إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

رحيل المواطن الغيور نعيم مخايل الشيخ في غويانيا – البرازيل

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-09-27

الارشيف

في اكثر من نبذة(1) تحدثت عن العلاقة التي كانت تشدّني بأواصر متينة من المودة الى المواطن نعيم الشيخ، عقيلته الرفيقة بدرة خوري الشيخ وولديهما: د. غسان(2) ود. مارسيا(3)، كما تحدثت عن الحضور اللافت للرفيقة بدرة على صعيدي الفرع الحزبي في مدينة غويانيا(4) واوساط الجالية فيها.

مساء الاثنين 26 ايلول تلقيتُ اتصالاً من الرفيقة بدرة تنعي إليّ زوجها المواطن نعيم، الذي فارق الحياة يوم السبت 24/09 عن تسعين عام. وفي اليوم التالي، الاحد 25/09 شيّع وسط حضور لافت الى مثواه الاخير. أضافت انه سيقام يوم الاحد المقبل 02/010/2016 قداس وجناز عن روح الفقيد.

صحيح ان المواطن اللبناني، ابن بلدة الحاكور، نعيم الشيخ لم يؤد قسم الانتماء، انما كان قومياً اجتماعياً بالتعاطي والولاء(5)، مفسحاً المجال لعقيلته الرفيقة بدرة كي تنشط حزبياً وتتفاني، متولية في معظم الاحيان مسؤولية محصلة مديرية غويانيا، ومقدماً منزله للاجتماعات الحزبية، ولاستضافة اي مسؤول حزبي عند زيارته الى غويانيا(6).

اني وقد عرفت المواطن نعيم الشيخ، وعرفت كل اسرته انضم الى الرفيقة بدرة، والى الحبيبين الغاليين د. غسان ود. مارسيا في الحزن على رحيل المواطن الصديق نعيم الشيخ الذي كان نموذجاً للمواطن الصديق.

تميّز المواطن نعيم بدماثة اخلاقه، بهدوئه، بحسه الوطني، بدأبه على عمله التجاري، وعلى إقامة صلات الود والاحترام مع افراد الجالية في كل من غويانيا واوريزونا(7).

اني شخصياً اشعر بالحزن العميق على رحيل المواطن الطيب، المتفاني نعيم الشيخ، وأقف الى جانب الرفيقة بدرة والدكتورين الحبيبين غسان ومارسيا في مشاعر الحزن وفي تقبل التعازي برحيله.

هوامش:

(1) مراجعة قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(2) الدكتور غسان الشيخ: طبيب معروف ومحترم في غويانيا. كان له نشاط في فرع اتحاد المؤسسات العربية البرازيلية في غويانيا (الفياراب).

(3) الدكتورة مارسيا: استاذة جامعية في "الريو دي جانيرو". تتّقد حماساً ومندفعة في محاربة "اسرائيل"، والفكر الانعزالي.

(4) غويانيا: تقع في الوسط البرازيلي على مقربة من مدينتي انابوليس والعاصمة برازيليا، حيث للحزب حضوراً في كلا المدينتين.

(5) عندما كان يشيد بناية في وسط غويانيا، على مقربة من قصر العدل فيها، اشترطت الرفيقة بدرة ــــ وقبِلَ معها ـــــ ان يُخصص ريع ايجار احد المكاتب الى مؤسسة اسر شهداء الحزب.

هذا ما واكبته عند توليّ مسؤولية المندوب المركزي في البرازيل، وأعلم ان الرفيقة بدرة تحوّل كل عام ما يتجمع لديها من ريع المكتب المذكور.

(6) كان يصر الراحل نعيم الشيخ ان يستضيفني في دارته في غويانيا كلما توجهت بزيارة حزبية الى منطقة الوسط البرازيلي متفقداً فروع اوبرلانديا، غويانيا، انابوليس وبرازيليا.

(7) كان استقر اولاً في بلدة اوريزونا المجاورة لمدينة غويانيا حيث اسس اعمالاً ناجحة الى جانب الامين ابراهيم حنا خوري (شقيق الرفيقة بدرة). عندما احتاج غسان ومارسيا لدخول الثانوية فالجامعة، اضطرّ المواطن نعيم للانتقال الى غويانيا، مُبقيا على عمله التجاري الناجح في اوريزونا .


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017