إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

احد رموز الحزب المضيئة في ولاية نيوجرسي الرفيق نجيب حجار

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-04-05

الارشيف

منذ أن توليت مسؤولية رئيس مكتب عبر الحدود في اوائل سبعينات القرن الماضي والرفيق نجيب حجار يرافقني مسؤولاً في "نيوجرسي" ورفيقاً متفانياً يفقه الحزب جيدا، ويجسّد فضائل الانتماء.

حضر ذات مرة الى لبنان ، فكان لي معه أكثر من لقاء، ثم رحتُ اطمئن عنه عبر احد الرفقاء الأوائل في نيوجرسي، نسيبه الرفيق سالم حجار، واسأل الأمين د.جورج يونان وقد استقرّ في ولاية نيوجرسي، والأمين كميل صليبا كلما توجه الى الولايات المتحدة لزيارة عمه المطران فيليب صليبا. وايضاً عبر نسيبه الرفيق سيمون حجار، مفوض الحزب في دكار، السنغال.

الرفيق نجيب حجار كان على مدى كل تلك السنوات ركناً حزبياً في نيوجرسي وله حضوره المستمر على صعيد الرفقاء، كما أبناء الجالية، وكان بيته بيتاً للعمل الحزبي.

**

كان الرفيق نجيب قد انتمى في "القرعون" في اوائل ثلاثينات القرن الماضي. يفيد الرفيق علي مريدن في تقرير له "ان اول قومي اجتماعي انتمى من ابناء بلدة القرعون هو الأمين عساف ابو مراد(1)، وفي عام 1936 نشأت اول وحدة حزبية تولاها الرفيق حليم مسلم(2) الذي تولى لاحقاً مسؤولية منفذ عام البقاع الغربي.

تباعاً انتمى الرفقاء: يوسف العقدي، انطون شكري الفرزلي، حبيب حجار(3)، نجيب حجار، انور عرابي، وليم حجار، محمد ديب، خليل عميص وسميح حجار.

**

بتاريخ 26 آب 1953 وجّه الأمين كامل حسان(4)، عن رئيس مكتب عبر الحدود، الصادرة رقم 15/10/21 الى الرفيق نجيب حجار، وهذا نصها:

" حضرة الرفيق المحترم

تحية سورية قومية اجتماعية. أحال إلينا الأمين الجزيل الاحترام فؤاد أبو عجرم(5) رسالتكم إليه والتي تقترحون فيها أن يصلكم بمكتب عبر الحدود.

" إن هذه الرسالة الأولى إليكم يقصد منها وصْلكم بهذا المكتب ليرى إمكانيات التعاون معكم ومساعدتكم في أحسن الوسائل لنشر الفكرة القومية الاجتماعية بين أبناء النزالة السورية حولكم. فنحن مرسلون لكم في البريد العادي (في البحر) على عنوانكم، نسختين من "شرح المبادئ" ونسخة من "دستور الحزب" ونسخة من "شرح المبادئ" باللغة الإنكليزية. وإننا منتظرون منكم رسالة توضحون فيها مدى احتكاكم بالنزالة السورية في محل إقامتكم الحالية ومدى تحسسها بشؤون الوطن وعن حالة السوريين الاجتماعية والى أي حد يمكنكم الاتصال بهم، وما هو نوع العمل الذي تقومون به، وعن وضعكم الاجتماعي. ثم إننا مرسلون لكم بالبريد العادي جريدة "البناء" على أن تدفعوا اشتراكها السنوي 15 دولاراً شيكاً ترسلونه على العنوان الذي تجدونه في ذيل هذه الرسالة.

" لا نعلم ما ينقصكم من كتب الزعيم، ونعلمكم بأن المركز طبع الكثير منها فأصبح لنا مجموعة تساعد في تفهم الحركة وتاريخها والعمل لها. وثمن هذه المجموعة 10 دولارات أميركانية، فأرسلوا المبلغ في أقرب وقت لنرسل لكم جميع هذه المطبوعات، ومن الجريدة تعرفون سير الأمور في الوطن.

ان ما يترتب على القومي الاجتماعي في المغترب الأميركاني هو نشر مبادئ الحزب وإيقاظ السوريين الى واجبهم نحو امتهم فلا يقعون فريسة الدعاوة اليهودية القتالة. المهمة التي يحملها القومي الاجتماعي واحدة في الوطن وعبر الحدود. وهي إشاعة الوعي القومي بين السوريين وجعلهم يشعرون بواجبهم نحو أمتهم وإفهامهم حقيقتهم".

*

وبتاريخ 25/8/2005 أصدر حضرة رئيس الحزب الأمين علي قانصو المرسوم رقم 54/73 بمنح الرفيق نجيب حجار وسام الواجب .

*

المعلومات ادناه كانت وردتنا من الرفيق ابرهيم سلوم (نيوجرسي):

- ولد الرفيق نجيب حجار في القرعون عام 1912(6) ،

- انتقل الى بيروت للعمل، فانضم الى مديرية "التضامن"(7) وفيها نشط وكان يكلّف بتوزيع المناشير والبيانات ونقل الرسائل الحزبية.

- غادر الى أفريقيا (نرجّح أن يكون توجه الى دكار) في الخمسينات، لعدة اسابيع ومنها انتقل الى الولايات المتحدة فعيّن من قبل المركز مفوضاً في منطقة "نيوجرسي".

*

وفاته

غيّب الموت الرفيق نجيب حجار في 9/4/2007(8) فأقيم له مأتم حافل في نيوجرسي حضره الرفقاء المتاجدون في ولايتيّ نيوجرسي و نيويورك، الى عدد جيد من أبناء الجالية.

*

هوامش

(1) عساف ابو مراد: مؤسس العمل القومي الاجتماعي في كل من البقاع الغربي، والمكسيك. للإطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info .

(2) حليم مسلم: غادر الى نيوجرسي. متأهل من شقيقة الأمين عساف ابو مراد (عُرفت بأم مخول)

(3) حبيب حجار: غادر الى أوتاوا. وفيها تولى مسؤوليات حزبية عديدة ونشط جيداً. منح رتبة الأمانة وما زال عند نشاطه الحزبي.

(4) كامل حسان: من بشامون. تولى في الحزب مسؤوليات عديدة منها عمدة الداخلية ورئاسة مجلس العمد وكان عضواً في المجلس الأعلى أكثر من مرة. للإطلاع على النبذة المعممة عنه مراجعة الموقع المشار اليه أنفاً

(5) فؤاد ابو عجرم: من بعقلين. منح رتبة الأمانة . انتخب عضواً فرئيساً للمجلس الأعلى. كان يملك في وسط بيروت صيدلية عُرفت بصيدلية ابو عجرم. انتخب أكثر من مرة نقيباً للصيادلة. للإطلاع على النبذة المعممة عنه الدخول الى الموقع المذكور آنفاً.

(6) يفيد الرفيق سيمون حجار أن الرفيق نجيب حجار من مواليد 1907.

(7) مديرية "التضامن": كانت تضم الرفقاء في منطقة "الجميزة". للإطلاع على النبذة المعممة عنها الدخول الى الموقع المذكور أنفاً

(8) اما الرفيق سيمون حجار فيفيد ان الوفاة وقعت في 22/4/2007.

*

نأمن من الرفقاء الذين عرفوا الرفيق المتفاني نجيب حجار

ان يكتبوا الى لجنة تاريخ الحزب بما يُغني النبذة المعممة عنه.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017