إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 11 تموز 2019

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2019-07-11

البناء

لفتت مصادر دبلوماسية فرنسية نظر بعض القيادات الليبية إلى أنّ التقسيم التقليدي للنفوذ الأوروبي في ليبيا بين فرنسا في الجنوب وإيطاليا في الشمال قد انتهى، وأنّ هناك حلفاً فرنسياً إماراتياً سعودياً مصرياً مقابل حلف تركي إيطالي قطري يتواجهان للإمساك بكلّ الجغرافيا الليبية، وأنّ هذين الحلفين منقسمان في كيفية التعامل مع السياسات الأميركية والمثال التركي يفسّر الموقف الإيطالي، فتركيا وإيطاليا لا تلتقيان في ليبيا فقط بدليل أنّ لهما ذات الموقف المناهض للدعوات الأميركية لسحب الإعتراف برئاسة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادرور حيث تعترف إيطاليا وحدها في أوروبا بحكم مادورو…

الأخبار

سرت في الأيام الماضية شائعات عن تعيين الخارجية الروسية بديلاً للسفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكين. وبحسب مصادر دبلوماسية روسية في بيروت، فإن «هذه الشائعات هدفها التشويش على الدور الروسي المتنامي في لبنان خلال العام الأخير، الذي توّج بزيارة موفد الرئيس فلاديمير بوتين لبيروت ألكسندر لافرنتييف، ودعوة لبنان إلى المشاركة في مؤتمر أستانا».

وتؤكّد المصادر أن زاسبيكين يقضي الآن إجازته السنوية مع عائلته في روسيا، وسيعود منتصف الشهر المقبل لممارسة عمله، مشيرةً إلى أن آلية عمل الدبلوماسية الروسية في حال قرار إجراء التغييرات، يخضع لمعايير واضحة، ولا سيّما إبلاغ المعنيين قبل فترة من الوقت بقرارات تبديلهم حتى يتسنّى لهم إنهاء ملفاتهم وتحضير الأرضية للدبلوماسيين البدلاء.

في الجلسة الأخيرة لمجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أثار عضوا المجلس عادل عليق ومهدي سليمان، قضية موافقة هيئة مكتب المجلس على استقالة الطبيب المراقب فايز شكر، مطالبين بعدم قبولها، لأنه كان طبيباً مراقباً يتقاضى رواتب شهرية وزيادات سنوية من دون أن يداوم في مقرّ عمله، ويندر أن يكون له توقيع على أيٍّ من المعاملات الطبية في الصندوق. وهذا الأمر دفع عضو المجلس فضل الله شريف، إلى الطلب من إدارة الضمان تقديم بيان رسمي بحضور شكر إلى الضمان ومكان عمله ومستوى إنتاجيته، لأن شريف كان المعترض الوحيد على هذه الاستقالة في هيئة مكتب المجلس، وهو كان قد اعترض على إعادة شكر إلى الضمان في عام 2009 للأسباب نفسها، أي إنه طبيب مراقب لا يعمل في الصندوق، بل يتقاضى أتعاباً بلا أي عمل في المقابل.

استقالة شكر والموافقة عليها لمنحه تعويض نهاية الخدمة، تسرّبت إلى جمعية «متّحدون» التي «يقودها» رامي عليق، شقيق عادل عليق، ما دفعها إلى تقديم شكوى أمام النيابة العامة المالية.

النهار

اتخذت شخصيات سياسية وحزبية إجراءات أمنية مشددة بعد حوادث الجبل من خلال تخفيف التنقلات والجولات وحضور المناسبات بالتنسيق مع القوى الأمنية الشرعية.

اعتذر مسؤولون في "التيار الوطني الحر" عن الظهور في مقابلات تلفزيونية واحاديث اذاعية مع مسؤولين في الحزب التقدمي الاشتراكي بناء لتعميم حزبي كما قال احدهم.

مدير في الضمان الاجتماعي يمارس "سادية" على المضمونين الذين يجبرون على التوسل اليه قبل التوقيع على معاملاتهم.

لا تزال جباية فواتير الكهرباء متوقفة في البقاع الغربي وراشيا منذ سنتين ونصف السنة من دون اي بيان توضيح عن مؤسسة الكهرباء او وزارة الوصاية.

الجمهورية

علّق أحد النواب على جلسات لجنة المال والموازنة قائلاً: أنا نائب منذ 20 سنة ولم أشهد خلال هذه الفترة تشريعاً كالذي حصل في اللجنة. كنا أمام تشريع من نوع آخر.

سألت أوساط سياسية عن خلفية إصرار وزير في الحكومة على إحالة أحداث قبرشمون إلى المجلس العدلي فيما مرجعيات كبيرة تعمل على المصالحة وفضّ النزاع.

يتردّد أن أحد الوزراء سيضمّن خطابه السياسي مواقف نارية خلال زيارة قريبة له إلى منطقة لها حساسيتها الخاصة.

اللواء

يستمر الفريق اللبناني المعني بملف مفاوضات الحدود البحرية بمتابعاته، ريثما تكلف الإدارة الأميركية مفاوضاً جديداً.

حافظت الاتصالات على برودة كاملة بين مسؤول كبير ووزير سيادي!

تتزايد المخاوف من شتاء مالي بارد، ما لم يستقم الوضعان السياسي والاقتصادي؟


 
جميع الحقوق محفوظة © 2019