إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

اضواء على الحزب في منطقة المزرعة – بيروت

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-03-11

الارشيف

عرفت منطقة المزرعة الحزب منذ الأربعينات، ولعل اشهر رفيقين من ابنائها: مصطفى طوسون الذي لم أعرفه شخصياً انما عرفت أنه كان نشيطاً جداً، والياس سميرة الذي عرفته محاسباً مالياً في مدرسة مار الياس بطينا(1)، ثم مديراً للقسم الابتدائي فيها.

كان الرفيق الياس يملك محلاً للأدوات الكهربائية في شارع بشارة الخوري (مجاوراً لسينما شهرزاد)(2) وأذكر ان الرفيق الراحل حنا خوري الذي كان موظفاً في المحل قبل الثورة الانقلابية، عمل فيه بعد خروجه مع العفو، وقبل ان يغادر الى المهجر الاسترالي (كما ارجّح).


بعد العفو في شباط 1969 عرفت منطقة المزرعة انتماءات حزبية جيدة، كان أبرزها انضمام الرفيق جبران حبيب الى ركب النهضة، فكان لإنتمائه صداه الجيد ليس فقط لأنه ابن الدكتور جورج حبيب الذي عرفه أبناء المزرعة وعرفوا الفاضلة لور عقيلته، وقد كان لهما حضورهما الاجتماعي المتقدم، انما لأنه ايضاً تخرج مهندساً في علوم الجيولوجيا من الجامعة الأميركية فموظفاً مرموقاً في شركة T.A للتنقيب عن النفط في السعودية.


وعرفتْ ايضاً نشاطاً جيداً للرفيق ريمون سعدالله(3)، وقد اقترن من السيدة ميرنا الدكتور جورج حبيب، متولياً مسؤولية ناموس، فمديراً لمديرية المزرعة عندما كان ينفصل الرفقاء فيها عن مديرية المصيطبة الثانية(4) .

وعندما اقترنت الرفيقة ماهي ارناؤوط(5) من الرفيق جبران أضافت حضوراً جيداً بفضل وعيها الحزبي الجيد، وثقافتها القومية الاجتماعية، والعامة.

الا أن ما يجدر ذكره هو الحضور الحزبي الفاعل للرفيق يورغاكي فهد الذي كان يشغل في بناية الرفيق الياس سميرة محلاً للخياطة الرجالية، الى أن غادر الى البرازيل وفيها تابع نشاطه الحزبي بانياً مع عقيلته الرفيقة لوريس اسرة قومية اجتماعية منها الرفيقة الدكتورة كلود(6).


من الرفقاء الذين عرفتهم منطقة المزرعة "البك" نزيه الاسعد(7) الذي كان يقدّم بيته للعمل الحزبي وهذا ما اورده الامين غسان عزالدين في مجلداته "حوار مع الذاكرة".

ومن "اصهرتها" الرفيق المحامي عبداللطيف غلاييني(8) الذي اقترن من السيدة نورما مجدلاني، شقيقة المحامي المعروف جبران مجدلاني، والرفيق المربي جورج صانع(9) الذي اقترن من ابنة "مختار المزرعة" لسنوات طوال، نقولا مجدلاني (ابو سعد).

وعرفت المزرعة ايضاً النشاط الحزبي للرفيق جبران مجدلاني، وشقيقته الرفيقة ايلان. نشط الرفيق جبران في منفذية الطلبة الثانويين ثم في مديرية المزرعة، متولياً مسؤوليات محلية. بدورها نشطت الرفيقة ايلان في كلية الاداب في الجامعة اللبنانية في اواخر ستينات القرن الماضي، الى جانب عدد كبير من الرفقاء من بينهم سعد نصر(10)، حاتم بركات(11)، شوكت حكيم(12)، نجوى نصر(13) ويوسف الشاعر(14) .


بقي الرفيقان جبران وايلان ناشطان حزبياً الى أن غادرا الى الولايات المتحدة ليستقرا فيها. وفيما حاز الرفيق جبران على درجة دكتوراه، تأثر بـ"الداهشية" التي كان والده عضواً ناشطاً فيها فالتحق بها وبات من اركانها في الولايات المتحدة(15) ومثله التحقت شقيقته ايلان.


من المستحيل ان نورد اسماء العشرات العشرات من الرفقاء والرفيقات الذين انتموا او التحقوا بالعمل الحزبي في منطقة المزرعة. اذ نورد اسماء من بقي منهم في الذاكرة، نأمل من الرفقاء الذين لديهم ملاحظات او اضافات ان يكتبوا الى لجنة تريخ الحزب: اسكندر بهنام(16)، وديع الهبر، وشقيقه ميشال، عبد النبي خزعل(17)، سهيل وسمير حبايب، اسكندر عبده، الياس عوض، الياس حلاق، محي الدين كساسير(18)، محمود شبارو(19)، دياب حمدان، د. عادل داعوق، عصام زيدان، عدنان مغامس، وكان رئيس الحزب الاسبق الامين علي قانصو قد التحق في مديرية المزرعة، عندما انتقل للاقامة في المنطقة.


هوامش :

(1) تأسست مدرسة مارالياس بطينا عام 1954 تولى ادارتها الاستاذ حليم نهرا الذي بعد أن انخرط في سلك الكهنوت وصولاً الى رتبة ارشمندريت، اتخذ له اسم الاب تريفن، وكان يتمتع بثقافة عامة وشاملة لمعظم حقول العلم، الى شخصية قوية. كان الرفيق الياس سميرة الى جانبه في مرحلة التأسيس وكان اسمه مقترناً بالاستاذ حليم / الاب تريفن، الى حين رحيله، فانتقل الى "منطقة جبيل" وفيها وافته المنية.

(2) كانت تقع في اول شارع بشارة الخوري الى جوار بناية اللعازارية. تحوّلت الى مسرح يومي للممثل القدير حسن علاء الدين (شوشو) وكانت تعرف بـ"مسرح شوشو".

(3) ريمون سعدالله: من بلدة القصيبة (المتن الاعلى) عمل قبطاناً في شركة طيران عبر المتوسط T.M.A مقيم حالياً في باريس.

(4) هي المديرية التي تضم الرفقاء في منطقة الوسط من المصيطبة، فيما سميت مديرية المصيطبة الفوقا (منطقة حي اللجا ـــــــ صائب سلام) بمديرية المصيطبة الاولى. والمديرية التي تضم الرفقاء في منطقة الوطى وكان يفصلها كورنيش المزرعة عن مديرية المصيطبة الثانية، بمديرية وطى المصيطبة. كان الرفقاء في المزرعة يُتبعون الى مديرية المصيطبة الثانية، او يشكلون مع رفقاء رأس النبع مديرية واحدة.

(5) ماهي ارناؤوط: من منطقة الناصرة. انتمت الى الحزب كما شقيقها ماجد. نشطت حزبياً، وفي تجمع النهضة النسائية. تتمتع بثقافة حزبية جيدة. أديبة ورسامة. صدر لها أكثر من رواية.

(6) كلود حجار: حائزة على شهادة الدكتوراه في علم النفس . تملك عيادة للطب النفسي في سان باولو . ناشطة في اتحاد المئسسات العربية البرازيلية (الفياراب). اصدرت كتاباً باللغة البرتغالية في موضوع الهجرة. اقترنت من الرفيق الراحل حنا حجار (من بدادا ـــــ صافيتا) الذي كان تولى مسؤولية منفذ عام البرازيل.

(7) نزيه الاسعد: من ابرز رفقاء الجنوب اللبناني. تولى مسؤولية منفذ عام أكثر من مرة. للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى ارشيف تاريخ الحزب على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(8) عبد اللطيف غلاييني: من طرابلس. محام. حاز على دكتوراه في القانون. عمل في مكتب المحامي جبران مجدلاني عندما كان في "البناية المركزية" وسط العاصمة، متولياً مسؤوليات في ستينات القرن الماضي ، بحيث كان مكتب المحامي مجدلاني مكتب مراجعات حزبية في تلك السنوات الصعبة. غادر الى قطر منضماً الى مكتب المحامي جبران.

(9) جورج صانع: من بزبينا (عكار). كان مدرّساً في مدرسة مار الياس بطينا، فمديراً لمدرسة البشارة الارثوذكسية.

(10) سعد نصر: من منطقة جزين. تولى مسؤوليات في كلية الاداب في منفذية الطلبة الجامعيين، وناموساً للرئاسة في اوائل السبعينات. غادر الى باريس فالى النمسا، ثم عاد الى الوطن، موظفاً في "الاسكوا".

(11) حاتم بركات: من بشمزين. نشط في برمانا مدرّساً وطالباً في كلية الاداب التي كان من مؤسسي العمل الحزبي فيها. غادر الى هيوستن في تكساس حيث ما زال مقيماً.

(12) شوكت حكيم: من كفرشيما. من مؤسسي العمل الحزبي في كلية الاداب، ناشطاً فيها وفي كفرشيما حيث كان يدرّس، وله الفضل في انتماء عدد جيد من الرفقاء الطلبة في ستينات القرن الماضي. عمل في الصحافة متولياً رئاسة تحرير مجلة "الحسناء".

(13) نجوى نصر: كانت نشيطة جداً ، وتولت مسؤوليات محلية. حازت على شهادة دكتوراه، ومنذ ذلك الحين توقفت عن العمل الحزبي. استاذة جامعية معروفة.

(14) يوسف الشاعر: من منطقة تنورين، كان يتمتع بشخصية قيادية، وبكفاءات جيدة. عرفته جيداً كما شقيقه الرفيق الدكتور رامح وشقيقته غريتا. غادر الى مدينة "مندوسا" في الارجنتين وفيها وافته المنية.

(15) كان والد الرفيق جبران (طانيوس مجدلاني) على علاقة شخصية بالدكتور داهش ومتأثراً بالداهشية التي كان من اركانها في لبنان الرفيق السابق غازي براكس الذي كان تولى لفترة مسؤولية ناظر اذاعة منفذية زحلة. انتقل الى نيويورك وهو حالياً من قيادات "الحركة الداهشية".

(16) اسكندر بهنام: كان يملك ستوديو للتصوير. انتقل الى ساحل المتن الشمالي مستمراً في مهنته وفي انتمائه القومي الاجتماعي. كان يلتحق احياناً كثيرة بمديرية المصيطبة.

(17) عبد النبي خزعل: من بلدة "تبنين". مدرّس وحائز على ماجستير في الاداب العربية. روائي وله اكثر من مؤلف. مراجعة قسم أرشيف تاريخ الحزب على الموقع المذكور آنفاً.

(18) محي الدين كساسير: من ابناء بيروت. نشط حزبياً. ومثله شقيقه الرفيق رامز الذي كان من مدراء احد مصارف بيروت الكبرى. تولى سنوات طوال ادارة صيدلية الامين اديب قدوره.

(19) محمود شبارو: بطل لبنان في القفز الى الماء. مراجعة النبذة المعممة عنه في قسم ارشيف تاريخ الحزب على الموقع المذكور آنفاً.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017