إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

أوروبيون يطالبون الفيفا بإستبعاد أندية المستوطنات الإسرائيلية

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2016-09-09

أ ف ب - دعا 66 نائبا أوروبيا، الجمعة، 9 سبتمبر/أيلول، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جاني إنفانتينو، إلى استبعاد الأندية الواقعة في مستوطنات الضفة الغربية من الاتحاد الإسرائيلي للعبة.

وكتب أعضاء البرلمان الأوروبي في رسالة: "ندعوكم للتصرف وفق قوانين فيفا، القانون الدولي، الحالات السابقة والتزامات فيفا في مجال حقوق الانسان".

وأضافوا: "لذلك يجب أن يأمر فيفا بنقل أندية المستوطنات داخل الحدود الإسرائيلية المعترف بها دوليا، أو استبعادها من الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم"، موضحين: "هناك 5 أندية إسرائيلية على الأقل في مستوطنات الضفة الغربية تخوض بطولة إسرائيل".

قال الاسكتلندي آلن سميث، الذي بادر بتوجيه الرسالة: "لا أطلب من فيفا إيقاف إسرائيل، لكن نتمنى فقط أن يطبق القوانين .. السماح لإسرائيل باستخدام كرة القدم كأداة للتوسع في الضفة الغربية يؤدي الى تسييس كرة القدم، وهذا ليس مقبولا".

ورأى أعضاء البرلمان الأوروبي أن "استبعاد ونقل هذه الأندية (في الدرجتين الثالثة والرابعة) لن يعرض كرة القدم للضرر في إسرائيل. على العكس، سيعزز ذلك من موقف إسرائيل في فيفا".

والأندية المعنية هي معاليه ادوميم، جيفعات زئيف القريبة من القدس، كريات اربع بالقرب من الخليل (جنوب الضفة الغربية) وارئيل (شمال) وبكعات هيردن في وادي الاردن.

وتوقع سميث أن يناقش فيفا القضية خلال اجتماع مجلسه في 13 و14 أكتوبر/تشرين الاول المقبل.

وبحسب القانون الدولي، المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل منذ عام 1967 هي غير قانونية.





 
جميع الحقوق محفوظة © 2017