إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   ادب وشعر  
 

نوفاك: روسيا وأوكرانيا تلغيان المطالبات المتبادلة مطلع العام المقبل

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2019-12-27

Sputnik - قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، إن روسيا وأوكرانيا اتفقتا على إلغاء المطالبات المتبادلة، اعتبارًا من الأول من يناير/كانون الثاني القادم.

وقال نوفاك: "اتفقت روسيا وأوكرانيا على أنه سيتم إلغاء المطالبات المتبادلة في الأول من يناير / كانون الثاني، وسيتم رفع عمليات مصادرة الممتلكات نتيجة لقرارات صدرت في دعاوى قانونية".

وقعت موسكو وكييف، يوم 20 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بروتوكولا لتمديد اتفاقية نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، ولحل المطالب المتبادلة.

وبموجب بنود الاتفاق، ستمد موسكو أوروبا بالغاز لمدة خمس سنوات إضافية، على الأقل، عبر أراضي أوكرانيا، وستدفع لكييف 2.9 مليار دولار لإنهاء نزاع قانوني بين البلدين، وسوف تستخدم "غازبروم" الروسية، التي تمد أوروبا بما يزيد عن ثلث احتياجاتها من الغاز، وكيلا لحجز مرور 225 مليار متر مكعب من الغاز عبر أوكرانيا على مدى خمس سنوات.

وقالت "غازبروم" إن 65 مليار متر مكعب من تلك الكمية الإجمالية ستنقل في 2020، وستنخفض إلى 40 مليار متر مكعب في السنوات التالية.

وفي المقابل، من المتوقع أن توقع أوكرانيا تسوية قانونية وتسقط كل المطالبات القائمة، قبل الموعد ذاته، بهدف حل الأمر قبل انتهاء أمد اتفاق الإمداد الحالي.



 
جميع الحقوق محفوظة © 2020