إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

احد ركائز العمل الحزبي في منفذية زحلة الرفيق ميشال سعادة

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-01-25

الارشيف

تعرّفتُ عليه بدءاً من السبعينات، في الفترة التي رحت اتردد فيها الى فندق (سلكت) الذي كان يملكه ويديره في شتورة. التقيت به في مناسبات حزبية عديدة وحاولت أن اجمع عنه معلومات تضيء على سيرته الشخصية ومسيرته الحزبية، فلم احصل إلا على القليل.

لذلك اذ أعمم عنه هذه النبذة المتواضعة، أدعو جميع من عرفوه في شتورة وفي منطقة زحلة وفي كل مناطق البقاع، وقد كان فندق (سلكت) محطة لهم ومكاناً للقاءات، أن يزوّدوننا بما يعرفونه عن الرفيق ميشال سعادة فننشر ذلك في ملحق خاص مع الإشارة الى المصادر.

**

المعلومات المتوفرة لتاريخه

- من مواليد المريجة(1) المتن الجنوبي من عائلة عرفت الحزب منذ الأربعينات وكان منها العديد من الرفقاء،منهم الدكتور روبير سعادة، المحامي اميل سعادة شقيقه الرفيق... الذي غادر الى الريو دو جانيرو

- تولى مسؤولية منفذ عام زحلة

- قدّم ارضاً له في شتورة لإقامة مخيم للحزب صيف العام 1982 .

كان فندق (سلكت) مقراً وممراً للرفقاء من كل أنحاء البقاع وكان الرفيق ميشال يستقبل الجميع بلياقة واهتمام.

اقترن من امرأة يهودية، اعتنقت المسيحية بعد زواجها منه. يقال أن زواجه من امرأة يهودية حال دون منحه رتبة الامانة. المعروف انها أخلصت له في كل نضاله الحزبي وتوليه المسؤوليات. بعد أن باع فندقه، انتقل للإقامة في أحد الفنادق المجاورة لملاعب "النهضة" في مواجهة الحمام العسكري – رأس بيروت.

- اقترن الرفيق عيسى اليازجي(2) (مدريد) من ابنة أخيه حبيب وكان قنصلاً للبنان في اسبانيا.

نشكر الرفيق نضال اسعد(3) الذي زوّدنا بعدد من الصور للرفيق ميشال سعادة. ننشر بعضاً منها، على آمل أن تصلنا المعلومات المفيدة عن الرفيق المذكور .

هوامش

(1) شهدت منطقة المريجة في ساحل المتن الجنوبي حضوراً حزبياً جيداً. فبالاضافة الى اسماء الرفقاء من آل سعادة نذكر كأمثلة، الرفقاء جوزف وخليل الطويل، يوسف متّى (مهندس) وكان تولى رئاسة بلدية المريجة.

(2) عيسى اليازجي: نشط جيداً في الوطن وكانت له مسؤولياته، منها ناموس عمدة الاذاعة وله عدة مؤلفات.

(3) نضال اسعد: مقيم حالياً في نطاق منفذية زحلة. كان غادر للعمل في أكثر من منطقة عبر الحدود، منها البرازيل. كنت كتبت نبذة عن والده الرفيق المناضل محمد علي اسعد. للإطلاع مراجعة قسم من تاريخنا على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017