إتصل بنا مختارات صحفية  |  تقارير  |  اعرف عدوك  |  ابحاث ودراسات   ادب وشعر  
 

العراق - دولة القانون: تعدد مصادر القرار اخر حسم مرشح رئاسة الحكومة

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2020-01-16

واع - أرجع إئتلاف دولة القانون تأخير حسم مرشح رئيس الحكومة الجديد الى تعدد مصادر القرار.

وقالت النائب عن الإئتلاف عالية نصيف لوكالة الأنباء العراقية، اليوم الخميس، إن " التعذر في حسم ملف اختيار رئيس الوزراء الجديد جاء لتعدد مصادر القرار"، لافتة إلى أن" القرار لم يعد لجهة واحدة كما نصت المادة 76 والتي خولت رئيس الجمهورية باختيار مرشح الكتلة الأكبر.

وأضافت أن "ساحات التظاهر والشارع العراقي لهما دور في تحديد معالم رئيس مجلس الوزراء"، مشيرة إلى أن "الأسماء التي قدمت لم تحض بتوافق القوى السياسية ما أدى الى تأخر هذا الملف".

ونبهت نصيف إلى أنه "من المرجح، الأسبوع المقبل، يتم حسم موضوع اختيار رئيس الوزراء"، مبينة أن"دور دولة القانون أساسي ومحوري وموثر في تحالف البناء باختيار مرشح رئيس الحكومة ".

وكان النائب عن تحالف سائرون رعد المكصوصي قد أكد في وقت سابق ضرورة التوصل لاختيار شخصية لا جدال عليها، حسب توجيهات المرجعية العليا، لمنصب رئيس الوزراء.

وقال المكصوصي لوكالة الأنباء العراقية: إن "تحالف سائرون لا يوجد لديه أي تقارب أو لقاءات مع أي كتلة بخصوص ترشيح رئيس الحكومة المقبلة"، مشيراً إلى أن تحالف سائرون خول رئيس الجمهورية أختيار مرشح تنطبق عليه المواصفات الأساسية، ومنها أن يكون مقبولاً من ساحات الاعتصام، ولم يتسنم أي منصب طوال السنوات الماضية".


 
جميع الحقوق محفوظة © 2020