إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

رحيل المواطنة وداد بطرس رعد

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2016-12-21

الارشيف

الذين نشطوا حزبياً في اوائل ستينات القرن الماضي رافقوا المواقف الجريئة واطلعوا على تفاني عدد كبير من الرفيقات والمواطنات، امهات وزوجات الرفقاء الأسرى، وتعرفوا عليهن أو على اسمائهن.

منهن المواطنة وداد رعد التي وافتها المنية مؤخراً وشيعت يوم السبت 10 كانون الاول الى مثواها الأخير في بلدة الشبانية.

المواطنة وداد سطرت الكثير من التفاني والتضحيات مرافقة شقيقها الأمين اميل رعد (1) وقد تولى مسؤوليات قيادية في الحزب، وشقيقيها الأخرين الرفيقين جوزف(2) وشارل(3).

كنت في النبذة المعممة عن الأمين اميل رعد قد كتبت عن المواطنة وداد بعد أن زرتها في منزلها برفقة ناموس اللجنة الرفيقة أروى بو عز الدين، وتسلمنا في حينه مجموعة من الصور للأمين اميل. نقترح لمن يرغب أن يطلع على النبذة الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info .

واذا نحن تحدثنا عن المواطنة وداد رعد فلا يصح أن نغفل اسماء المئات من رفيقات ومواطنات تحركن في السنوات الأولى من الستينات عندما كان رفقاؤنا الأسرى يواجهون التعسف والقهر والعذاب، مما اضطرّهم الى اعلان الصيام اكثر من مرة، ودفع امهاتهن، زوجاتهن وشقيقاتهن الى تنظيم الزيارات الاحتجاجية الى المراجع السياسية والدينية، التجمع امام قصر الأونسكو (حيث كانت تعقد جلسات المحكمة)، والاعتصام في اكثر من مكان، واعلان الاضراب عن الطعام اسوة بالرفقاء المعتقلين.

نذكر منهن، للتاريخ ووفاء لتضحياتهن ولمواقفهن الجريئة وللكثير مما تكبدن وعانين:

رؤوفة الأشقر – د.مي سعادة- امل الأشقر- ماري بربر (الأمين جبران جريج)

شاهينة رحال (الامين مصطفى عز الدين)

ليلي رعد (الأمين انعام رعد)

مادلين عكاوي (نقولا حلاق)

عفيقة عبيد (شقيقة الأمين بشير عبيد)

وداد كنعان (شقيقة الأمين ادمون)

ليلى ابو عبيد (شقيقة الأمين صبحي ابو عبيد)

هدى اندراوس (الامين شوقي خيرالله)

نبيلة خوري (الأمين د. منير خوري)

نازك عز الدين (شقيقة الأمين مصطفى)

نجلا دياب ( الأمين خليل دياب)

الى عد كبير من امهات وزوجات المئات من رفقائنا الأسرى، من امثال علي حمزة، انطون قره بت، ديب كردية، عبد الرسول ابو خليل (الرفيقة ام وليد التي كنت كتبت عنها ويصح ان يُكتب اكثر، عنها وعن الرفيق البطل عبد الرسول ابو خليل)، وغيرهن ممن لا تسعفني الذاكرة لايراد الاسماء كافة / متقدماً باعتذاري ممن سقطت اسماؤهن، آملاً من الرفقاء الذين نشطوا، أو كانوا اسرى، أن يسجلوا ما يعرفونه عن تلك المرحلة الغنية بالبطولات والتضحيات والتفاني وتحمل الكثير من العذاب .

هوامش

(1) اميل رعد: من الشبانية. تولى مسؤوليات عديدة محلية ومركزية. منح رتبة الأمانة . للإطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(2) جوزف رعد: نشط حزبياً في الخمسينات متولياً أكثر من مسؤولية. اقترن من الفاضلة سناء وحيد الصلح التي نسجل لوالدتها الفاضلة منيرة أعمالها الإجتماعية المعروفة في برمانا.

(3) شارل رعد: نشط في مجال المطبوعات، مؤسساً دار نشر باسم "الاهلية للنشر والتوزيع"

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017