إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

مـــن تـاريـخــنـــــــــــــــا

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2015-06-08

الارشيف

مركز الحزب في جل الديب

البناء ادناه هو لمركز الحزب في جل الديب الذي اضطر الحزب الى بيعه في خضم سنوات الحرب اللبنانية تحت صورة بناء المركز قالت مجلة "البناء" التي كانت تصدر اسبوعياً في تلك الفترة ما يلي:

" كانت رئاسة الحزب السوري القومي الاجتماعي(1) قد اصدرت مرسوماً تدعو فيه القوميين الاجتماعيين للتبرع في سبيل شراء مركز للحزب في ضواحي مدينة بيروت، وقد حدد المرسوم الحد الادنى لقيمة التبرع بقيمة عمل يوم واحد من مدخول كل قومي اجتماعي دون استثناء، كما كلف المحصلون ونظار المالية وعمدة المالية بتطبيق احكام المرسوم.

" وكانت "البناء" قد نشرت المرسوم في حينه في عددها الصادر في اول تموز الماضي.

و "البناء" اليوم تزّف الى القوميين واصدقائهم خبر شراء الحزب مركزاً له في جل الديب(2) على بعد مئتي متر من الطريق الواقع تجاه محمصة ابو جودة، قبل البنك اللبناني للتجارة (انظر الرسم)، كما تنقل خبر انتقال المركز الى بنائه الجديد ابتداء من يوم الاثنين المقبل الموافق 16 تشرين الاول 1972.

*

قبل الانتقال الى المركز في جل الديب، كان الحزب يشغل عدة طوابق في مبنى في الشارع الممتد من البريستول الى البيكاديللي حيث كانت "دار فكر" شغلت احدى شققه لفترة من السنين قبل ان تعود الى مركز الحزب، وكانت جريدة "البناء" تشغل ايضاً احدى طوابقه. اذكر ان المركز الجديد في جل الديب بدأ يشغل الطابق تحت الطريق، ثم تباعاً الطوابق الاخرى بعد ان يتسلمها من شاغليها.

***

عن عدد تشرين أول 1954 من النشرة الإذاعية الصادرة عن منفذية بيروت، المعلومات التالية التي يفيد الإطلاع عليها:

فوز مفوض جنوبي سورية في الإنتخابات الأردنية:

" فاز في الانتخابات التي أجرتها حكومة المملكة الأردنية، الرفيق مصطفى رشيد المحامي(3)، نائباً عن مدينة جنين. والرفيق رشيد هو أحد متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت، وقد اشترك إلى جانب الرفقاء القوميين الاجتماعيين في مؤتمر المتخرجين الذي انعقد في بيروت في حزيران الماضي، وقدّم دراسة عن "الحرس الوطني" الذي يدافع عن الحدود ضد هجمات اليهود واعتداءاتهم. والرفيق رشيد قومي اجتماعي لم ينقطع عن ممارسة نشاطه منذ دخوله إلى الحركة عام 1937، وهو الآن مفوّض جنوبي سورية للحزب السوري القومي الاجتماعي. "

وفوز الرفيقين بديع اسماعيل وحنا كسواني في الانتخابات الشامية:

" فاز بالنيابة عن طرطوس الرفيق بديع اسماعيل(4)، في معركة حامية جداً. كما فاز في منطقة الغوطتين المجاورة لدمشق الرفيق حنا كسواني المحامي(5) "

*

من إنجازات منفذية بيروت:

1. " النهضة الجديدة: نفذت منفذية بيروت العامة مشروع مدرستها الأولى، فبدأت الدروس في "معهد النهضة الجديدة" (حي المدور – الكرنتينا) يوم الأربعاء في الثالث عشر من تشرين الأول. وقد زاد عدد التلاميذ والتلميذات على المائة.

2. معهد الساحل الجنوبي: بدأت الدروس بانتظام في المدرسة الثانية التي تولّت المنفذية فتحها في برج البراجنة بإسم "معهد الساحل الجنوبي" وسنوافي الرفقاء في النشرات المقبلة بأخبار المدرستين.

نملك معلومات أولية عن كلتي المدرستين، ونعمل على جمع ما يفيد تاريخ كل منهما. نأمل من اي رفيق أو صديق يملك معلومات تفيد عن كلٍ من المدرستين المذكورتين أن يزوّدنا بها.

*

مـن يـعــرف عـنـــه ؟

حضرة الرفيق المحترم،

ورد في مفكرة العام 1947 وضمن لائحة "المكتبة الادبية القومية"، اسم كتاب للرفيق احمد مكي بعنوان "حنايا الدرج".

من يمتلك نسخة عن الكتاب المذكور، او معلومات تُضيء على سيرة ومسيرة الرفيق احمد مكي، ان يتصل بلجنة تاريخ الحزب .

**

هوامش:

(1) كان الامين مسعد حجل يتولى رئاسة مجلس العمد بصلاحيات رئيس حزب.

(2) في محيطه جرت عدة معارك في بدايات الحرب اللبنانية، وسقط الرفيق حسين نزهة، شقيق الامين حسن نزهة، شهيداً.

(3) الاسم ارشيد، لا رشيد. مُنِح رتبة الأمانة. انتُخِب لعضوية المجلس الأعلى، فرئيساً للحزب. لمن يرغب الإطلاع على النبذة المعممة عنه، الدخول إلى أرشيف تاريخ الحزب على الموقع التالي: www.ssnp.info

(4) مُنِح رتبة الأمانة وتولى مسؤولية منفذ عام في منطقة طرطوس. لمن يرغب الإطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول إلى الموقع المذكور أعلاه.

(5) مُنِح رتبة الأمانة وتولى مسؤوليات حزبية في الشام ولبنان. نعمل على إنجاز نبذة تعريفية عنه.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017