إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق -كركوك تتجاهل الحكومة وتمضي بالانفصال

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-04-04

وام - صوت مجلس محافظة كركوك، الثلاثاء، على إجراء استفتاء بشأن انفصال المحافظة عن المركز وانضمامها إلى إقليم كردستان العراق.

وقال مصدر في المجلس، إن “مجلس محافظة كركوك صوت خلال جلسته، اليوم، على إجراء استفتاء بشأن انفصال كركوك وتقرير مصيرها”.

وأضاف المصدر، أن “رئيس مجلس المحافظة ريبوار طالباني دعا الحكومة إلى تنظيم الاستفتاء”.

وكان مجلس محافظة كركوك صوت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، على رفض قرار مجلس النواب برفع العلم العراقي “حصرا” فوق مباني ومؤسسات المحافظة. 

كركوك تصوت على تطبيق المادة 140

كشف عضو مجلس محافظة كركوك عن اتحاد الوطني الكردستاني احمد العسكري, الثلاثاء, عن عزم المجلس مناقشة “تقرير مصير” المحافظة خلال جلسته التي عقدت اليوم، مشيرا إلى أن القرار جاء بعد  “تنصل” الحكومة عن وعودها بشأن توفير الخدمات للأهالي.

وقال العسكري في تصريح، إن “مجلس محافظة كركوك أدرج ملف تطبيق المادة 140 من الدستور على المدينة وتقرير المصير ضمن جلسة اليوم”.

وأضاف أنه “لا يمكن السكوت على إبقاء المحافظة دون اندماجها في المجتمع من خلال تقرير مصيرها عبر تنظيم استفتاء شعبي لتقرير مصير الأهالي أما ببقائهم مع الحكومة الاتحادية أو انضمامهم إلى إقليم كردستان”.

وتابع العسكري أن “القرار جاء بعد  تنصل الحكومة عن وعودها بشأن توفير الخدمات وفرص العمل وفرض سياسية التهميش هي الأسباب التي دفعت المجلس لاتخاذ القرار”.

كركوك تواصل تصعيدها تجاه الحكومة

صوت مجلس محافظة كركوك، الثلاثاء، على رفض قرار مجلس النواب برفع العلم العراقي “حصرا” فوق مباني ومؤسسات المحافظة.

وقال مصدر في المجلس، إن “مجلس محافظة كركوك على رفض قرار مجلس النواب برفع العلم العراقي حصرا فوق مباني ومؤسسات المحافظة ردا على قرار سابق لمجلس المحافظة برفع العلم الكردستاني”.

وأضاف المصدر، أن “المكونين العربي والتركماين قاطعا الجلسة”.

وكان مجلس النواب صوت خلال جلسته الاعتيادية السبت الماضي على رفع العلم العراقي فقط في محافظة كركوك، ردا على قرار مجلس كركوك برفع علم كردستان فوق دوائر ومؤسسات المحافظة.

يذكر أن مجلس محافظة كركوك صوت، في (18 آذار 2017)، بالأغلبية على رفع علم إقليم كردستان بجانب العلم العراقي في المحافظة، الأمر الذي اثار اعتراض العرب والتركمان، وموجة سخط في الشارع العراقي.

نائب يعتر قرار مجلس كركوك غير دستوري

أكد تيار الإصلاح، الثلاثاء، “عدم دستورية” تصويت مجلس محافظة كركوك على رفض قرار مجلس النواب برفع العلم العراقي حصرا فوق مباني ومؤسسات المحافظة، فيما دعا الحكومة إلى اتخاذ إجراءات قانونية إزاء “مخالفات” مجلس المحافظة.

وقال النائب عن التيار توفيق الكعبي في تصريح، إن “تصويت مجلس محافظة كركوك على رفض قرار مجلس النواب برفع العلم العراقي حصرا فوق مباني ومؤسسات المحافظة، غير دستوري”، لافتا إلى أن “القرار لا يقدم ولا يؤخر”.

وأضاف الكعبي أن “مجلس النواب أعلى سلطة بالبلد وعلى الحكمة أن تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن المخالفات الدستورية التي ارتكبها مجلس كركوك”.

وكان مجلس محافظة كركوك صوت، اليوم الثلاثاء، على رفض قرار مجلس النواب برفع العلم العراقي “حصرا” فوق مباني ومؤسسات المحافظة.

جاء ذلك بعدما صوت مجلس النواب خلال جلسته الاعتيادية السبت الماضي على رفع العلم العراقي فقط في محافظة كركوك.



 
جميع الحقوق محفوظة © 2017