إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

القاضي جميل ابو خاطر من يعرف عنه؟

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-04-21

الارشيف

يفيد الامينان جبران جريج وعبد الله قبرصي في مذكراتهما ان القاضي جميل ابو خاطر كان انتمى الى الحزب بصفة رفيق سري.

في لقاء مع الامين قبرصي بتاريخ 11/1/2003، يروي " ان الامين عبد الله سعاده كان وراء انتماء القاضي جميل ابو خاطر، وان انتماءه كان سرياً، في وقت واحد مع القاضي شكري سابا (والد الوزير الاسبق الياس) وآخر كان يتولى قيادة الدرك في شمال لبنان. يعرف انه من جنوب لبنان انما نسي اسمه.

يضيف ان القاضي جميل اقترن من السيدة فاطمة... وكان يقطن في ملك النائب والوزير السابق عصام فارس، في رأس بيروت".

*

من جهته، يفيد الامين جبران جريج في الجزء الرابع (الصفحة 11) من كتابه "مع انطون سعاده" انه "حضر قسماً من جلسة فكرية بين الزعيم والقاضي جميل ابو خاطر، احد الاعضاء السريين، وكان موضوع الجلسة حول الكيان العراقي وتاريخه، واذا كان يشكل، ككل، جزءاً من الوطن السوري".

يضيف:

" كان الزعيم يناقش، محللاً جميع النظريات التاريخية ليهتدي الى الاصح فيتبناه، بينما كان الموضوع بالنسبة للرفيق ابو خاطر منتهياً، فالعراق جزء لا يتجزأ، هو سورية الشرقية، هو موطن الآشوريين الذين جاءت تسمية بلادنا منهم، ثم ان العمران متصل، واهم ما ورد في حججه ان سورية الموحدة تمّت على يدهم في التاريخ، وجغرافياً لا يكتمل الهلال إلا بالعراق ".

" أورد الزعيم في حديثه ان مسألة العراق مسألة قديمة في الحزب وقد أثيرت أكثر من مرة عندما كان سرياً، وعندما كان علنياً، حتى ان مشروعاً لتسمية جديدة طرحه على بسساط البحث. هذه التسمية الجديدة كانت "سوراقية" اي سورية – العراق مندمجة في لفظة واحدة.

" وأخيراً وصل الزعيم في قوله انه بدأت تترجح عنده المسألة في توضيح الحدود وبصورة خاصة انه كان قد ذكر هذه الحدود بعبارة "حتى الالتقاء بضفاف دجلة" بمعنى العودة الى توضيحها وانه سيبت بهذا الامر قريباً وقريباً جداً.

" لاحظت انه سريَ عن القاضي ابو خاطر وبرقت عيناه بريقَ الرضى والاطمئنان".

*

جواباً على صادرة كنا وجهناها بتاريخ 9/11/2010 الى منفذية زحلة، يفيد الرفيق خليل سماحة(1) ان لا معلومات لديه عن الرفيق جميل ابو خاطر سوى "انه سكن بيروت بعد تقاعده، وان حالته الصحية في آخر ايامه كانت سيئة. هو شقيق الوزير جوزف ابو خاطر، والمحامي هنري ابو خاطر".


اذكر ان الرفيق جميل ابو خاطر كان مساهماً في شركة R.P.A.(2) وكنت تسلّمت من الامين ابراهيم زين(3) نسخة عن البيان الذي كان اصدره رئيس الشركة الاقتصادية، كي يتسلمه في حينه الرفيق ابو خاطر.

بخط الامين ابراهيم الزين

__________________________________________________________

*

هوامش:

(1) خليل سماحة: نشط حزبياً في منفذية زحلة وتولى الكثير من المسؤوليات الحزبية، منها مسؤولية منفذ عام

(2) R.P.A. : شركة اقتصادية كانت تأسست في الثمانينات وانتهت الى التصفية. الحديث عنها يحتاج الى الكثير من المتابعة ولقاء رفقاء كانوا معنيين بها في حينه، في الولايات المتحدة، وفي مركز الحزب.

(3) ابراهيم زين: كان كلّف بمتابعة مساهمي الشركة في لبنان. لمراجعة النبذة المعممة عنه الدخول الى قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

******

نأمل ممن يعرف اي شيء عن القاضي الرفيق الراحل جميل ابو خاطر ان يكتب الى لجنة تاريخ الحزب.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017