إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

نادي الشبيبة المنظمة في مشغرة بقلم الامين سماح مهدي

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2020-01-28

إقرأ ايضاً


في كلمتين عن الامين محمود غزالة اشرت الى ما تميّزت به بلدة "مشغرة" ودعوت الى تدوين تاريخ العمل الحزبي فيها.

هذه النبذة التعريفية عن "نادي الشبيبة المنظمة في مشغرة" كنت تسلمتها في وقت سابق من حضرة عضو المجلس الاعلى الامين سماح مهدي، انشرها كما وردت بانتظار ان ترد كلمات اخرى فننشرها تباعاً، مع تقديرنا للاهتمام الجيد الذي يبديه حضرة الامين

ل. ن.

*

يعتبر نادي الشبيبة المنظمة في مدينة مشغرة من أعرق النوادي الثقافية في البقاع الغربي على مستوى النشاط والفاعلية والمبادرات الخلاقة .

مرّ هذا النادي بمرحلتين رئيستين في الماضي والحاضر.

الأولى : تبدأ من تأسيس النادي في العام 1952 واستمرت حتى العام 1975 . و كانت من ضمن العصر الذهبي الذي مرت به مشغرة حيث شهد مسرح النادي تقديم الكثير من المسرحيات والأعمال الفنية وحتى التمثيل كذلك شكلت قاعة المحاضرات الاطار العملي الذي عكس التحولات الفكرية التي كانت تحياها مشغرة في تلك المرحلة ويكفي ان نذكر المسرحية الشهيرة التي قدمتها فرقة الامين رضا كبريت في العام 1959 تحت عنوان ليلة في المخفر وقدمت لمدة أسبوع على مسرح النادي .

اما المرحلة الثانية التي مرّ بها النادي يمكن وصفها بمرحلة اعادة التفعيل والتي بدأت منذ العام 1999 ولا تزال الى يومنا هذا، تعكس حيوية وإصرار قوي من قبل اللجنة الإدارية في النادي على اعادة إحياء الدور المركزي لمشغرة على صعيد التنمية المجتمعية واخص منهم: غسان الحجار وناجي بركة وباقي الأعضاء الذين لعبوا ادوارا عديدة في اعادة تفعيل النشاطات بشكل خاص، فمن خلال رصد نشاط النادي السنوي . يمكن تسجيل مجموعة من الإنجازات أهمها :

1) اطلاق مهرجانات قمر مشغرة منذ مطلع العام 2002 والى يومنا هذا كأحتفال سنوي يتخلله العديد من النشاطات التراثية والفنية والثقافية بحيث اصبح ينتظره ابناء مشغرة، والجوار المغتربون والمقيمون منهم كحدث نوعي في منطقة البقاع الغربي .

2) في العام 2000 وضع الوزير السابق _ ابن مدينة مشغرة _ سليمان طرابلسي حجر الأساس للملعب الرياضي في مقر النادي في منطقة التعمير في مشغرة.

3) في 22 تموز 2005 دشن نادي الشبيبة الصرح الرياضي الذي شمل ملعباً لكرة السلة والكرة الطائرة حيث شكل هذا الصرح محور النشاط الرياضي لمشغرة ومحيطها.

4) لعب النادي دورا رئيسيا في ولادة مركز سليم غزال(1) للحوار بالاتفاق مع مؤسسة "اديان" وهذا المركز يمثل احد العلامات الخاصة بدور مدينة مشغرة كحاضنة لصيغة وحدة الحياة .

5) تشهد قاعة المحاضرات والندوات في المركز التابع للنادي عشرات الندوات الفكرية والثقافية سنويا بل ويشارك المركز بصفة انمائية بعشرات الندوات التي تحصل في البقاع وبيروت .

6) ربما كان الحدث الأكثر رمزية في تاريخ هذا النادي حصل في العام 2002 عندما احتفل النادي باليوبيل الذهبي على تأسيسه بعد مرور 50 سنة مكرّما المجموعة التاريخية التي قامت بتأسيسه "الوزير السابق سليمان طرابلسي" والدكتور داوود الصايغ، والأستاذ الفرد أبو عراج، وجوزيف الدبس، والمغفور له مطران وحدة الحياة سليم غزا ل .

هوامش

(1) سليم غزال: المطران المتميّز. شقيقاه الامين فؤاد غزال والرفيق الراحل موريس غزال. للاطلاع على ما كنت نشرت عنه مراجعة قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2020