إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

عميد الثقافة، رئيس تحرير البناء عام 1970 الرفيق الدكتور طلال الجرجس

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-09-23

الارشيف

من الكتب التي صدرت في اربعينات وخمسينات القرن الماضي، وكانت موضع اهتمام القوميين الاجتماعيين، وقد فقدت معظمها ، كتاب نقدي للفكر الماركسي بعنوان "ماركس والخلق" اصدره الرفيق طلال الجرجس عام 1957عن "دار الصراع الفكري"، والتعريف انه "دراسة تحليلية للفكر الماركسي". وتمر سنوات، ليتولى الرفيق طلال في اواخر ستينات القرن الماضي مسؤولية عميد للثقافة والفنون الجميلة فرئاسة تحرير "البناء" عام 1970، في اول صدور لها بعد العفو الذي صدر عن القوميين الاجتماعيين الذين شاركوا في الثورة الانقلابية.

فمن هو الرفيق الدكتور طلال الجرجس؟

*

 في بلدة مقعبرة(1) كانت ولادته في 2481932 وفيها انتمى الى الحزب اواخر اربعينات القرن الماضي، ونشط حزبيا، متوليا مسؤوليات حزبية فيها، وفي المنطقة.

 درّس في ثانوية الحرية في صافيتا، التي كانت احدى المدارس التي اسسها الحزب في الشام في اوائل الخمسينات، ثم في القامشلي.

 بعد ان حاز على شهادة الاجازة في السياسة والاقتصاد من الاكاديمية اللبنانية(2) في بيروت عام 1954، غادر الى سويسرا وفي العام 1966 نال من جامعة لوزان، شهادة ليسانس في الاقتصاد والتجارة وفي العام 1969 نال من الجامعة نفسها شهادة دكتوراة دولة في الاقتصاد والتجارة (مجال التخصص: ادارة اعمال، وشؤون مصرفية)، وكان عنوان رسالته الجامعية: le systeme monetaire et la banque au liban(3).

 بعد عودته الى لبنان درّس في العام 1970 في الجامعة اللبنانية، كاستاذ محاضر. الى جانب ذلك اسس مكتباً للدراسات الاقتصادية، وعمل مستشاراً اقتصادياً لمؤسسة "دار النهار للنشر" وعدد من المؤسسات الاقتصادية .

 انتقل في العام 1972 الى الكويت ليعمل مستشاراً اقتصادياً في مجلس التخطيط لغاية العام 1976، الى جانب ذلك، درّس في جامعة الكويت في العام 1973-1974 بصفته استاذ محاضر.

 في العام 1976 انتقل الى الشارقة شريكاً مؤسساً ومديراً عاماً للمؤسسة العربية للدراسات الاقتصادية والقانونية حتى العام 1978، عندما انتقل الى ابو ظبي ليعمل خبيرا اقتصاديا في وزارة الاقتصاد والتجارة حتى العام 1988، ومستشارا لغرفة التجارة والصناعة في العام 1978 حتى العام 1984.

مؤلفاته: صدر له ثلاث دراسات عن "دار النهار للنشر" بين عامي 1969 – 1972 حملت العناوين التالية:

- السوق الاوروبية المشتركة.

- السوق العربية المشتركة.

- المعونات الاقتصادية للبلدان النامية.

كما عمل على نشر العديد من المقالات والبحوث في عدة دوريات عربية معروفة، اختير خمسة وثمانون مقالا

ودراسة منها، لتنشر عام 1983 في كتابه بعنوان "هموم عربية".

 وفي الفترة 1983 – 1988 نشر ما يزيد على مئة مقال في عدة دوريات عربية، اهمها جريدة "الاتحاد" (ابو ظبي) ومجلة " اتحاد المصارف العربية"، ومجلة "الاقتصاد والاعمال".

ثم اصدر في العام 1972 كتابا عن "أوريان برس" بعنوان "ثورة المستهلكين".

المؤتمرات العلمية:

شارك الرفيق الدكتور طلال الجرجس في العديد من المؤتمرات والندوات، ابرزها:

 مؤتمر في امارة موناكو نظمته الامم المتحدة في الفترة اذار - نيسان 1969 وتناول موضوع التنمية واثار المعونات الاقتصادية، وكان الرفيق طلال ممثلا لجامعة الدول العربية.

 ندوة الدراسات الاستثمارية للدول العربية عقدت في الكويت في الفترة 17-20 شباط 1974.

 ندوة عن التخطيط في بعض الدول العربية، عقدت في الكويت في شهر كانون الثاني 1975.

 مؤتمر الخبراء الحكوميين، حضره مندوباً عن وزارة الاقتصاد والتجارة – ابو ظبي - في بغداد في الفترة 19-20 كانون الثاني 1980.

وعن الوزارة نفسها حضر الدورة التدريبية للقيادات التعاونية في الفجيرة في الفترة 26-28 كانون الثاني 1987.

*

اقترن الرفيق الدكتور طلال من السيدة ليلى رفول موسى، واستقر بعد مغادرته الامارات العربية المتحدة في بلدة مجدليا (قضاء زغرتا) الى ان وافته المنية في شباط 2001.

وفي شباط 2002، بمناسبة مرور عام على وفاته، اقيم في كنيسة مار الياس في مدينة حمص، قداس وجناز عن روحه، بحضور حشد من الاهل والرفقاء والاصدقاء.

هوامش:

(1) منها الامين سهيل رستم وشقيقته الامينة راغدة.

(2) تفيد السيدة رجاء مرقص ان شقيقها الرفيق عيسى بندقي درس مع الرفيق طلال الجرجس مادة السياسة والاقتصاد في الاكاديمية اللبنانية، والرفيق عيسى تولى مسؤوليات حزبية في الشام، لبنان، والاردن واذ غادر الى برازيليا نشط حزبياً وفي الجالية، الى ان وافته المنية.

(3) صدرت بالفرنسية في كتاب عن "دار النهار للنشر" عام 1970، ثم ترجمت الى اللغة العربية وصدرت عام 1971 عن "الشركة الشرقية للطباعة والنشر" بعنوان "النظام النقدي والمصرفي في لبنان" .

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017