إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيق الساهر بنظر سعاده الأمين أمين الأشقر

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2015-04-03

الارشيف

مهداة الى الامين منصور عازار

منذ نيّف وعشرة ايام اتصل بي الامين منصور عازار مبلغاً إياي انه سجّل لديه معلومات عن الامين الراحل امين الاشقر، يود ان يسلمني اياها.

كان حضرة الامين يعلم اني اعمل منذ مدة على جمع معلومات عن الامين امين الاشقر، وكنت اتصلت به لهذه الغاية، كما اتصلت بغيره من رفقاء. ذلك ان الامين امين الاشقر يكاد يكون مجهولاً لدى السود الاعظم من القوميين الاجتماعيين، فهو كان امضى معظم سنواته في المهجر الافريقي، لم يتول مسؤوليات مركزية، ووافته المنية بعد اشهر من حصوله على رتبة الامانة.

اتصلت بناموس منفذية المتن الشمالي الرفيق ميشال فياض، وسويا توجهنا الى دارة الامين منصور في بيت الشعار.

كان لقاء ودياً، مؤثراً، اذ اني منذ مدة طويلة لم اتمكن من زيارته رغم الحاجة الى ذلك. فالامين منصور موسوعة حية ويفيد ان نراجعه في العديد من مواضيع تاريخنا الحزبي.

لقد كان الوداع الاخير.

بفضله تمّ إعداد هذه النبذة.

*

من الرفقاء الذين كنت سمعت بهم وعرفت عنهم انما لم أتعرف اليهم اذ كان مهاجراً في غانا، وعندما عاد ومنح رتبة الامانة عام 1961(1) وافته المنية عام 1962، اي في الفترة الصعبة جداً التي كان فيها الحزب يواجه ضراوة المكتب الثاني اثر الثورة الانقلابية التي قام بها. مع ذلك فقد شهدت ديك المحدي مأتماً شعبياً مهيباً، هو الأمين أمين الأشقر.

الأمين منصور عازار الذي عرف الأمين أمين في الوطن وفي غانا قدم لنا هذه المعلومات التي تضيء على سيرته.

- ولد الأمين أمين الخوري الياس الأشقر في ديك المحدي عام 1907.

- غادر الى منطقة الشاطىء الذهبي في افريقيا التي كانت مستعمرة بريطانية، وبعد الاستقلال أطلق عليها اسم غانا

- عرف الحزب عن طريق الرفيق نهاد ملحم حنا(2) وعام 1936 أدى قسم الانتماء.

- تولى في كوماسي مسؤولية مدير مديريتها، وكان الرفيق رفيق الحلبي(3) يقوم آنذاك بمسؤولية المنفذ العام.

- شهدت غانا انتشاراً واسعاً للحزب وانتماء العديد من الرفقاء، كان منهم الرفيق أسد الأشقر الذي تعين منفذاً عاماً.

- بعد التحاق الرفيق اسد الاشقر بالزعيم اثر توجهه الى البرازيل والأرجنتين، قائماً بأعمال ناموس سعاده، والامين خالد أديب ناموساً مساعداً، استقال الرفيق أسد فعيّن سعاده الرفيق أمين الأشقر وكيل منفذ لمنفذية الشاطىء الذهبي.

- وافته المنية في 8 ايار 1962 اثر مرض عضال

*

من مفكرة الأمين أمين الأشقر للعام 1948(4) التي تسلمناها من الامين منصور عازار، اخترنا اليوميات التالية، فيها تتوضح الانشطة التي قام بها الامين الاشقر وعلاقته الوطيدة بسعاده. ونحن ننقل بالنص الحرفي ما جاء فيها:

السبت 17 كانون الثاني : ذهبنا الى كفرسلوان لزيارة المديرية برفقة الرفقاء اميل رعد(5) اميل تركي(6) ميشال فضول(7) رجعنا بذات النهار الى ضبية.

الاحد 18 كانون الثاني: ذهبنا من ضبية الى بيروت ومن بيروت الى الفريكة برفقة موكب الزعيم حيث كان نهاراً سعيداً باهراً عند الرفيق مصروعة(8) ومن ثم رجعنا الى بيروت حيث حضرنا محاضرة الزعيم التي يقيمها كل يوم أحد الساعة الرابعة.

الجمعة 30 كانون الثاني: بينما كنا على العشاء جاء الرفيق جبران(9) وذهبنا واياه الى بيروت حيث حضرنا الحفلة التي اقامها الرفيقان شاوي(10) للرفيق بندقي(11) لمناسبة سفره.

الاحد اول شباط: ذهبت الى بتغرين لحضور جناز الاربعين للرفيق حليم صليبا. كان الاحتفال قومياً باهراً. ثم رجعت الى بيروت لحضور محاضرة الزعيم فالعودة الى ضبية ثم الى ديك المحدي.

الخميس 19 شباط: ذهاب الى بيروت، مشاهدة حضرة الزعيم والتحدث معه بخصوص جولات في البلاد بسيارتي التي وضعتها تحت تصرف المركز.

الاحد 22 شباط: ذهاب الى بيروت صباحاً حيث جئت الى جل الديب برفقة حضرة الزعيم. اجتماع قومي في بيت الرفيق مسعد حجل. خطابات قومية حماسية. الزعيم القى خطاباً قيّماً ثم توجهنا الى بيت الرفيق جرجس ابو جودة(12) لتناول الغذاء. هناك اُلقيت خطب ترحيبية بحضرة الزعيم واغان شعبية وحماسية. ثم رجوع الى بيروت لحضور المحاضرة التي يلقيها الزعيم في الندوة.

الاثنين 23 شباط: ذهاب الى الفريكة لحضور مأتم والد الصديق مصروعة. وجود الزعيم في المأتم وقد أبّن الفقيد بكلمة عميقة.

الاحد 29 شباط : ذهاب الى بيروت لتهنئة حضرة الزعيم بعيده. الوفود كثيرة رغماً عن الثلوج. القاء خطب لبعض القوميين ثم خطاب حضرة الزعيم.

الجمعة 5 آذار: ذهاب الى بيروت ثم الى ضهور الشوير برفقة حضرة الزعيم وعائلته والرفيق وليم سابا(13) . وليم درس قطعة الارض المنوي بناء بناية الزعيم فيها.

السبت 6 آذار: ذهاب الى الفريكة ثم الى بيت الشعار برفقة الرفيق مصروعة والسيد نعمة حمادة(14) ثم ارجاعهما الى الفريكة بسيارتي ورجوعي الى ديك المحدي .

الاحد 7 آذار: ذهاب لبيروت واستماع لمحاضرة الزعيم.

الجمعة 12 آذار: ذهاب الى الشام برفقة حضرة الزعيم.

الاحد 14 آذار: ذهاب الى بيروت لحضور محاضرة الزعيم.

السبت 24 نيسان: ذهاب الى بيروت ثم الى ريفون برفقة الرفيق فريد مبارك(15).

الثلاثاء اول حزيران: ذهاب الى ضهور الشوير مع الزعيم والاستاذ انتيبا وزوجته(16) والرفيق وليم سابا وشقيقته. غداء في الصنوبر قرب بناية الزعيم العتيدة. مشي طويل بين الاحراش.

*

رسائل سعاده الى الرفيق امين الأشقر

يتوضح اثر مراجعة الاعمال الكاملة ان سعاده وجه الى الامين أمين الأشقر الرسالتين التاليتين:

1- بتاريخ 20/12/1945: الى الرفيق الساهر أمين الأشقر، وكيل منفذ منفذية الشاطئ الذهبي.

2- بتاريخ 20/3/1946: الى الرفيق أمين الأشقر وكيل منفذ عام منفذية الشاطئ الذهبي.

3- ليس في أدبيات الحزب ان الرفيق أمين الأشقر عين منفذاً عاماً للشاطئ الذهبي انما وكيل منفذ كما يتوضح من رسائل سعاده وفي رسائل أخرى، كما يلي:

من رسالته بتاريخ 25/12/1945 الى ناموس منفذية الشاطئ الذهبي الرفيق رفيق الحلبي يورد سعاده المقطع التالي (ص 515 الجزء 10 من الاعمال الكاملة): .. ثم عقبه كتاب من الرفيق الساهر أمين الأشقر القائم بوكالة منفذية الشاطئ الذهبي، مؤرخ في 12 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي.

وفي رسالته الى الرفيق غسان التويني بتاريخ 2/02/1946 يورد حضرة الزعيم التالي :

انتهز هذه الفرصة لأخبرك اني تلقيت اليوم كتاباً من وكيل منفذ عام منفذية الشاطئ الذهبي الرفيق أمين الأشقر وفيه خبر ان الرفيق أسد الأشقر كان في القاهرة بطريقه الى اميركا الشمالية وان سفره نحوها من مصر يكون في آواخر يناير/ كانون الثاني الماضي. فعسى ان يكون بلغك ذلك.

*

نص رسالة الزعيم بتاريخ 20/12/1945

عن "الاعمال الكاملة" الجزء 10 ص 508/509

" الى الرفيق الساهر أمين الاشقر

وكيل منفذ منفذية الشاطىء الذهبي

أفريقية الغربية

ايها الرفيق العزيز،

تسلمت كتابك المؤرخ في 12 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي وكان وروده في الوقت الذي وصل فيه كتاب ناموس المنفذية الرفيق رفيق الحلبي في 24 أكتوبر / تشرين الاول الوارد بطريق البرازيل فكان سروري بالكتابين كبيراً.

إن انتهاء الحرب وعودة المواصلات الى مجاريها يقضيان بنتيجة حتمية: لمّ الشعث وجمع الصفوف وحشد القوى واستئناف الجهاد المنظم. وأهنئكم لأنكم كنتم اول العاملين عبر الحدود لنجدة الحركة في الوطن ايام محنة الحرب، ولأنكم اول العاملين على وصل ما انقطع بسبب تلك الحرب التي ابتسرت الامور ابتساراً وعرقلت أعمالنا وأوقفت نمونا وعطلت الشيء الكثير من تجهيزاتنا.

إن حادث تفتيش بيتك وبيت الرفيق ناموس المنفذية لهو من حوادث هذه الحركة وسيرة أعمالها، وهو من جملة الشهادات بقوة معنوياتها ومتانة اخلاق رجالها. فلا تنسَ ان يصير تدوين هذا الحادث في تقرير أعمال منفذيتكم الذي يجب ان ترفعوه الى المجلس الاعلى الذي طلبه منكم، وان تقدّموا نسخة منه إليّ. ويجب ان يشتمل التقرير على كيفية طلب الخائن خالد اديب مساعدة مالية من المنفذية، ونسخة من كتابه الذي يطلب فيه ذلك الطلب.

وبهذه المناسبة اخبرك ليكون معلوماً عندك وعند الرفقاء في الشاطىء الذهبي انّ المال الذي تسلّمه خالد اديب منكم، بدون معرفتي، إدّعى انه تسلّمه من اخيه في الشاطىء الذهبي، وانه تناول هذه المساعدة من بيته لينفق على الزعيم! والتقارير المتوفرة وتيقني بنفسي ثابت ان المذكور أنفق المال بتبذير كثير في التياتر والكباريهات ومنادمة الراقصات خائناً بيمينه وعابثاً بإيمان القوميين الاجتماعيين وحسن طويتهم. إنه كان دجالاً ومنافقاً.

بعد طرده من الحزب التحق "بنصّاب" يعرفه الرفيق اسد "الاشقر" اسمه روفائيل لحود واتفق معه على تسخير الضمير لمصلحة لجنة ديغول الفرنسي وقبض لحود مالاً من اللجنة اعطى خالداً منه كمية ليقوم برحلة في داخلية الارجنتين لبثّ الدعوة الى "مؤتمر وطني" للمطالبة "بالاستقلال" تحت عبودية الديغوليين. فأخذ خالد المال وأنفقه ولم يسافر الى الداخلية لعجزه عن الاتصالات اللازمة فنشر روفائيل لحود في جريدة الزمان تشهيراً بخالد اديب وأعلن ابتلاعه المال وقطع علاقته به.

إذا تقرر ان اعود قريباً الى الوطن فأحب ان اعرّج على الشاطىء الذهبي لأعرف الرفقاء الامناء الذين عززوا القومية عبر الحدود، وكانوا عوناً لقضيتنا القومية الاجتماعية المقدسة وحرباً على اعدائها. ولكن امر عودتي الى الوطن يتوقف على بحث هذه النقطة مع المجلس الاعلى وعلى التقارير التي ستردني من المجلس موضحة الحالة الراهنة هناك. وفي كتابي الى الرفيق الناموس رفيق الحلبي تلميح الى بعض القضايا المتعلقة بالزعامة ومركزها في الحركة.

اذا كانت الدوائر الإنكليزية قد سجلت لسعاده خطاباً في البرازيل ندّد فيه بأعمال الديموقراطية وحمل على الحكومة الإنكليزية فيجب ان نشك كثيراً في مقدرة الاستخبارات الإنكليزية على استقصاء حقائق الأمور. وبعد فهذا شأن لا

يجد خطورة عندي. مع ذلك فمسألة زيارتي الشاطىء الذهبي تتوقف على تقرير العودة الى الوطن على المخابرات والاستعدادات التمهيدية لهذه الزيارة، والامور مرهونة بأوقاتها.

كتابك وكتاب الرفيق الحلبي وصلا منذ نحو عشرة ايام، وبعد وصولهما بنحو ثلاثة ايام سافرت زوجتي الى بوينس آيرس لتقضي ايام الحر مع امها في مصيف بحري يدعى "ماردي لا فلاته"، وعلى اثر سفرها أصبت بعدوى من طعام او فاكهة سببت لي حمى عدة ايام وعقب ذلك ضعف الجسد الذي لم يعد الى سابق عهده، وحتى الآن لا ازال محمياً عن اللحم وأتناول الأدوية المقاومة لفعل الجراثيم التي دخلت الامعاء. فلم اتمكن من الكتابة في الحال كما كنت أود.

بلّغوا المجلس الاعلى اتصالكم بي وعنواني. واذا استحسن المجلس الاعلى ان يستر مخابرته لي بعنوان غير إسمي فيمكنه ان يكتب باسم زوجتي:

Julieta Elmir

Junin 300

Tucuman Rep. Argentina

او باسم ابن حمي:

Jorge Elmir

Paraguay 402

Buenos Aires

Rep. Argentina

وليرسلوا إليّ جميع النشرات التي تصدر في الوطن من دوائر الحزب وجميع المنشورات التي يهمّني الوقوف عليها.

اكرر هنا شكري لرفقاء الشاطىء الذهبي على عملهم القومي الصحيح ومساعدتهم للحركة في الوطن الدالة على حسن إدراكهم ورؤيتهم.

إن عملنا يجب ان يستمر لان ايماننا حقيقي ولأن قضيتنا حق.

ارجو لكم جميعاً التوفيق في مساعيكم القومية وأعمالكم الخصوصية .

سلامي القومي لكم ... ولتحي سورية ".

*

هوامش :

(1) هي الدفعة الأخيرة من الامناء التي صدرت ابان رئاسة الأمين عبدالله سعادة عام 1961.

(2) من كفرحزير (الكورة) وكان يقطن جل الديب. نشط جيداً وتولى مسؤوليات حزبية عديدة وعرف السجون مراراً.

للاطلاع على سيرته الدخول الى أرشيف تاريخ الحزب على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(3) من بلدة بشامون ومن مؤسسي العمل الحزبي في الغرب الساحلي، ثم في غانا. تولى مسؤولية مدير اول مديرية

للطلبة. للاطلاع على سيرته الدخول الى أرشيف الحزب على الموقع المذكور أنفاً.

(4) اوردت المفكرة الى جانب اسم الامين امين الاشقر انه عضو في مديرية "العرين" (ديك المحدي) التابعة لمنفذية

المتن.

(5) منح رتبة الأمانة، وتولى مسؤوليات حزبية عديدة محلية ومركزية . للاطلاع على سيرته الدخول الى الموقع المشار

اليه آنفاً.

(6) من بيت شباب. كان رفيقاً مثالياً في ايمانه وتفانيه وصدقه، كذلك شقيقه الرفيق ميشال تركي.

(7) من بيت شباب. كان أديباً وصحافياً. احد اصحاب مطابع فضول التي فيها كان الحزب يطبع جريدة "الجيل الجديد"

ويتردد اليها سعاده. فيها وقع الحادث المدبر من قبل الدولة والكتائب في الجميزة. يصح ان نكتب سيرته الشخصية

ومسيرته الحزبية. عُرف ايضاً باسم ميشال فضول الأشقر.

(8) أديب و مؤرخ وروائي. من مؤلفاته "ابن زيكار" و"هنيبعل" . للاطلاع على ما نشرنا عنه، الدخول الى الموقع المشار

اليه آنفاً.

(9) نرجّح انه الرفيق جبران جريج.

(10) اسكندر وفؤاد الشاوي اللذان كان لهما حضورهما الحزبي منذ اربعينات القرن الماضي وخاصة اسكندر

الذي كان منح رتبة الأمانة وتولى مسؤوليات مركزية.

(11) نرجّح انه الرفيق عيسى بندقي الذي كان ناشطاً حزبياً، في حمص، ثم في لبنان والاردن، قبل مغادرة الوطن الى

البرازيل. للاطلاع على ما نشر عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(12) مهندس، ساهم في وضع الخرائط فالاشراف على بناء دار سعاده، يعاونه الرفيق المهندس ادغار عبود (الامين

لاحقاً، عميد المالية).

(13) من الهرمل، محام، كان الى جانب النقيب محمد زغيب عند استشهاده في معركة المالكية. للاطلاع على سيرته

الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(14) المقصود هو الرفيق فاضل انتيبا وعقيلته الرفيقة فايزة معلوف التي كانت تولت مسؤولية منفذة عامة للسيدات

وكانت وراء تنظيم الحفلات الاجتماعية التي سنعمم عنها لاحقاً.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017