جميع الحقوق محفوظة © 2018