إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

رئيس الحزب ينعى الفنان الكبير الرفيق رفيق سبيعي (أبو صياح)

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-01-05

ينعى رئيس الحزب إلى الأمة وعموم السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود، الفنان الرفيق رفيق سبيعي الذي توفي اليوم عن عمر ناهز السادسة والثمانين عاماً.

لقد كان الرفيق الراحل، واحداً من عمالقة الفن في أمتنا السورية والعالم العربي، وهو تميز بأداء الأدوار الهادفة والملتزمة، وكان يلامس قضايا الناس وهمومها، مؤمناً "أنَّ في النفس السوريّة كلَّ علم وكلَّ فلسفة وكلَّ فنٍّ في العالم"، وبأن الفن رسالة، وقد ادى الرسالة بكل صدق وتفان واخلاص.

لقد جسد الرفيق الراحل رفيق سبيعي في اعماله الفنية، المناقبية القومية الاجتماعية، قبل أن يصبح سورياً قومياً اجتماعياً، وهو الذي اعلن بأنه لن يفارق الحياة إلا بعد أن يحظى بشرف الانتماء إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، ففي الحزب، فكراً وعقيدة ومبادىء، اكتملت هويته واهتدى الى القضية التي تساوي وجوده.

برحيل الرفيق رفيق سبيعي (ابو صياح)، يفقد حزبنا رفيقاً سورياً قومياً اجتماعياً آمن بعقيدة الحزب ومبادئه، وتفقد أمتنا فناناً مبدعاً وخلاقاً وملتزماً.

سيبقى الرفيق الراحل حياً في ذاكرة الحزب والنهضة، والبقاء للأمة.

 نبذة عن مسيرة الراحل الفنية

مواليد حي البزورية بدمشق، وهو من كبار الفنانين المخضرمين، الذين وضعوا بصمة فريدة في الفن والابداع.

بدأ حياته الفنية ممثلاً ومطرباً ومنولوجست منذ بداية خمسينات القرن الماضي، واشتهر بشخصية أبو صياح، وجسد مختلف الشخصيات في أعماله، ولاحقاً في السينما والدراما.

وإلى دوره الرائد على صعيد الحركة الفنية، قدم برنامجاً اذاعياً على مدى عقد من الزمن "حكواتي الفن"، غلب عليه العمق الثقافي.

بعد أولى مسلسلاته "مطعم السعادة" مع الفنان دريد لحام والفنان نهاد قلعي توالت أعماله: مسرحية أبطال بلدنا في عام (1960)، مسرحية الأشباح (1961)، مسرحية الاستشهاد والقاعدة (1963)، مسرحية الأخوة كارامازوف في عام (1963)، فيلم عملية الساعة السادسة (1966)، فيلم عنتر يغزو الصحراء (1969)، فيلم أيام في لندن (1976)، ومسلسلات: رقصة الحبارى(2001)،  مرزوق على جميع الجبهات، وليالي الصالحية(2004) أهل الراية وأولايد القيمرية (2008) طالع الفضة (2011)، طاحون الشر (2012)، قمر الشام (2013)، ومسلسل بنت الشهبندر (2015).

التشييع والتعازي

هذا ويشيع الفنان الرفيق الراحل رفيق سبيعي يوم غد الجمعة الواقع فيه 6/1/2017، من منزله مقابل دار البعث، مروراً بساحة الأمويين امام مبنى الاذاعة والتلفزيون، إلى جامع الأكرم ـ المزة حيث يصلى على جثمانه عندة صلاة الظهر، ثم يوارى الثرى في جبانة الباب الصغير بدمشق القديمة.

وتتقبل عائلته بحضور اعضاء من قيادة الحزب التعازي ايام الجمعة والسبت والاحد 6 و7 و8 كانون الثاني 2017 في صالة جامع الاكرم المزة يومياً من الساعة السادسة حتى الثامنة مساءً.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017