إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الجمعية السورية الثقافية

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-11-17

الارشيف

نعلم أن "الجمعية السورية الثقافية" في "بيونس ايريس" (الارجنتين) او في "سان باولو" (البرازيل) أقامت احتفالاً حزبياً في مناسبة "الأول من آذار"، أو في مناسبات حزبية اخرى. فماذا عنها؟

يقول الزعيم في رسالته بتاريخ 14 آب 1940 الى الرفيق وليم بحليس(1) شارحاً مسألة "الجمعية السورية الثقافية": " اني قد عزمت على تعميم إنشاء الجمعيات السورية الثقافية في جميع المهاجر القومية، إذ أن الثقافة ناحية اساسية من نواحي عملنا. وأنا لا أقصد من ذلك مجرد ستر الحركة ووقايتها، بل تنشيط العمل التثقيفي الذي هو في أساس جميع أعمالنا الأخرى.

وبنتيجة إنشاء الجمعيات السورية الثقافية يصبح من الواجب إنشاء مجلة ثقافية جامعة تنشر المحاضرات والأبحاث والأخبار الثقافية التي تصدر عن هذه الجمعيات. في الأرجنتين، الجمعية السورية الثقافية لها مركز في بوانس ايرس(2) وفروع في الولايات، كل فرع مستقل بجميع شؤونه الادارية والمحلية ولكنها جميعها تتبع منهاجاً عاماً ينظر فيه كل سنة مجلس مؤلف من مندوبين عن المركز والفروع، مندوب واحد عن كل مركز. وهذا يمكن أن يحدث في البرازيل واني مستعد لارسال نسخة من القوانين الأساسية، متى أصبحت الاستعدادات وافية عندكم.

"ولكن الجمعية الثقافية يجب أن لا تنشأ إلا بعد نشوء الفروع الحزبية التي تأخذ على عاتقها تنفيذ فكرة الجمعية وفاقاً للتعليمات المعطاة. ففكرة انشاء فروع أو مركز في "سان باولو" قبل وجود العناصر الحزبية القومية الصالحة للسير بالجمعية على المنهاج المقرر والتعليمات الصادرة من المرجع الأعلى ليست فكرة صالحة عملياً فنشوء الحزب يجب أن يسبق نشوء الجمعية".

هوامش

1- وليم بحليس: من بلدة منيارة (عكار). منح رتبة الأمانة وتولى مسؤولية منفذ عام البرازيل. للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية ssnp.info.www

2- يحتل مكتب الجمعية السورية الثقافية في بيونس ايريس دارة فخمة من عدة طوابق، في احد أشهر شوارع العاصمة وأطولها على الاطلاق (Rivadavia).

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017