إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

حزب الشعب الجمهوري التركي يطالب بإلغاء نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-04-17

وكالات - طالب نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي بولنت تزجان بإلغاء نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي جرت امس والتي تمنح رجب طيب أردوغان صلاحيات واسعة وتعزز هيمنته على مقاليد الحكم.

ونقلت رويترز عن تزجان قوله خلال مؤتمر صحفي اليوم إن “الحزب تلقى شكاوى من الكثير من المناطق تفيد بأن الناخبين لم يتمكنوا من التصويت بشكل سري” مضيفا.. إن “بعض عمليات الفرز تمت في السر”.

وأشار تزجان إلى أن قرار لجنة الانتخابات العليا في تركيا قبول بطاقات اقتراع غير مختومة تعد مخالفة صريحة للقانون موضحا “في تلك اللحظة من المستحيل تحديد كم عدد هذه الأصوات وكم عدد أوراق الاقتراع التي ختمت في وقت لاحق لذا فإن القرار الوحيد الذي سينهي الجدل بشأن شرعية التصويت وتهدئة مخاوف الناس القانونية هو أن تبطل لجنة الانتخابات هذا الاستفتاء”.

وأكد تزجان أن الحزب سيقدم شكوى لسلطات الانتخابات البلدية ولجنة الانتخابات وأنه سيتوجه بحسب نتيجة هذه الشكاوى إلى المحكمة الدستورية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وغيرها من الجهات المعنية.

وكانت لجنة الانتخابات التركية أعلنت امس أن 51 بالمئة من الاتراك وافقوا على التعديلات الدستورية التى تسمح بتغيير شكل النظام في البلاد من برلمانى الى رئاسى فى الوقت الذى أكد فيه حزبا الشعب الجمهورى والشعوب الديمقراطى المعارضان أن نظام رجب طيب أردوغان قام بالتلاعب وتزوير الاستفتاء من خلال احتساب بطاقات تصويت لا تحمل الختم الرسمى لمكتب الاقتراع.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017