شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية 2018-10-10
 

الوجه الحزبي والاغترابي المحامي الامين نصري ابو سليمان

الامين لبيب ناصيف

عندما يُـكتب عن تاريخ الحزب وعن رجالاته في بلدة المتين، والمتن الشمالي، لا بد ان يُذكر المحامي الامين نصري ابو سليمان ومسيرته الحزبية في بلدته وفي المتن الشمالي، ثم مركزياً، عضواً في المكتب السياسي(1)، عميداً دون مصلحة، مشاركاً في الثورة الانقلابية، فمغادراً الى الاردن ومنها الى باريس، فافريقيا مستقراً في شاطىء العاج.

وعندما يُـكتب تاريخ العمل الحزبي في ابيدجان وشاطىء العاج حيث كان للحزب وجوده المتقدم، لا بد ان يُذكر ايضاً الحضور الجيد والفاعل لرجل الاعمال الامين نصري ابو سليمان.

في الستينات كنت اطمئن عنه واعرف الجديد من شقيقه المحامي جوزف عبر زميل له، وصديق مشترك. حتى اذا توليتُ مسؤولية رئيس مكتب عبر الحدود عام 1970 رحت اتابع وضعه عبر شريكيه في المصنع، الرفيقين توفيق عسيران وكامل عميص.

كان الرفيق توفيق عسيران يتولى المسؤولية الحزبية في شاطىء العاج وهو رفيق يتمتع بكل صفات القومي الاجتماعي، وآمل ان اتمكن من الكتابة عنه، ليس فقط وفاءً لما كان يمثل من خلق رفيع ومناقب وسمو في التعاطي والالتزام الصادق بالحزب، انما لاني كنت اكنّ له الكثير من المحبة والتقدير، واني ما زلت الى اليوم اذكره، والرفيق كامل عميص، كما اذكر الامين مصباح ضاهر، الذي سطّر في تاريخ العمل الحزبي في شاطىء العاج وغربي افريقيا صفحات مضيئة لا تنسى.

تولى الامين نصري ابو سليمان، عام 1967 ادارة المصنع في ابيدجان الذي كان يملكه، والرفيقان توفيق وكامل. ثم، اذ راحا يخططان للعودة النهائية الى الوطن، كان من نصيب الامين نصري ان يشتري حصصها فيصبح المالك الوحيد للمصنع حسبما كان شرح لي الامين نصري في لقائي معه، الى ان قرر العودة النهائية الى الوطن في اوائل تسعينات القرن الماضي.

عرفتُ بقدومه من الامين نواف حردان، متخذاً من فندق "غابة بولونيا" مقراً له الى ان انهى ترميم دارته في "المتين". كان على تواصل مع الامين نواف وأمناء آخرين، لاحقاً زرته في دارته في المتين مع الامين نبيه بلوط، فكانت جلسة ممتعة، تحدث فيها الامين نصري، وتجاوب مع ما عرضته له لجهة تاريخ الحزب، ومروياته. ووعدت نفسي بزيارات اخرى لم تتحقق بسبب انصرافي وحيداً لموضوع تاريخ الحزب دون ان اجد من ينهض معي بهذه المسؤولية الخطيرة

*

كان خطيباً مفوهاً. في احد احتفالات الحزب في ابيدجان القى كلمة قومية اجتماعية لاقت الاستحسان الكبير، وفي زيارة قام بها المجلس القاري الافريقي في الجامعة اللبنانية الثقافية برئاسة الحاج نجيب زهر، الى دمشق، ولقائه الامين العام المساعد عبد الله الاحمر، وكان الامين نصري يتولى رئاسة فرع الجامعة في ابيدجان، فقدم مداخلة شاملة عبّر فيها عن وعيه المتقدم للحزب، ولدور الجامعة الثقافية، وللاغتراب بشكل عام.

*

بعض ما قاله لي:

- انتمى الامين نصري ابو سليمان في الفترة 1941 – 1942

- اول مسؤولية تولاها كانت نظارة الاذاعة في منفذية المتن الشمالي. كان الرفيق الدكتور يوسف الحايك (بيت شباب) يتولى مسؤولية منفذ عام.

- عيّنه رئيس الحزب الامين عبد الله سعاده عضواً في المكتب السياسي برئاسة الامين د. جورج صليبي وعضوية الامناء علي غندور(ناموساً)، محمد بعلبكي (بالاضافة الى مسؤوليته كرئيس للمجلس الاعلى) وعيسى سلامة.

- اطلع اعضاء المكتب السياسي على موضوع الثورة الانقلابية من رئيس الحزب، وقاموا بما كُلفوا به من مهام سياسية.

- في الفترة الواقعة بين تاريخ الانفصال الذي تمّ بين الشام ومصر، والثورة الانقلابية في لبنان، قام الامين نصري ابو سليمان مع الامين انعام رعد بزيارة العراق بهدف إقامة علاقات سياسية .

- بعد الانقلاب بقي 4 -5 اشهر متوارياً في لبنان الى ان امكنه المغادرة الى الاردن حيث كان، قبل الانقلاب، قد غادر اليها الامين علي غندور وأقام علاقات قوية مع الملك حسين، ساعدت في استضافة المملكة للامناء والرفقاء المشاركين في الانقلاب، الذين راحوا يتوافدون الى عمان، اقامةً ومساعدات وجوازات سفر.

- كلف الامين نصري بالتوجه الى روما لملاقاة البطريرك الماروني المعوشي اثناء توجهه الى الولايات المتحدة. كان الاب خليل ابو نادر (المطران لاحقاً وهو من بلدة المتين) يتولى مهام السكرتير للبطريرك.

في اللقاء الثاني ابلغه البطريرك المعوشي ان القاضي اميل ابو خير سيتولى رئاسة محكمة التمييز، وان احكام الاعدام ستصدر، انما لن تنفذ .

- بقي في الاردن، ثم غادرها الى فرنسا مع الامناء عبدالله قبرصي، اميل رعد، يوسف الاشقر، كمال خير

بك والرفيق فؤاد الشمالي، قبل ان يتوجه كل منهم الى مكان آخر.

- التحق في باريس بجامعة "السوربون" لدراسة الدكتوراة في الحقوق.

- انتقل الى "اكرا" لتولي ادارة مصنع البلاستيك الذي يملكه الامين منصور عازار والرفيق الياس خوري.

- عام 1966 انتقل الى "ابيدجان"، اذ يفضل العمل فيها كون اللغة السائدة هي الفرنسية، مشاركاً الامين منصور والرفيق الياس في شراء مصنع كان متوقفاً عن العمل، بعد عام اشترى الرفيقان توفيق عسيران وكامل عميص حصتي الامين منصور والرفيق الياس، انضم إليهما الامين نصري بحصة الثلث، الى تولّيه إدارة المصنع.

*

وافت المنية المحامي الامين نصري ابو سليمان يوم الجمعة 27 حزيران 2014، وشيّع الى مثواه الاخير في بلدته المتين.

- عقيلته: السيدة ميراي ممدوح قبطي

- اشقاؤه وشقيقاته:

-الدكتور شاهين ابو سليمان

- فيكتورين عقيلة ميشال حموضة

- النائب السابق الراحل شاكر ابو سليمان

- المحامي الراحل جوزف ابو سليمان

- المرحوم فؤاد ابو سليمان .

*

من حضرة الامين نعيم ابو خليل المعلومات التالية، نوردها مع جزيل الشكر:

" لدى تحملي مسؤولية مدير مديرية ابيدجان المستقلة عام 1984(2) حاولتُ الاتصال بجميع الرفقاء في ابيدجان، وقد استعنت بألأمين الراحل مصباح ضاهر(3) الذي زودني ببعض اسماء الرفقاء وبمعلوماته عنهم، ومنها: "ان ألأمين نصري ابو سليمان ابتعد بعض الشيء عن العمل الحزبي الى حين زيارة الأمين الراحل جبران جريج الى ابيدجان إبّان الأزمة الحزبية (طوارئ - مجلس اعلى) فتمنى عليّ الأمين جبران محاولة الاتصال بالأمين نصري ابو سليمان للقائه وهذا ما حصل. استجاب الأمين نصري وتمّ الاجتماع بحضوري وكان هناك نقاش وجداني تناول مجمل القضايا الحزبية والعقائدية واستشفـيّت من الأمين نصري حرصه على مسيرة الحزب مع انتقاداته التي كانت حادة بعض الأحيان ولكن لم الحظ منه الاستعداد لمزاولة عمله الحزبي الّا في مرحلة متأخرة، والحدث كان خلال احتفال حزبي كان على شرف الأمين مصباح ضاهر لمرور 50 عاما على انتمائه للحزب، وصادف تواجد الأمين غسان مطر الدي كان في عداد الوفد الدي كان برئاسة الرئيس الياس الهراوي للمشاركة في تأبين الرئيس "اوفوي بوانييه" رئيس ساحل العاج الراحل، وخلال الاحتفال الدي كان يحضره الأمين نصري ابو سليمان، وبعد ان استمع الى كلمتي التي القيتها مثنياً فيها على تاريخ ونضال الأمين المحتفى به، تقدم مني سائلاً ادا كان باستطاعته القاء كلمة موجزة. طبعا كان طلبه مجاباً وخلال صعوده المنبر شعرت شخصيا بشيء من الرهبة لما رأيت من خلال عيون ألامين نصري. وكان ما تخيلته وما شعرت به، وبعد تقدمه بالتحية للحضور وخاصة للأمين المحتفى به، اعلن في نهاية كلمته عن استعداده للعودة عاملاً في صفوف الحزب وخاصة انه سينتقل الى الوطن بعد ان انهى اعماله في ابيدجان(3)"

وهذا كان آخر لقاء لي مع الأمين الراحل نصري ابو سليمان.

*

هوامش

(1) اشهد وقد كنتُ عميداً لشؤون عبر الحدود، ان الامين نعيم ابو خليل كان مسؤولاً ناجحاً، يتمتع بكثير من فضائل الالتزام القومي الاجتماعي، سلوكية ووجداناً وقياماً بالمسؤولية.

(2) الامين مصباح ضاهر: للاطلاع على ما نشرتُ عنه الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(3) بعد عودته الى الوطن، زرتُ والامين نبيه بلوط الامين نصري ابو سليمان في دارته في "المتين". وقد كان لقاءً ودياً، وايجابياً، تحدث فيه الامين ابو سليمان عن الكثير من مسيرته الحزبية .



 

جميع الحقوق محفوظة © 2018 -- شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه