إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - موقع اثري بدهوك يتعرض للتشويه

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-05-11

السومرية نيوز - تعرض موقع اثري في محافظة دهوك، الخميس، الى تشويه من قبل مجهولين، وفيما حذرت كتلة مسيحية من خطورة ذلك، اشارت مديرية آثار المحافظة الى ان الجهات المعنية مستمرة لاعتقال المتجاوزين.

وقال رئيس كتلة أبناء الرافدين ببرلمان إقليم كردستان سرود سليم في حديث لـ السومرية نيوز، إن "موقع ملعثايا الأثري الآشوري في دهوك تعرض للتشويه"، مبينا أنه "هذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها الموقع للتشويه خلال عامين".

وأضاف سليم "أبلغنا الوزارات المعنية وقدمنا لهم مقترحات لحماية تلك الآثار"، لافتا إلى أنه "لحد الآن لم تستجب الجهات المعنية خصوصا أن لإقليم كردستان إتفاقية مع منظمة اليونسكو في مجال صيانة وحماية الآثار".

وأعتبر سليم أن "التجاوز على الآثار يشكل خطرا على الوجود الآشوري"، مشيرا إلى أن "الآثار والحضارة الآشورية في الموصل تعرضت لإعتداء كبير على أيدي داعش ولايجوز تكرار ماحدث في كردستان".

من جهته، أكد مدير آثار محافظة دهوك حسن قاسم في حديث لـ السومرية نيوز، أن "بعض الأشخاص حاولوا التجاوز على آثار ملعثايا الواقعة في جبل زاوا"، موضحا أن "التجاوز لن يطال المنحوتات الآشورية في ذلك الموقع".

وتابع حسن أن "المتابعة مستمرة من قبل الجهات المعنية لمعاقبة المتجاوزين"، لافتا إلى "تننا طلبنا من الجهات المختصة بتعيين حراس لحماية الموقع".

يذكر أن مديرية آثار دهوك تؤكد وجود أكثر من 700 موقع أثري في المحافظة، ومن أهمها جوارستين، وخنس، ومعالثايا، وكندك، وجسر دلال العباسي، والعمادية، وقرية نمريك الواقعة في ناحية فايدة، 20 كلم جنوب دهوك، والتي تعد من أقدم المواقع الأثرية في المحافظة، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث قبل نحو عشرة آلاف سنة.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017