إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الى جبران مسوح

أنطون سعادة

نسخة للطباعة 1943-10-08

الارشيف

الحزب السوري القومي


مكتب الزعيم



رفيقي العزيز،


منذ نحو ثلاثة أيام وضعت رسالة اليك في البريد آمل أن تكون وصلت. الآن تسلمت كتابك الأخير المؤرخ في 6 اكتوبر الحاضر. والآن أجيبك بسرعة نظراً لأهمية موضوع ترتيب حفلة الرفيق الشهيد سعيد العاص.


أولاً: اتفقتم على اعطاء الاحتفال بذكرى فقيدنا القومي الاجتماعي العزيز صبغة دينية بدلاً من الصبغة القومية فقرر الذين اجتمعوا في الدرجة الأولى إجراء الحفلة في صالون "الجامعة الاسلامية" لأنهم رأوا "أن المرحوم كان مسلماً". نحن كلنا مسلمون وهذا قد أظهرته في مقالات "جنون الخلود" وسأظهره بصورة قوية في أول مناسبة. ولكن المسائل الدينية شيء وعقيدتنا القومية الاجتماعية وقضيتنا المقدسة شيء آخر؟ من جهة نهضتنا، لم يكن فقيدنا محمدياً ولا نصرانياً بل سورياً قومياً اجتماعياً. وبهذه الصفة السامية نشعر أننا فقدناه واننا نريد إحياء ذكره وعمله. لذلك لا أرى مناسباً طلب أي صالون لا صبغة دينية له. وإذا كان لا بد من طلب صالون الجمعية المذكورة لغير الأسباب الدينية كتعذر الوصول الى صالون آخر فيمكن إجراء ذلك. ويحسن أن تشكلوا لجنة بإسم "اللجنة الإدارية الموقتة لفرع الجمعية السورية الثقافية في توكومان" وتطلبوا الصالون بهذا الاسم.


أما كيفية إجراء ذلك بصفة مشروعة فيمكنكم تسجيل محضر بالاسبانية لإجتماع عقد بدعوة من رهط منكم اتفقوا على اجراء الدعوة بقصد عرض فكرة تأسيس فرع للجمعية السورية الثقافية المتمركزة في بوانس ايرس وتثبتون في هذا المحضر أن الحاضرين المدونة أسماؤهم وإمضاءاتهم أدناه قد رحبوا بالفكرة وقرروا قبولها وتأسيس الفرع وانتخبوا فلاناً وفلاناً وفلاناً هيئة إدارية موقتة لتنفيذ القرار والقيام بالعمل ومخابرة مركز بوانس أيرس ليمدها بالقانون والمعلومات اللازمة. متى تم تسجيل هذا المحضر، أي تدوينه، في دفتر وقائع يكون فرع الجمعية الثقافية قد أصبح موجوداً بالفعل ويمكنه القيام بجميع الحركات الاجتماعية والثقافية بهذا الإسم. ولا لزوم لأكثر من ذلك الآن. والجمعية المركزية هنا قد فعلت ذلك وهي قائمة بهذه الصفة الآن ريثما تتهيأ أسباب طلب الشخصية الشرعية. وبعد تدوين المحضر المذكور يمكنكم أن تنشروا في الصحف المحلية هناك أنه جرى الاجتماع المذكور الذي تقرر فيه تأسيس الفرع فيصبح الفرع معروفاً عند السوريين والأرجنتينيين.


ثانياً: بما أن احتفالنا بذكرى فقيدنا ليس احتفالاً دينياً لا يحسن تلاوة عشر من القرآن، على العادة الدينية، لئلا يطلب المسيحيون أن يصير تلاوة عشر من الإنجيل للذين يفقدون من النصارى ولا يكون في ذلك خير. اننا قد فصلنا بين أعمال الدولة وأعمال الدين ويجب أن لا نخرج على مبادئنا وقواعدنا. وبما أن احتفالنا هذا هو قومي فيجب أن يبرز بصورة قومية خالصة. ويحسن جداً ويحبذ أن تقرأ بضع فقرات من تعاليم "شرح المبادىء" ويمكن اختيار ما يناسب المقام من شروح المبدأ الرابع والمبدأ الخامس والمبدأ الثامن من المبادىء الأساسية وبعض فقرات المبادىء الاصلاحية. فتدرسون الموضوع وتختارون ما يناسب المقام ويعقب ذلك أقوال الخطباء التي تكون متناسبة مع معاني التعاليم المقروءة بعض فقراتها.


ثالثاً ورابعاً: جيد ما قررتموه من دعوة الجالية والسماح لمن يريد الانضمام الى الخطباء القوميين بشرط أن يكون خطابه قومياً وايقافه إذا خرج عن القصد القومي أو الرد عليه.


الرفيق نعمان ضو خاطبني تلفونياً هذا الصباح وسيكون هنا غداً عند الظهر. إنه يجيء في وقت مناسب لاكتساح الجماعات هنا.


قاوموا أقوال الرجعيين في الأوساط المحمدية باظهار كذبهم وتلاعبهم بالقرآن وليس فقط باظهار عدائهم للمبدأ القومي. اني قد أظهرت في "جنون الخلود" فساد دعوى الذين يقولون انه لا يجوز تولية نصراني أو غيره على جماعة محمدية. وقد أوردت بعض الآيات الصريحة من القرآن أهمها من سورة الممتحنة: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبرهم وتقسطوا إليهم ان الله يحب المقسطين. انما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على اخراجكم ان تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون". وهاتان الآيتان تعنيان عدم قبول ولاية من يحارب المحمديين ويقاومهم فقط. أما الذين لا يفعلون ذلك فقد أجاز الله في القرآن للمحمديين توليتهم. ثم أن الزعيم بما أنه رسول القومية إلى جميع أبناء الأمة فلا فارق مذهبي فهو ليس نصرانياً ولا محمدياً ولا درزياً، بل هو من الجميع وللجميع. ويجب أن تمنعوا التكلم عن الزعيم بصفة نصراني أو غيره.


اكتبوا الآيتين القرآنيتين وانشروهما بين المحمديين وقولوا لهم أن الذين يدعونهم الى الشقاق حيث لا شقاق يكفرون بالقرآن، ويريدون أن يضلوا المؤمنين.



في 8 اكتوبر 1943




ولتحيى سورية


التوقيع



حاشية: مرسل إليك 3 نسخ من المبادىء على حدة. ومع هذا عدة بطاقات.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2018