إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - كردستان تتجه لإنشاء منطقة حرة

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-04-01

وام - من أجل رفع نسبة التبادل التجاري والصناعي والسياحي والمجالات الاخرى في القطاعين العام والخاص بين اقليم كردستان العراق وتركيا، يتجه الطرفان الى انشاء ثلاثة معابر حدودية جديدة في حدود محافظة دهوك، عدا معبري ابراهيم الخليل وسرزيري الموجودين حاليا، حيث سيتم من خلال انشاء هذه المعابر الجديدة زيادة رقعة التبادل التجاري.

وأفاد رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة دهوك، أياد حسن عبدالحليم، في تصريح لـ "الصباح" أن افتتاح معابر حدودية جديدة بين اقليم كردستان وتركيا ستعزز الحركة التجارية والاقتصادية في الاقليم وكشف بأن 90 بالمئة من الشركات التجارية والصناعية التركية العاملة في اقليم كردستان موجودة في محافظة دهوك .

وتابع" كان لحكومة اقليم كردستان خطة لرفع نسبة التبادل التجاري مع تركيا ولكن بسبب الحرب ضد "داعش"  والانخفاض الذي طرأ على اسعار النفط في الاسواق العالمية، كل ذلك أدى الى الحاق اضرار كبيرة باقتصاد اقليم كردستان وبالتالي الى انخفاض نسبة التبادل التجاري مع تركيا بنسبة 70 بالمئة.

رئيس غرفة تجارة وصناعة دهوك كشف ايضا بانه سبق ان تم الاتفاق بين العراق وتركيا على انشاء المنطقة الحرة في زاخو وانه تم تخصيص المساحة اللازمة لهذا المشروع في منطقة (حسن افا) في قضاء زاخو بمحافظة دهوك.

واشار الى أنه بعد انشاء المنطقة الحرة وبدء العمل فيها، سيتم الغاء الضرائب الجمركية على المواد التجارية والصناعية وسيكون لهذا الاثر الواضح على تقوية الحركة التجارية في محافظة دهوك، فضلا عن توفير العديد من فرص العمل داخل المنطقة الحرة المقرر انشاؤها .

واستدرك عبد الحليم موضحاً: بسبب الازمة المالية في اقليم كردستان لم يتم حتى الآن البدء في هذا المشروع الاقتصادي المهم.

ولفت الى اهمية انشاء خط السكة الحديدي بين اربيل والبصرة ، مضيفاً " بسبب الازمة المالية في اقليم كردستان والحرب ضد "داعش" الارهابي، فمن الصعب الآن البدء بتنفيذ مشروع خط السكة الحديد.

اما ماجد عثمان رئيس لجنة التجارة والصناعة في البرلمان الكردستاني قال في تصريح صحفي من اربيل: بانه سيتم افتتاح ثلاثة معابر حدودية جديدة بين اقليم كردستان وتركيا في حدود محافظة دهوك ليرتفع عدد المعابر الحدودية بين اقليم كردستان وتركيا في حدود محافظة دهوك الى خمسة معابر.

واشار الى ان احد محاور مفاوضات اربيل وبغداد سيكون عن فتح خط للسكة الحديد بين اربيل والبصرة.

ماجد أكد بانه سبق ان تم الاتفاق على ان تقوم تركيا بتوسيع معبر ابراهيم الخليل وان تتكفل أنقرة بجزء من تكلفة توسيع المعبر، فيما تتكفل حكومة اقليم كردستان بالجزء الاخر منه.

ولفت الى انه سيتم البدء في وقت لاحق بتنفيذ هذا المشروع الذي يتضمن انشاء ثلاثة معابر حدودية جديدة وهي كل من معبر (شينافا) وجسر قريب من معبر ابراهيم الخليل فضلا عن انشاء معبر ثالث".


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017