إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

التـدريـب القـومـــي

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-09-21

الارشيف

في مناسبات سابقة تحدثنا عن التدريب القومي، واوردنا اسماء رفقاء كانوا من الاوائل في هذا المضمار، مراجعة قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورة القومية الاجتماعية www.ssnp.info

كما تحدثنا عن جهاز الاستخبارات في الحزب "المكتب الاعلى المختص" وعرف بــ "مام".

للمزيد من اغناء المعلومات عن هذا الموضوع ننقل ما جاء في الرسالة التي وجهها سعاده بتاريخ 2 تموز 1938 الى رئيس المجلس الاعلى(1)

" في كتاب سابق الى نصوح(2) أشرتُ بوجوب متابعة العمل في هذه الناحية بكل نشاط، بنشاط أكثر كثيراً من السابق. وإني مسرور، لأن المجلس الاعلى شعر ايضاً بأهمية هذه الناحية واتخذ التدابير التي رآها عملية ومفيدة.

على اني أشير بتوحيد أعمال هذه، وبناءً عليه تولّي جمال(3) قيادة التدريب العام. فيكون العاملون تابعين له وهو يصدر إليهم تعليماته وأعيّن منير(4) رئيس أركانه للتدريب العام. ويلحق بهذه الدائرة صلاح شيشكلي، فيكون عليهم درس مناطق الحزب وتعيين برنامج التدريب والتشكيلات. ويجب ان يعلم بذلك "العدد المجهول"(5) في المكتب المختص، ويكون على رئيس المكتب التنفيذي(6) "ول"(7) لهذا المكتب الاتصال بالقائم بالاعمال في الشام الذي زارني برفقته في بيت مري وإبلاغه ان يحذر حلبي(8) وان يبلّغ جميع التابعين إليه ذلك، وأن يبلّغ جميع رجال هذا الفرع ان يكونوا مستعدين للعمل فالساعة قريبة. وفيما يختص بمركز بيت مري يجب ان يكون للمتن الادنى والمتن الشمالي ثم يمدد لجميع المتن ويكون على المسؤول ان يتردد على الشوير لإجراء ما يلزم هناك. وليبلّغ رئيس الدائرة التنفيذية في المكتب المختص وجوب الاتصال بوديع(9) في الشوير وإطلاعه على دقائق الفرع، وقد يكون وديع أكثر المؤهلين للتوفيق بين الفرع التدريبي والفرع المجهز، ويجب الاهتمام بإلحاق منفذ صيدا(10) (معروف سعد) بهذه الدائرة وإيجاد خلف له ولعلّه يتمكّن من مرافقة جمال "

وفي مكان آخر من الرسالة يورد سعاده تحت عنوان "الفرقة السرية"(11) التالي:

" يجب ان تتابع تمارينها بجدّ وايجاد بعض مهمات لها او لافرادها ".

هوامش:

(1) كان نعمة ثابت يتولى رئاسة المجلس الاعلى

(2) نصوح الخطيب: الاسم المستعار للامين فخري المعلوف.

(3) المقصود جمال (باشا) الغزي

(4) المقصود منير الملاذي

(5) لا معلومات لدينا عن موضوع "العدد المجهول". لمن يملك معلومات ان يكتب الى لجنة تاريخ الحزب.

(6) كذلك بالنسبة للمكتب التنفيذي. نأمل من كل رفيق يملك ما يضيء به على هذا الامر، ان يكتب الى اللجنة .

(7) المقصود الرفيق المهندس وليم سابا.

(8) لا معلومات لدينا عمن يكون "حلبي"، نأمل من اي رفيق يملك معلومات ان يكتب الى اللجنة.

(9) المقصود الامين وديع الياس. للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(10) كان النائب الصيداوي معروف سعد يتولى مسؤولية منفذ عام صيدا، وكنا قد نشرنا عنه نبذة بتاريخ سابق. للاطلاع الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(11) "الفرقة السرية" لا معلومات لدينا عن هذا الامر.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017