إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الأمين شفيق شاكر ناصيف (*) منفذ البقاع الغربي ورئيس بلدية مشغرة

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-04-21

الارشيف

نشكر الرفيق رشيد بركة(1) اذ أصدر مذكراته، وفيها ما يضيئ على نشوء ونمو الحزب في مشغرة.

ونشكر كل رفيق ينصرف لاحقاً الى تدوين ما يفيد تاريخ العمل الحزبي في منطقة شهدت حضوراً حزبياً جيداً منذ سنوات التأسيس الأولى، عندما راح الأمين عساف ابو مراد(2) "ينحت" رفيقاً تلو الرفيق، ليبني للحزب حضوره المشعّ في بلدتي مشغرة والقرعون، وغيرهما من قرى البقاع الغربي.

أحد هؤلاء الذين إنتموا، ثم راح ينمو في الحزب متولياً مسؤولية منفذ عام، وفي مشغرة، وقد كان أنجح رئيس لبلديتها، نذكر بكثير من الحب ومن التقدير الأمين شفيق شاكر ناصيف.

*

ولد الأمين شفيق شاكر ناصيف في مشغرة في 13/1/1913.

إنتمى الى الحزب عام 1936 عندما كان الرفيق وليم ابو خليل يتولى مسؤولية منفذ عام البقاع الغربي.

في العام 1937 عُين مديراً "لمديرية النجمة"، وكان نطاقها الجغرافي الوسط التجاري في بيروت حالياً.

عُيّن منفذاً عاماً للبقاع الغربي بين عامي 1938-1939، وقد كانت تضم مديريات (السريرة، مجدل بلهيص، القرعون، عيتنيت، مشغرة، سحمر، خربة قنافار، وكفرحونة(3)، التي كانت تتبع منفذية البقاع الغربي، وكان الرفقاء فيها، وفي مشغرة يتواصلون سيراً على الاقدام.

إنتخب رئيساً لبلدية مشغرة بين الفترة 1952-1964، فقام بسلسلة مشاريع منها شبكة المجاري والمياه، إنشاء خزان للمياه في أعلى الجبل، كما قام بتعبيد الطرق بالباطون، ووصل أحياء البلدة بأدراج من الباطون...

منح رتبة الأمانة في أواخر الستينات من القرن الماضي.

إقترن من الفاضلة أولغا كرم، فرزقا بالرفقاء شاكر وربيع، والمواطنات لودي ونهى ودلال والرفيقة صفية التي إقترنت بالأمين ناظم أيوب.

إعتقل اكثر من مرة كان آخرها أثر الثورة الإنقلابية، كما هجر وعائلته من بيته في عين الرمانة، فقطن في بناية للشقق المفروشة في رأس بيروت.

خسر زوجته ورفيقة حياته الفاضلة أولغا كرم قبل رحيله بسنوات.

وفـــــاتــــــه

وافت المنية الأمين شفيق ناصيف، فشيّع وسط حشد حزبي وشعبي الى مثواه الأخير في مشغرة، في 14 حزيران 2003، حيث أمّت البلدة جموع المواطنين والسوريين القوميين الإجتماعيين من بيروت ومن مختلف مناطق البقاع الغربي، زحلة، راشيا، وحاصبيا.

شارك في التشييع والتعازي شخصيات رسمية وحزبية ومهنية وإقتصادية وإجتماعية، تقدمهم نائب رئيس مجلس النواب المحامي إيلي الفرزلي والنواب فيصل الداود، محمود ابو حمدان وروبير غانم. تمثل قائد الجيش بالعقيد علي الحاج، ورئيس مجلس الوزراء بمستشاره داود الصايغ، والحزب السوري القومي الإجتماعي بوفد قيادي ضم رئيس المجلس الأعلى الأمين يحيى جابر، نائب رئيس الحزب الأمين محمود عبد الخالق، عميد الإذاعة الأمين توفيق مهنا، عميد الثقافة الرفيق نسيب الشامي، عضوي المجلس الأعلى الأمينين نصري الصايغ وغالب نور الدين، وعدد كبير من المسؤولين المركزيين والأمناء والمنفذين العامين.

ترأس الصلاة المطران سليم غزال الذي ألقى كلمة عددّ فيها المزايا الخلقية والإجتماعية للأمين الراحل ، ثم ألقى الرفيق رائد محسن كلمة في المناسبة جاء فيها:

لا نتكلم عنه بصيغة الماضي.

فأمثاله مغروسون بالآن والآتي.

بنبض الحياة الإجتماعية المتواصلة.

بإشراقات الضوء، وبالنفوس الصافية.

من صخور هذه الجبال هو.

صلباً، صامداً، ومطمئناً.

لم تضللّه القشور عن لبّ الموضوع.

ثاقب النظر دون تبجح.

خاض الحياة بحلوها ومرّها، جَبَلها ففولذته.

ولم تستطع النكسات أن تنال من عزمه وكبريائه وتفاؤله، فهو هو، في قمة المجد الدنيوي، شامخاً بتواضعه، جليلاً بصمته، باعثاً فينا الأمان بإبتسامته الواثقة.

هو الأب المعطاء والجد الحنون حتى الذوبان، والصديق المخلص على مر المحن.

أحب مشغرة كما أحب بلاده وأرادها.

لا عيشاً مشتركاً هزيلاً توافقياً، إنما حياةٌ واحدةٌ منصهرة.

ترأس بلديتها حين كان التنافس السياسي عقائدياً منفتحاً، لا طائفياً مغلقاً.

هو من رعيل رجال هذه الأمة ونسائها المكللة رؤوسهم دوماً بالجلال والكبرياء .

مارس إيمانه فعلاً يومياً فأنشأ عائلةً:

أبناء وبنات وأحفاد على قيم رفيعة وإيمان صحيح.

فأضحى بيته مقصداً ومزاراً، بيتاً كريماً مضيافاً ناصعاً، ولا ننسى أبداً رفيقة حياته ودربه السيدة المحبة المحبة المحبة. مما جعلا منزلهما بيتاً للجميع. يلقى فيه الكل ملاذاً ودفئاً، تفهماً وحناناً.

شفيق ناصيف: الصخرة الراسخة، القمة الشامخة، القلب الكبير، الوديع، الأمين، المطمئن.

هو يرقد الآن بسلام، بسلام من آمن وناضل ولم يُشرك بإيمانه قط.

بعده القى عضو المجلس الأعلى الأمين نصري الصايغ كلمة تناول فيها الدور المناقبي والاجتماعي للأمين شفيق ناصيف مفنداً عطاءاته الكثيرة تجاه أبناء بلدته ومنطقته.

***

بعد ذلك القى عميد الإذاعة والاعلام الأمين توفيق مهنا كلمة الحزب جاء فيها:

ان الراحل قد إختار طريقه والتزامه بالنهضة السورية القومية الإجتماعية بوعي كامل للمسؤوليات والأخطار التي يرتبها الإلتزام في مقاومة الجهل والتخلف والإستعمار، والتطلع الى بناء الوطن الجميل والدولة الحرّة.

وأشار الى مضمون الرسالة الحضارية التي تمثلها مبادئ النهضة بإشادة مفاهيم الوطن وإعلاء بنيانه على أساس ثقافة الوحدة الإجتماعية الشعبية، والوحدة القومية التي وحدها تخرج الشعب من واقع التعصب والجهل ومن نطاق الكيانية والإنعزال الى واقع نهضوي وقومي ومدني وديمقراطي جديد، يحترم فيه الإنسان لذاته وتصان كرامته الانسانية. وكم هي الحاجة ماسة الى الارتقاء بالثقافة المدنية الديمقراطية لنتحرر من روابط ثقافة أهل الذمة على المستوى الديني وعلى المستوى السياسي ليتخطى لبنان واقع التخلف السياسي في نظامه وتشريعاته. وينعتق المواطن فيه من ذمية وضعه على خانة القيد الطائفي او الإقطاعي او العائلي، وغيرها من القيود المكبلة لإرادته الحرة المبدعة والمعطلة لتفاعله الخلاق مع محيطه القومي.

وأكد على ان الإرشاد الرسولي الذي تحدث عن لبنان الرسالة يتلاقى مع روح رسالة النهضة السورية القومية الاجتماعية التي ترى في لبنان الرسالة، لبنان الأخوة القومية والمواطنية والثقافة الجديدة التي تحترم سمو القيم ونبل الكيان الإنساني. وليس لبنان التعايش الطائفي والمذهبي الذي فشلت صيغه المختلفة منذ الإستقلال وحتى اليوم في تحقيق الانصهار الوطني بين أبنائه وليس لبنان المساكنة الذي يرى في الشعب مجرد قبائل طائفية متعايشة يهتزّ عقد تعايشها عند كل تطور اقليمي او دولي.

وتطرق الى ما يجري في فلسطين والعراق، فأكد ان مقاومة شعبنا للحلف الأميركي – الصهيوني، هي مقاومة واحدة من القدس الى بغداد، داعياً كل الأمة والعالم العربي الى احتضان نهج الانتفاضة والمقاومة العراقية لأنهما يمثلان العز والكرامة والشرف.

*

بلدية شفيق ناصيف

نشر الأمين محمود غزالة تحت عنوان "بلدية شفيق ناصيف" هذه المقالة(4) التي إخترنا منها المقاطع التالية:

كانت رئاسة شفيق ناصيف الفترة الذهبية لبلدية مشغرة ، ففي خلالها جرى تزويد البلدة بشبكة شاملة من المجارير، وتمت عملية رصف شبكة الطرق الداخلية وفلشها بالإسمنت بعد دراسة وافية أكدت ان الإسمنت يعمر خمس مرات أكثر من الإسفلت بسبب رطوبة الأرض في بلدة غنية بالمياه.

وفي عهده توقفت النكايات والنزاعات، والشكاوى والوشايات التي طغت لفترة طويلة، حين كان عمال "السلطان" يحملون الوشايات الى المخفر للإيقاع بأخصامهم.

لمجرد وصول شفيق ناصيف الى سدة رئاسة البلدية بدأت ورشة إصلاح الطرق إنطلاقاً من جوار منازل خصومه التقليديين، مؤكداً أن التنافس في الانتخابات لا يعني زرع خصومات، وتحقيق نكايات للخصم، فالواصل الى رئاسة البلدية يتوقف عن ممارسة دوره كفريق، لينصرف الى معالجة الشؤون العامة بلا تمييز، وهكذا كان، فعمل على إصلاح الطرق حول منازل منافسيه، وعند مصانعهم ومتاجرهم.

وبعد ذلك انصرف ابو شاكر الى تخطيط المشاريع وتنفيذها، فنبش الطرق وحقق شبكة المجارير، ثم أنجز بعدها مباشرة رصف الشوارع وفلشها بالباطون.

وضع رئيس بلدية مشغرة الخطوط العريضة لإتحاد بلديات البقاع الغربي، متوخياً من وراء ذلك خلق حالة من التكامل والتعاون، وإنهاء جو الصراع والأحقاد التي كان السياسيون يعززونها، للنفاذ منها الى قوى تحيط بهم.

أعد أول دراسة في تاريخ البلديات العام 1953 لإنشاء محطة متقدمة لتنقية مياه المجارير وتصنيع الأسمدة من النفايات عند مجرى نهر الشتاء في أسفل البلدة.

ثم اعد دراسة لإنشاء مبنى للبلدية يسمى دار البلدية، يشمل في ما يشمل قاعة للحوار هي بمثابة ناد ثقافي تلتقي فيه مختلف التيارات والعقائد، ويكون متنفساً للشباب الذين لا يجدون مكاناً يلجونه للتسلية والحوار او الرياضة.

وضع شفيق ناصيف دراسة لإنشاء مستشفى في هذه البلدة الصناعية المزدهرة، وسعى أن يأخذ الصناعيون بالمشروع ( 60-70 مصنع دباغة وأربعة مصانع غراء ومثلها مصانع أحذية، وبرادات الفاكهة) معتمداً قاعدة بديلة للضمان الصحي الذي لم يكن قد تحقق، فإصابة عامل في مدبغة تكلف صاحب العمل الكثير من المشقة، لينقله الى زحلة حيث أقرب مستشفى، وإذا تقاسم الصناعيون والتجار كلفة إنشاء المستشفى يمكن عندها ان تطالب البلدية وزارة الصحة بالتجهيز الفني والبشري.

ولم يفلح شفيق ناصيف في تحقيق مشاريعه كلها، لكنه أوجد حالة من الثقة العالية المتبادلية بين الأهالي أعطت نتائج إيجابية في العلاقة بين المواطنين ومجالس البلديات التي عملت من بعده.

أما لماذا لم ينجح في تحقيق مشاريعه، فلآن "السلطان" وظف رجاله في تعطيل مشاريع بلدة مشغرة ، لأنها لم ترسل رئيس بلديتها الى حضرته يؤدي بين يديه فروض الطاعة والولاء بلا مبرر.

*

معلومات

قالت "صدى النهضة" في عددها تاريخ 20 آب 1946، تحت عنوان: وفاة المرحوم شاكر ناصيف، ما يلي:

توفي مساء الجمعة 16 أغسطس في بلدة مشغرة الوجيه المرحوم شاكر ناصيف التاجر المعروف وصاحب معامل الدباغة في مشغرة وأحد أصحاب شركةN.K.Z ووالد السيد توفيق رئيس بلدية مشغرة، وشفيق منفذ عام البقاع الجنوبي، وزكي(4)

وقد احتفل بالصلاة على جثمانه نهار السبت في كنيسة سيدة النجاة في مشغرة، بحضور رجال الإكليروس والنواب السادة هنري فرعون ورفعت قزعون ونسيب غبريل وأديب الفرزلي الذي أبّنه بكلمة رقيقة كان لها الوقع الحسن كما اشترك قوميو مشغرة والبقاع الجنوبي في تشييع جثمان الراحل. وقد مثل الحزب القومي في المأتم حضرة ناموس المجلس الأعلى الرفيق عبدالله محسن بسبب تغيب المسؤولين المركزيين في أشغال هامة .

وقد توالى الخطباء على تأبينه، ونذكر منهم الأب نقولا ابو هنا، والسيد فارس مسلم، والرفيقان وليم ابو خليل المحامي ، وإميل رفول ناموس منفذية البقاع، مقدما التعازي بإسم المنفذية، وألقى الشاعر السيد أمين كامل قصيدة مؤثرة عدد فيها مناقب الفقيد الغالي .

*

• من رفقاء مشغرة الذين انتموا في أوائل سنوات التأسيس، نذكر: الأمين عبدااله محسن، الأمين إميل رفول، والرفقاء الياس حبوش، حسين منصور ( الوزير والنائب) وليم ابو خليل، محمد وحسن أمين منصور، جوزيف شراره، احمد وعبدالله مزاحم، حكمت شرارة، رشيد بركة، مهدي مهدي، فؤاد الدبس.

• يروي الأمين محمود غزالة في مكان آخر من مقاله ان الامين شفيق ناصيف الذي فاز، اعتماداً على تقدير الأهالي والاصدقاء له، تمرد على "السلطان" رافضاً الرضوخ لقاعدة كانت سائدة من قبل وخلاصتها: ان من رغب بوليمة "السلطان" يجب ان يضرب بسيفه. ووليمة السلطان هنا حقوق البلدة والبلدية، وحصتها من صندوق المحروقات، إذ ليس وارداً لدى نائب المنطقة ان يسمح بتسديد حصة البلدة من صندوق المحروقات، إلا بعد أن يصل رئيس البلدية على رأس وفد من وجهاء البلدة الى حرم مكتب النائب، وتقديم فروض الولاء وواجبات الطاعة، يسعى بعدها النائب المحترم للإفراج عن المخصصات، ويمكن للبلدية عندها أن تقف خلف "السلطان" تُصفق له كلما دشنت مشروعاً من مشاريعها.

• سقطت الرتبة عن الأمين شفيق ناصيف، كما عن صديقه ورفيقه ابن مشغرة الأمين إميل رفول بعد التعديلات التي أجريت على دستور الحزب إثر مؤتمر ملكارت والغاء الرتبة عن جميع حامليها. إنما استمر الرفقاء يتوجهون إليهما إحتراماً وتقديراً وبحكم العادة، بحضرة الأمين.

هوامش

(1) والد الرفيق الشهيد كميل بركة

(2) من مؤسسي العمل القومي الاجتماعي في البقاع الغربي. من بلدة القرعون. غادر الى المكسيك مؤسساً العمل الحزبي فيها. كنت نشرت سيرته الشخصية والحزبية، منذ سنوات، لمن يرغب الاطلاع الدخول الى ارشيف تاريخ الحزب على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(3) كنت نشرت عن بدايات العمل الحزبي في كفرحونة، وعن الامين مصطفى درويش وشقيقه الرفيق الشاعر شريف، للاطلاع الدخول الى الموقع المذكور اعلاه.

(4) مراجعة كتاب الامين غزالة "من حواشي العمر" ص. 157-158

(5) الموسيقار المعروف زكي ناصيف.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017