إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

وبـعـــد ايام ا نـتـمــــى

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-01-25

الارشيف

اورد الامين د. شوقي خيرالله في الصفحتين 138 - 139 من مؤلفه "سراديب النور"، التالي:

" فهد الباشا(1) كان من مهاجرة أفريقيا، في بلدان عدة، منها اللاغوس. في اللاغوس ـــ كما في كل مكان بالطبع ـــ يتأبط فهد عقيدته كأنها زوّداة وسلاح معاً فيطعم الجياع ويسقي العطاش ويطاحش الخصوم الذين هم حتماً ــــ برأي فهد ــــ مش ملاح بمجرد أنهم غير قوميين أم يقاومون نشر الحقيقة وأنوارها. إيلو الصغير يقول عنهم متخلّفين .

" كان فهد في اللاغوس برفقة سايد الضعيف(2) وجوزف شاغوري ـــــ وهما رفيقان ـــــ والتحم بحوار حامٍ، بصراع فكري بالحري، مع شخص آخر مش قومي وضد القومي، وراح الخصم يتباهى ويدّعي ويفتخر أنه أحبّ للبنان من الزمرة، وأنه يعشق لبنان لأنه قطعة سما كما ورد في أغنية وديع الصافي. وقال بيت زجل يؤيد نظريته.

ولكن هذه النظرية ـــ إذا ما استحقت ان توسم باللفظة ـــ هي بالتمام ما يمجّه فهد الباشا. فلما قال خصمه بيت الزجل، انتفض فهد وحلّت عليه الروح فأوحيَ له:

يا مدّعين إنكم حابـيّـنو

المحبة عقل إنتو فاقدينو

قطعة سما عالارض كيف بيكون

لبنان إل عَ إسرائيل دافشينو ؟؟

ويا كلمة اللي انقالت !! وجم الخصم معجباً وكأنه قد لفحته الومضة التي اشتعلت في "فهد الباشا" واقتدحت قريحته، فسكت المحاور وسرد وشرد وتنوّر وجهه، ثم اعتذر وابتعد. وبعد أيام انتمى الى الحزب .

اسمه غير ضروري.

هوامش

(1) فهد الباشا: منح رتبة الامانة وتولى مسؤوليات عديدة، منها عميداً للثقافة.

(2) سايد الضعيف: من الرفقاء الذين عرفتهم في الستينات، ناشطاً حزبياً.

اذكر ان رفقاء عديدن غادروا الى منطقة بورت هاركور (نيجيريا) منهم الامين فهد الباشا والرفيقان الياس دعبول وجوزف شاغوري (مزيارة) والامين لبيب غانم (بسكنتا) والرفيق المهندس غسان رزق (اميون).

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017