إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الرفيق المناضل مصطفى طوسون

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-02-06

الارشيف

بتاريخ 11/03/2016 عممنا نبذة عما كان توفر لدينا من معلومات عن الحزب في منطقة المزرعة في بيروت، واوردنا في النبذة اسم الرفيق مصطفى طوسون الذي كان له حضوره الجيد، انما لم تتوفر لدينا المعلومات التي يمكن ان تضيء على سيرته ومسيرته.

منذ ايام كنت اراجع اعداداً لدي من مجلة "المجلة"(1) فاطلعت في الصفحة 50 من العدد الرابع الصادر في ايار 1956 على رسم للرفيق طوسون، وتحته الكلمات التالية:

" مصطفى طوسون، احد الذين دخلوا السجن من اجل مبدأ اعتنقوه.. وقد انتهت مدة اقامته، فأحيا حفلة في منزله حضرها حشد كبير من اصدقائه ورفقائه. تخلل هذه الحفلة الوان موسيقية، القى بعدها الاساتذة وفاء نصر(2)، يوسف مروة(3)، خليل محيو(4)، كلمة عن معنى التضحية ونتائجها. ثم خرج المدعوون شاكرين لصاحب الدعوة ".

هوامش

(1) "المجلة": مجلة ادبية فكرية، اجتماعية. صدرت في الخمسينات. صاحباها الرفيقان حسين قطيش (مدير الادارة ) ووفاء نصر (سكرتير التحرير).

(2) وفاء نصر: للاطلاع على النبذة المعممة عنه عند رحيله، الدخول الى قسم "البقاء للامة" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(3) يوسف مروة: اصدر في مطلع شبابه كتاباً عن المخترع اللبناني حسن كامل الصباح تحت عنوان "حسن كامل الصباح.. عبقري من بلادي"، وله مؤلفات وابحاث ودراسات علمية عديدة. غادر الى كندا وما زال مقيماً فيها. للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المشار إليه آنفاً.

(4) خليل محيو: نشط، وشقيقه الرفيق عبد المجيد، وتولى كل منهما مسؤوليات حزبية. عند حصول حركة المنفذين العامين في اواسط سبعينات القرن الماضي كان الرفيق عبد المجيد يتولى مسؤولية منفذ عام المتن الجنوبي. للاطلاع على ما كنت اوردته عن الرفيق خليل الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017