إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيقة سوريا كرم المهتار

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2015-10-30

الارشيف

من المستحيل الإحاطة بكامل دور المرأة القومية الاجتماعية على مدى سنوات الصراع القومي الإجتماعي، فكيف اذا أضفنا اليها دور المواطنات من امهات وزوجات وشقيقات، وما سطّرن من تفان ووقفات عز. هذا الواجب يصح أن تقوم به لجنة تاريخ الحزب، انما هو ايضاً من واجب فروع الحزب والرفقاء المنتشرين في الوطن وعبر الحدود، ففي كل فرع مرويات من رفيقات مناضلات وعن مواطنات سطّرن ملاحم من التعاطي الرائع. وإذا كنا في كثير من النبذات أشرنا الى ذلك انما تبقى أقل بكثير مما يجب أن يُكتب.

في النبذة عن معتقل "المية ومية" تحدثنا عن الرفيقة سوريا المهتار التي كانت تتوجه على دراجة هوائية الى معتقل "المية ومية" كي تؤمن حاجات زوجها المعتقل الأمين عجاج المهتار.

اني وقد عرفت الرفيقة سوريا عندما قطنت والأمين عجاج في رأس بيروت، وتعرفتُ الى ما ينبض في داخلها من معاني الالتزام القومي الاجتماعي، ومثلي تعرّف العديد من رفقاء ورفيقات كانوا يترددون الى المنزل.. يدفعني الواجب الى أن أقدم هذه الإفادة المتواضعة عنها، آملاً وداعياً رفقاء الى أن يحرروا معلوماتهم عن امرأة تميّزت في تاريخ الصراع القومي الإجتماعي، وابنها الرفيق أسامة المهتار الى أن يُغني المكتبة القومية الاجتماعية بمآثر الأمين عجاج النضالية، وبمؤلف يغطي سيرته ومسيرته الى جانب الرفيقة سوريا. هما حالة مضيئة في حزبنا لا يجوز أن يغيب نورها عن أجيال الحزب والأمة.

*

اثر رحيل الرفيقة سوريا كرم المهتار نشرتُ في العدد 2029 تاريخ 1/7/2000 من مجلة "البناء - صباح الخير" الكلمة التالية:

" أن تهتم فتيات اليوم بالعمل السياسي العام، أن تنتمين الى أحزاب ومنظمات، تحملن السلاح وتقاتلن وتستشهدن، وأن تدخلن السجون والمعتقلات، فهذا أمر لم يعد يستوقفنا كثيراً، على أهميته. أما أن يحصل ذلك في اوائل الثلاثينات عندما كانت المرأة حبيسة المنزل، والعادات والتقاليد، ومع ذلك تنضم الى حزب يقاتل الأجنبي المحتلّ ويعمل لوحدة أمته ونهضتها، فتساق الى التحقيقات، تدخل السجون، تتوارى، تلاحَق وتتحدى.

أما أن تكون الرفيقة جمال ناصيف أول امرأة في بلادنا تستدعى الى التحقيق بجرم العمل السياسي، وأن تستدعى رفيقات من عائلات بيروت المحافظة، كالرفيقة نعم فاخوري، وتعتقل والدة الرفيقين كامل ورفيق ابو كامل مع ابنيها، وغيرهن وغيرهن.

أما أن تنشأ مديريات تضم الرفيقات، فمنفذية للسيدات في بيروت، وتقوم الرفيقة بدورها كالرفيق، تتحمل المسؤوليات الحزبية في أوجّ حالات الإضطهاد والملاحقة والسجون وتتولى تنفيذ المهمات في أحلك الظروف.

أما أن تصعد في الحزب رفيقات وأمينات يرتفعن منارات عز وفخر، وكنّ مثالاً للشجاعة والإيمان .

فهذا وذاك ليس أمراً بسيطاً عادياً لا يستوقف أحداً ولا يلفت أي متتبع.

الرفيقة سوريا المهتار كانت من أولئك الرفيقات اللواتي عرفن النضال القومي الإجتماعي المرير والشاق الى جانب الرفيق، فلا تفرقة إلا بالمظهر، ولا فارق بين رفيق ورفيقة، إلا بما ينبض كل منهما إيماناً ووعياً وإلتزاماً.

الى جانب الأمين عجاج المهتار عرفت معنى أن تكون المرأة القومية الاجتماعية مناضلة، معه أنشأت عائلة قومية اجتماعية، تهجرّت معه، عانت معه، كابدت، ومعه بقيت صامدة، مؤمنة، صلبة، تشّع محبة وصفاء وقدوة، وتسير على درب النضال فلا تعرف تراجعاً ولا يأساً، بل تزداد إيماناً وفرحاً بما هي عليه، وتبقى تسير.

يحكى عنها أنها كانت تتوجه على دراجة عادية الى معتقل "المية ومية" قرب صيدا حيث تعتقل السلطات الفرنسية زوجها الأمين عجاج المهتار والعديد من المسؤولين المركزيين والأمناء والرفقاء. يحكى أنها كانت تنفذ مهمات صعبة قد تعرّضها للإعتقال، فلا عرفت قدماها تردداً، ولا نظراتها الوجل.

يحكى أن الحزب سكنها في الأعماق، فكان ملازماً لها حياة وعائلة وزوجاً ونضالاً مطلقاً.

يحكى انها كانت النموذج الحي لكيف تكون قومياً اجتماعياً وكيف هو انسان سعاده... تلك هي الرفيقة سوريا المهتار، احدى مناراتنا التي بها نقتدي ونعتز ونفخر، وبها نقول للعالم: اذا أردتم أن تعرفوا ما هو الحزب فانظروا الى مناضليه، واذا رغبتم أن تدققوا في ما حقق هذا الحزب فانظروا الى سوريا المهتار، والى مثيلاتها من رفيقات، وانظروا الى الأمين عجاج المهتار والى أمثاله من رفقاء، فتدركون عظمة هذا الحزب، وعظمة ما حقق.


الرفيقة سوريا،

لكِ في قلب كل قومي اجتماعي مساحة لا تنتهي من الحب والتقدير. شكراً لك تقولين لنا كل يوم: هذا هو حزبكم وها أنذا. ونقول بكِ للجميع هؤلاء هن رفيقاتنا، وبهن نصعد نحو المنتهى.


رفيقة سوريا

تبقين معنا، من كان مثلك تستمر في حياتنا ولا تغيب.

وانتِ باقية

*

عُرف عن الرفيقة سوريا المهتار اتقانها صنع أشكال فنية رائعة من مادة الشمع وكانت رفيقات ومواطنات يترددن اليها ليتعلّمن تلك الصنعة.

وكثيراً ما شهدت المعارض جناحاً خاصاً لأعمال الرفيقة سوريا، كان يستقطب اهتمام الكثيرين من الزوار، واعجابهم.

*

نشر الرفيق اسامة المهتار هذه المعلومات عن والدته الرفيقة سوريا، ننقلها بالنص الحرفي:

" في 31 تموز 1915 ولدت سيريا اسبر كرم في قرية زبوغا في المتن الشمالي من جبل لبنان- سوريا. وقد سماها جدي، بو عساف اسبر كرم، سيريا لأنها أول مولودة له تولد في الوطن ـــــ سوريا، بعد عودته من البرازيل حيث كان قد أنجب عساف وسلمى وايراساما. طبعاً، هذا كله كان قبل أنطون سعاده، وقبل تأسيسه للحزب السوري القومي الاجتماعي.

في ذلك الوقت كان لبنان جبلاً في سوريا، لا أكثر.

انتمت الى االحزب السوري القومي الاجتماعي وكان بعد سرياً، وفيه التقت الأمين عجاج المهتار حيث تزوجا وأمضيا حياة مليئة بالمحبة والفرح والعطاء رغم الصعوبات والسجن والعذاب. الجدير بالذكر، انهما كانا من أول من كسر حواجز الطوائف في البلاد فكانا بذلك قدوة للكثيرين من الشباب الذين غلّبوا الحب على حقد الطائفيين وعمى المذهبيين.

مآثرها الحزبية كثيرة، إحداها أنها كانت المسؤولة عن البريد السرّي من والى معتقل "المية ومية" الذي كانت تزوره مرة كل اسبوع لمدة سنتين، على الدراجة من بيروت.

توفيت ليلة تحرير الجنوب، في 25 أيار سنة 2000.

*

كان الأمين عجاج المهتار في سجن الرمل والرفيقة سوريا في زندان نظارة مخفر البرج.

فكانت قصيدته "أنتي أنا"

أنتي أنا جسمين صرنا بفرد روح

بقلب طافح بالمحبة والوفا

وين ما راح القدر فينا يروح

مشعال بجنون العواصف ما انطفى

*

انتي انا فراشات عجناح الهوى

خلي الحسود يذوب عتراب العدم

قبل الدني وسكانها نحنا سوا

والبرج لمن راد يفصلنا انهدم

*

انتي انا بالليل عمطل القمر

غنية الشلال عصفات الهدير

صوت الحقيقة ولحن ذايب عالوتر

زقزوقة العصفور عحفافي الغدير

*

انتي انا مطاعيم بكروم الشفق

زهر الغصون الخضر بالحقل الوسيع

قلب المحبة الخالدة فينا خفق

دم الشهيد البكر بورود الربيع

*

انتِ انا عصفات روح مجنحة

بتكشّح الغيمات وبترعى النسور

وقمار بحواض الزهور مفتحة

عجوانح النحلات ومواج العطور

*

انتِ انا ويلات حمرا مكرره

عجفون عذرا مكحّله بدمع الفرح

دم العريشه تحت زغل المعصره

دفقات خمر الكرم عشفاف القدح

*

انتِ انا عالشيح خيط الشرنقة

بند العلم عالحصن بجدايل حرير

كومة سبل بغمار ورد مبشنقه

عبيادر الحصاد والموسم كبير

*

انتِ انا صوت البلابل عالقنا

تفسير حلم العبقري ومعنى الدروس

شمعات آذار الحلو بعرس الهنا

دقات لحن العاطفة بقلب العروس

*

انتي انا لفحة هدير الزوبعة

بعصفاتها روح الفساد بتنقلع

زلزال صاخب في لهيب المعمعة

كف القدر بتهدّ وبتبني قلع

*

انتي انا لمعات من هاك الشعاع

بالعتم دلينا المسافر عالطريق

بالزورق المسحور وحبال الشراع

منباطح الموجات منشيل الغريق

*

انتي انا بين الافاعي والوحوش

بالحبس بالزندان بالعتمات نور

بالمعركة صواريخ ورصاص الجيوش

بالوعر بالادغال منفجر صخور

*

انتي انا عينين ما بترضى تنوح

عجفونها المخرز بري والصخر لان

وقلب ثاير كلكلوا بقلبو الجروح

وتقصّفت عمراوحو سيوف الزمان

*

انتي انا طراطيش دمّات الشهيد

ثورات عالغدر الخسيس البربري

روح الخميره الفايره بموسم جديد

ضو الرجا وتفسير حلم العبقري


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017