إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

عن سعاده بقلم د.يوسف الصايغ(1)

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-03-28

الارشيف

المعروف أن يوسف الصايغ كان انتمى الى الحزب ونشط وتولى مسؤولية منفذ عام القدس، ثم أنشأ بيت المال العربي(2).

والده القس الإنجيلي عبدالله صايغ، وهو بكر اولاده، منهم د. فايز و د. أنيس الذي كان ترأس مركز الأبحاث الفلسطينية وله اليد الطولى في اصدار "الموسوعة الفلسطينية" .

في الصفحة 173 من مؤلفه "سيرة غير مكتملة" يقدم د. يوسف هذه الشهادة عن سعاده:

" كان واسع الاطلاع على التاريخ، ويعرف عن أعمال الحفر والتنقيب التي كشفت عن الثقافة السورية والقوانين السورية وأعمال الريّ، والأمور التي تُظهر أن هناك شيئاً نفتخر به ونعتز، وأن سورية يمكن أن تشكل كياناً قائماً بذاته. ويجب أن تتعاون مع الكيانات العربية مثل مصر، ولكن بصفتها قومية منفصلة. وبالنسبة لسعاده، لا توجد قومية عربية. أتذكر أن زريق قال له ذات يوم إن القومية العربية هي شيء في طور التكوين، فرد عليه سعاده:

" أليس الشيء الموجود والذي كان موجوداً منذ قرون عديدة، أكثر صدقية من شيء في طور التكوين، قد يتحقق وقد لا يتحقق؟ "

" من الناحية الفكرية كان سعاده مقتدراً جداً، قوي الحجة، وفصيحاً. أفكاره منظمة تماماً، فتأتي وجهات نظره واضحة نقيّة نقاء الكريستال، والعلاقة فيما بينها، وعلاّتها، واضحة بالغة الوضوح. وعلى الرغم من أنه علّم نفسه بنفسه، فإنه كان مطلّعاً بحيث يستطيع أن يجادل الدكتور شارل مالك في الفلسفة، ويرد على الاقتباس باقتباس آخر، من المصادر ، ويفعل الشيء نفسه مع الدكتور قسطنطين زريق. كان يعرف لغات أكثر مما يعرفون، ويأتي باقتباسات من مصادر مكتوبة باللغتين الألمانية والروسية. كان والده طبيباً ومفكراً ومعروفاً في المنطقة. وكان أيضاً يؤكد على القومية السورية. وكان قد وضع معجماً "من اللغة الإنجليزية الى العربية" لا يزال يعتبر واحداً من أفضل المعاجم ـــــ وهو بالتأكيد أفضل معجم ينتجه شخص بمفرده، حتى الآن.

هوامش:

(1) الابن البكر للقس عبدالله الصايغ وعفيفة البتروني. ولد عام 1915 في "القدس". للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى موقع "شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info " .

(2) بيت المال العربي: للاطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى قسم "من تاريخنا" على الموقع المذكور آنفاً .



 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017