إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

تونس تتلقى "قبلة الحياة" الثانية من صندوق النقد

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-04-18

وكالات - أعلنت بعثة صندوق النقد الدولي في تونس، مساء الاثنين 17 أبريل/نيسان، أن الصندوق وافق على صرف شريحة ثانية من برنامج القرض لتونس.

وأوضحت البعثة، بحسب ما نشرته وكالة "فرانس برس" أنه تم التوصل لاتفاق ما بين الصندوق والحكومة التونسية بشأن أولويات الحكومة بشأن الإصلاح الاقتصادي.

وتبلغ قيمة الشريحة الثانية نحو 320 مليون دولار أمريكي أي ما يوازي 300 مليون يورو، وهي جزء من برنامج قرض يبلغ قيمته 2.9 مليار دولار مؤجلة من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ووصفت الوكالة الشريحة الثانية بأنها تعد "قبلة الحياة" للاقتصاد التونسي المتراجع بصورة كبيرة، خلال السنوات الماضية.

يذكر أن صندوق النقد سبق وعلق الشريحة الثانية من القرض في فبراير/شباط الماضي، بسبب عدم تحقيق الحكومة التونسية تقدم في الإصلاحات، لخفض الإنفاق العام، وإجراء إصلاحات مالية في الدولة.

وتلقت تونس بتلك الطريقة ما يصل إلى 638.5 مليون دولار من قيمة القرض المفترض الحصول عليه من صندوق النقد.

وقالت البعثة في استنتاجاتها إن "تونس تواجه تحديات اقتصادية كبيرة، حيث بلغ العجز في الميزانية وفي الحسابات الخارجية مستويات قياسية، علاوة على أن نسبة كتلة الأجور في إجمالي الناتج الداخلي هي الآن واحدة من الأكبر في العالم، كما أن الدين العام ارتفع إلى 63% من إجمالي الناتج الداخلي، بينما معدل التضخم الأساسي سجل زيادة".

وأضافت أن "النمو في 2017 يجب أن يتضاعف ليبلغ 2.3%، لكنّ ذلك سيبقى متدنيا للغاية من أجل الحد من البطالة بشكل كبير، وبخاصة في المناطق الداخلية في البلاد، وبين أوساط الشباب".

وتابعت البعثة أن "الوضع الاقتصادي الصعب يتطلب اتخاذ إجراءات سريعة وحازمة للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وتشجيع إيجاد فرص عمل".


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017