إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

كوريا الجنوبية تنوي تحويل شبه جزيرة كوريا إلى منطقة منزوعة من السلاح النووي

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-05-11

Sputnik - أعلن الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب حديثا، مون جاي ــ إن، اليوم الخميس، عن نيته تحويل شبه جزيرة كوريا إلى منطقة منزوعة السلاح النووي بالتعاون مع الصين، بما في ذلك استئناف المباحثات السداسية في أسرع وقت.

وقال مون جاي-إن، بحسب بيان للخارجية الكورية الجنوبية، اليوم "تهدف كوريا الجنوبية بالتعاون مع الصين إلى تحويل شبه جزيرة كوريا إلى منطقة منزوعة السلاح النووي، بما في ذلك واستئناف المباحثات السداسية في أسرع وقت وغيرها من الطرق والأساليب".

هذا وتفيد المعلومات المتوفرة لدى وزارة الخارجية الصينية بأن مكالمة هاتفية جرت، اليوم الخميس، بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ومون جاي-إن.

ومن جانبه، أكد الرئيس الصيني أن بلاده كانت على الدوام تعتبر تحويل شبه جزيرة كوريا إلى منطقة منزوعة من السلاح النووي أمرا ضروريا، وتدعو إلى حماية السلام والاستقرار في هذه المنطقة وحل المشاكل عن طريق الحوار والمشاورات.

وقال شي جين بينغ، بحسب بيان للخارجية الصينية "إننا نعتزم مواصلة المساهمة في شؤون شبه جزيرة كوريا والإقليم ككل من أجل ضمان السلام والازدهار، وذلك بالتعاون مع دول الإقليم الأخرى، بما في ذلك وكوريا الجنوبية".

يذكر أن المباحثات السداسية حول نزع السلاح النووي في شبه جزيرة كوريا بدأت، في آب/أغسطس عام 2003، حيث شارك فيها دبلوماسيون رفيعو المستوى من روسيا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأميركية والصين واليابان. وأسفرت المباحثات عن قيام كوريا الشمالية بتجميد برنامجها النووي، وبدئها بتفكيك المفاعل النووي في مركز التجارب النووية في يومبين.

إلا أنه منذ عام 2008، دخل الحوار أعلاه مأزقا بعد الخلاف بين الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الشمالية حول أساليب إجراء تفتيش البرامج النووية التي تقوم بها كوريا الشمالية، بالإضافة إلى تخلي كوريا الجنوبية واليابان عن تنفيذ التزاماتهما الخاصة بتزويد كوريا الشمالية بالوقود الخاص للمحطات التقليدية لتوليد الطاقة الكهربائية مقابل تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017