إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

رئيس مجلس الدولة: المصالح المشتركة الصينية-الفلبينية "أعظم بكثير" من الخلافات

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2019-08-31

شينخوا - قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ إن المصالح المشتركة بين الصين والفلبين تفوق الخلافات بشكل كبير، وذلك خلال اجتماعه مع الرئيس الفلبيني الزائر ردوريجو دوتيرتي.

وأوضح لي أن الصين تعتزم التعاون مع الفلبين على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة، وتسعى إلى تعزيز التضافر بين مبادرة الحزام والطريق الصينية وبرنامج "البناء، البناء، البناء" الفلبيني ، من أجل تدعيم تنمية ثابتة ومستقرة وصحية للعلاقات الثنائية والتعاون.

وذكر أن الوضع الحالي في بحر الصين الجنوبي مستقر بشكل عام وأن دول المنطقة تعيش في سلام.

وأضاف أن الصين دائما ما تتعامل بصدق كبير وتعتزم العمل مع الفلبين ودول الآسيان لتبني مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي في الفترة التي تتولى فيها الفلبين دور المنسق للعلاقات بين الصين والآسيان.

ويتطلع لي أيضا إلى بذل جهود مشتركة لتعزيز تنمية أنشطة التنقيب عن النفط والغاز في البحر وحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي والمنطقة.

وأوضح دوتيرتي أن الجانب الفلبيني يعتزم دفع تعزيز التبادلات والتعاون مع الصين في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والتبادلات الشعبية من أجل تدعيم العلاقات الثنائية وتحقيق فوائد ملموسة للشعبين.

وقال إن بلاده لن تواجه الصين أبدا.

وبشأن قضية بحر الصيني الجنوبي، قال دوتيرتي إن الدول الغربية ليست متفاوضة في مدونة قواعد السلوك وعليها ألا تعرقل جهود الدول الإقليمية في هذا الشأن.

وأوضح أنه بما أن الفلبين تتولى الآن دور المنسق للعلاقات بين الصين والآسيان، ستعمل مع الصين ودول الآسيان من أجل تدعيم جهود تبني مدونة قواعد السلوك خلال فترة توليها هذا الدور.

وأعرب دوتيرتي عن استعداده دفع التنمية المشتركة مع الصين بشأن التنقيب عن النفط والغاز في البحر.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2019