إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

متّى سلامة لمن يعرفه

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-07-13

الارشيف

في ستينات القرن الماضي، كان الرفيق متّى سلامة من بين الرفقاء الذين نشطوا حزبياً وتولى مسؤوليات في نطاق منفذية المتن الشمالي حيث كان يقطن .

غادر الرفيق متّى الى المملكة العربية السعودية وبقي على التزامه ونشاطه.

واذ عاد في السبعينات، تولى مسؤولية العمل الحزبي في كسروان، وكان أول منفذ عام لها بعد العفو الذي شمل الرفقاء الاسرى المشاركين في الثورة الانقلابية.

في تلك الاثناء ورغم معرفتي الوطيدة به، لم اكن اعرف ان الرفيق متّى من بلدة كفرذبيان (وعائلة سلامة من كبرى عائلاتها التي منها الرفيق جورج مهنا(1) والراهب الدكتور افرام بعلبكي(2) . علمت بعد ذلك عن عودة الرفيق متّى للإقامة في نطاق المتن الشمالي. سألت عنه للاطمئنان، طالما رغبت أن أزوره، وادوّن عنه معلومات تفيد تاريخنا الحزبي. انما ، والحديث يطول وقد تحدثت عن ذلك أكثر من مرة، رحل الرفيق متّى دون ان التقي به، وطبعاً رحلت معه معلوماته الحزبية، دون ان يسجلّ سيرته ومسيرته، او أن يدونها له أحد الرفقاء في محيط اقامته،

اني اذ أرجع الى مرحلة الستينات أتذكر دائماً، الرفيق متّى سلامة ، وقد عرفت جيداً اصالة التزامه، ومزاياه الحلوة.

فإلى من عرف الرفيق متّى سلامة، في كسروان او في المتن الشمالي، نأمل ان يكتب عنه، أو يكتب الى لجنة تاريخ الحزب، فننشر ما يضيء على سيرته، ونجعله مقيماً في ذاكرة الحزب وتاريخه.

هوامش

(1) جورج مهنا: عرف ب "جورج كسرواني". عمل في صحافة الحزب، وفي "الديار" وكان يتمتع بثقافة عقائدية جيدة، وحضور في كثير من النشاطات. لمن يرغب الاطلاع على ما كتبتُ عنه الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info.

(2) حدّثني الرفيق حسام سلوم (شاطئ العاج حالياً) عندما كان طالباً في معهد الرسل في جونية ان الاب افرام بعلبكي مؤمن بالفكر القومي الاجتماعي، وكان على تواصل جيد معه. كنت على علاقة وطيدة بشقيقه نديم بعلبكي، في فترة عملنا المشترك في "بنكو دي روما". ثم علمت ان الدكتور افرام انتقل الى جامعة NDU

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017