إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

مخيم وكتاب

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-08-22

الارشيف

في صيف العام 1970 نظمت عمدة الثقافة مخيماً في منطقة صنين، وفي حزيران 1971 صدر عن العمدة كتاب يتضمن الدروس التي أعطيت فيه، بعنوان: "الحزب ثورة متصاعدة: المخيم" .

الى جانب الدروس خضع المشاركون في المخيم، الى تدريبات متنوعة.

قدّم للكتاب الصادر عن عمدة الثقافة، ناموس الرئيس للشؤون الثقافية الرفيق غسان الاشقر وجاء في التنويه الصادر في الصفحتين 9 و 10، ما يلي:

" كان عميد الثقافة السابق الرفيق يوسف الاشقر قد كلّف الرفيقين هاني شقير(1) وعبود عبود(2) القاء دروس في "المخيم القومي الاجتماعي المركزي الاول" الذي اقيم في صيف عام 1970، وقد اختصّت دروس الرفيق هاني شقير في مواضيع "الاستعمار" و "حرب العصابات" و "بنيان اسرائيل العقائدي والعسكري"، اما القسم المختص بشروح العقيدة من خلال التعريف بمعنى الحزب السوري القومي الاجتماعي انه خطة نظامية دقيقة لجهة الفكر ولجهة النضال، فقد كان من اختصاص الرفيق عبود عبود.

" ان عمدة الثقافة تلفت نظر الرفقاء القوميين الاجتماعيين الى ان هذه الدروس ليست الكلمة الفصل في مواضيعها التي طرقت، كل فائدتها انها كانت متفقة مع الغاية التربوية النفسية التي وجد من اجلها المخيم، اما الابحاث والدراسات التحليلية الدقيقة فمكانها الندوة الثقافية المركزية .

" وعمدة الثقافة اذ تسجل نجاح مشروع ذلك المخيم لجهة تحقُق الغاية التربوية التي من اجلها كان وهي بناء النفوس بناء جديداً على مبادىء القومية الاجتماعية يهمّها ايضاً ان تشكر جميع الذين اشتركوا وساهموا في ذلك النجاح، كما تنوّه بجهود الذين عملوا على اخراج هذه الدروس الى دائرة الطباعة بما بذلوه من جهد في تسجيلها على اشرطة خاصة وفي نقلها من الاشرطة الى القرطاس وتخص منهم بالذكر الرفيقين غطاس غريب(3)، وبدر الحاج(4)، والرفيقة سلوى فرح(5) التي قامت بطباعة الدروس على الآلة الكاتبة .

الكتاب قسمان

الاول: دروس في العقيدة

 الدرس الاول: الحزب ثورة متصاعدة

 الدرس الثاني: الحزب خطة نظامية دقيقة. دراسة مقارنة مع حزب "الماباي" الصهيوني.

 الدرس الثالث: الحزب خطة نظامية دقيقة. دراسة مقارنة مع الشركات السياسية في الوطن.

 الدرس الرابع: الحزب خطة نظامية دقيقة.

 الدرس الخامس: الفلسفة القومية الاجتماعية: المدرحية.


اما القسم الثاني، فدروسه، التالية:

 الدرس الاول: بنيان اسرائيل العقائدي والعسكري

 الدرس الثاني: حرب العصابات

 الدرس الثالث: الثورة القومية الاجتماعية والاستعمار

*

اذكر ان من بين الذين اشرفوا على التدريبات في المخيم الرفيق آنذاك حبيب بدر(6) وكانت خطيبته (عقيلته لاحقاً) مشاركة في المخيم، وعوملت في التدريبات، وبعضها كانت قاسية و"خشنة" اسوةً بباقي الرفقاء والرفيقات.

هوامش:

(1) هاني شقير: الاسم الحركي في تلك الفترة للامين عصام شريح، من ترشيحا، الذي عرفته صحافة الحزب في السبعينات.

(2) عبود عبود: الاسم الحركي للامين حيدر الحاج اسماعيل، الذي عرف ايضاً باسم حيدر عيسى.

(3) غطاس الغريب: من راشيا الفخار. نشط حزبياً في ستينات وسبعينات القرن الماضي متولياً مسؤوليات محلية (منها مسؤولية منفذ عام المتن الشمالي) ومركزية في عمدة المالية، ومكتب المطبوعات. عاد الى بلدته مستقراً فيها، وانتخب لرئاسة البلدية.

(4) بدر الحاج: من دار بعشتار (الكورة). انتمى في الجامعة الاميركية في النصف الثاني من الستينات. عمل في صحافة الحزب، ونشط في عمدة الثقافة. غادر الى لندن محققاً نجاحات في الصحافة والكتابة. اصدر اكثر من مؤلف.

(5) سلوى فرح: انتمت في المصيطبة وقد رغبت ان تكون رفيقة سرية، الا انها ما لبثت ان كشفت عن انتمائها ونشطت بتميّز، وصولاً الى توليها مسؤولية منفذة عام بيروت في اوائل السبعينات. كانت مؤهلة لان تتولى مسؤوليات مركزية وان تحتل حضوراً حزبياً جيداً. اقترنت من الرفيق السابق شمعون عيسى وغادرا الى "السويد" حيث ما زالا فيها.

(6) حبيب بدر: الاسم الحركي للامين ياسين عبد الرحيم الذي تولى مسؤوليات عديدة، محلية ومركزية، منها عميد للداخلية، وانتخب عضواً في المجلس الاعلى، شقيقه الرفيق الشهيد يونس عبد الرحيم.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017