إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

معلومات من تاريخنا في منفذية الغرب يفيد الاطلاع عليها

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-10-04

الارشيف

في النبذة المعممة عن يوم عماطور، ورد ان الامين كامل ابو كامل كان يتولى مسؤولية منفذ عام الشوف.

في الجزء الثالث من مجلده "من الجعبة" يورد الامين جبران جريج، عن مخطوطة الامين كامل ابو كامل، المعلومات التالية (مراجعة الصفحتين 124 و 125).

نضع هذه العلومات بتصرف منفذية الغرب، آملين من الرفقاء الذين يملكون معلومات عن الرفقاء المذكورين، ان يزوّدوا لجنة تاريخ الحزب بما يفيد الاضاءة عليهم،

*

" وكنت قد انتقلت الى مدينة عالية طالباً للرزق لان الضغوط علينا في بعقلين اصبحت لا تطاق، فقد تعدى الاعتقال والسجن الى الضغط على زبائن الصيدلية التي كانت مورد رزقنا الوحيد فاصبح كل من يدخل الصيدلية ليشتري دواء، معرّضاً لضغوط مختلفة اذ يلاحقه الدرك بتنظيم محاضر ضبط بدجاجه، بخروفه، ببقرته، بالزبالة وان كانت بعيدة عن بيته حتى جعلوا الناس يتجنبون الشراء منا فقلّ رزقنا وانقطع موردنا حتى بالاخير نقلنا الصيدلية الى عالية بعد ان عانينا من الشح والقلّة الشيء الكثير.

" لم تكن عالية تختلف عن بعقلين بالنسبة لنا، ففيها وجدنا كل اكرام وترحيب ومساعدة واذكر بالخير الرفيق الطيّب الدكتور محمد امين تلحوق(1) الذي احاطنا بالعناية الكاملة اذ جعل عيادته ملاصقة للصيدلية وكانت طبابته للاهلين بدون مقابل وذلك تشجيعاً لهم لشراء الدواء من صيدليتنا، وبعده جاءنا لنفس العيادة الدكتور عارف الريس(2) الذي كان قد حضر حديثاً من فرنسا وبذلك اصبح ربحنا يكفي مصاريفنا من سكن ومأكولات، فتركت منطقة الشوف واستمريتُ اقوم بجولتين شهرياً عليها متفقداً شؤونها، الى ان تقدمت باستقالتي واقترحت ان يكون حسن الطويل منفذاً عاماً للشوف بدلاً مني.

" القوميون في عالية قلّة وكان الدكتور محمد امين تلحوق حائراً بأمرهم وقد شكى لي الامر اكثر من مرة، وقد جرّب ان اقترح الرفيق امين عقل ليتولى شؤون المديرية، وامين عقل شاب نشيط وزكي لكنه قليل المثابرة. قدم استقالته بعد مدة قصيرة فاقترح الرفيق نجيب الريس بدلاً عنه ولم يطل الحال بولاية الرفيق نجيب لانه اضطر للسفر الى المهجر، وكان قد مرّ علي وجودي في عاليه بضعة اشهر اتصل بي الدكتور تلحوق وبحث معي امر تسلمي المسؤولية وكنت قد استقلت من مسؤولية منفذ عام الشوف فوافقت تعييني ناموساً لمنفذية الغرب الذي كان هو منفذها.

واول ما بدأت عملي قمت بجولة احصائية فتبين لي الآتي:

مديرية عاليه وتضم عدداً من الاعضاء سأذكر اسماءهم لان اكثرهم سقط على جانبيّ الطريق في المرحلة الاولى واستمر العدد القليل في ساحة النضال حتى آخر حياته.

اما الاعضاء فهم الدكتور امين تلحوق الذي استمر مناضلاً طوال ايام حياته حتى قضى نحبه في الاردن بعد عمر ناهز الثمانين وكان عطاؤه مستمراً.

نجيب الريس، امين عقل، امين زينة شهيب، عجاج شهيب، سليم حيدر، انيس باز، توفيق شهيب، اديب الحداد(3)، هاني شهيب.

القماطية اعضاء: حسن حمادة، نجيب خلف

بيصور مديرية: حمود نصار ملاعب، محمد العريضي (الامين لاحقاً)، عبد الله العريضي، وكان مديراً لبيصور، اسماعيل نصار ملاعب، هاني العريضي.

شملان عضو: نجيب المقدم.

سرحمول عضو: توفيق نور الدين(4)

عيناب : سليم اسبر الخوري(5) عضواً وغيره "

الغابون: عضو، اسد زين الدين.

الرملية مديرية: خطار سلمان، سليمان سلمان، نجيب ابو غانم، محمود سلمان وغيرهم.

العبادية اعضاء: محمد ثابت، سليمان العنداري(6)، قاسم نجد(7).

مديرية صوفر: نجم الاحمدية، رشراش الصايغ، حسين الصايغ، سليمان البنا، وغيرهم.

فاعضاء منفذية الغرب لا يتجاوزون الستين عضو "

***

وفي الصفحة 125 يورد الامين جبران جريج انه " نشأت في الشويفات وما حواليها على الساحل منفذية سميت منفذية الساحل الجنوبي وتشكلت هيئة منفذيتها من المسؤولين السابقين كالرفقاء طنوس نصر(8)، ونجيب طعان صعب(9) واضيف اليهما مسؤول جديد بصفة منفذ عام هو الرفيق محمد امين ابو حسن(10). كان المنفذ العام الجديد من المغتربين الذين عملوا لمصلحة وطنهم الام بالرغم من اغترابهم ".

هوامش

(1) محمد امين تلحوق: للاطلاع على النبذة المعممة عنه، مراجعة قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info.

(2) تعرّفت على الرفيق الدكتور عارف الجردي الذي كان تخرّج من فرنسا، وأقام لسنوات في "رأس بيروت" متولياً مسؤوليات حزبية. منح رتبة الامانة. وسأعمل على اعداد نبذة تعريفية عنه.

(3) اديب حداد: الشاعر والممثل. عرف باسم "ابو ملحم"، للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(4) توفيق نور الدين: المناضل المعروف. نأمل ان نتمكن من نشر نبذة وفاء لتاريخه الحزبي النضالي.

(5) سليم خوري: تولى مسؤوليات عديدة وصولاً الى مسؤولية وكيل عميد الدفاع. نأمل ان نتمكن من الكتابة عنه، عن شقيقيه الرفيقين الفرد والبير، وعن الرفيق سليم زيدان الذي كان بدوره من اوائل رفقائنا في عيناب، وبنى عائلة قومية اجتماعية، من بينها الرفيق نبيل الذي تولى في سبعينات القرن الماضي، مسؤولية ناظر اذاعة منفذية الغرب في فترة تولّي الامين الراحل محمد سلامة عبد الخالق مسؤولية المنفذ العام.

غادر الرفيق نبيل الى الولايات المتحدة وما زال مقيماً فيها.

(6) سليمان العنداري: شاعر. للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(7) قاسم نجد: اول رفيق ينتمي الى الحزب من ابناء العبادية. شاعر قدير. للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(8) طنوس نصر: شاعر. تولى لفترة مسؤولية منفذ عام منفذية الساحل الجنوبي. للاطلاع على النبذة المنشورة عنه الدخول الى الموقع المشار إليه آنفاً.

(9) نجيب طعان صعب: منح رتبة الامانة. اوردت عنه في اكثر من مناسبة، واعمل على اعداد نبذة تضيء على تاريخه الحزبي النضالي، شقيق الرفيقين الشاعرين سعيد ورضا. كنت كتبت عنهما، مراجعة الموقع المذكور آنفاً.

(10) محمد أمين ابو حسن: منح رتبة الامانة. غادر الى فنزويلا وفيها تولى مسؤولية منفذ عام. للاطلاع على النبذة المنشورة عنه مراجعة الموقع المذكور آنفاً.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017