إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس 18 ايار 2017

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-05-18

البناء

دقّ خبراء وباحثون اجتماعيون واقتصاديون ناقوس الخطر من ارتفاع نسبة البطالة في لبنان والتي تزداد يوماً بعد يوم ولا سيما لدى الشباب، إذ بلغت نسبة العاطلين من العمل في صفوف هؤلاء حوالى 40 في المئة، محذّرين من أنّ هذا الأمر يدفع بالكثير من هؤلاء نحو الجريمة وتفشي المخدرات والدعارة، ما يستدعي تحركاً حكومياً عاجلاً للاهتمام بالأوضاع الاقتصادية المتدهورة، ولا سيما في قطاعات الزراعة والصناعة والتجارة…

علّقت مصادر في مراكز دراسات أميركية على ما نقلته وكالة «رويترز» عن لسان مصدر في الإدارة الأميركية بأنّ «مجلس الأمن القومي ومستشاري البيت الأبيض، يحاولون قدر الإمكان ذكر اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أكبر عدد ممكن من التقارير المعدّة له، ولو بدون سبب كاف، ليزيد ذلك من احتماليّة أن يقرأها كاملة، فقالت إنّ إثارة قلق ترامب من مخاوف على شخصه أو إثارة غروره بمديح هما أفضل وسيلة لجعله يقرأ التقرير كاملاً، خاصة إذا أرفق بصورة ولو كانت كوبي بيست من الفايسبوك، فهو يحبّ الشروح المرئيّة ربما لكونه مقاولاً أمضى حياته في العمل مع المخطّطات المصوّرة، ولا يملك صبراً لقراءة وثيقة من صفحتين، لذلك ينصح بضغط المعلومات إلى صفحة واحدة…

الاخبار

أدرج المجلس البلدي لبيروت على جدول أعماله بند توسيع شبكة كاميرات المراقبة في العاصمة، بما يشمل تجديد شبكة موجودة في وسط المدينة. وقالت مصادر مطّلعة على الملف إن كلفة الصفقة الجديدة تبلغ نحو 8 مليارات ليرة لبنانية، وإن الشركة التي سيجري التعاقد معها هي نفسها التي سبق أن حصلت على صفقة تركيب كاميرات مراقبة في العاصمة بكلفة تفوق 40 مليون دولار، وأثير لغط كثير حول كلفتها العالية.

معاناة قواتية في كسروان

لا تزال القوات اللبنانية في قضاء كسروان تحاول معالجة ذيول الانتخابات البلدية الأخيرة، التي كشفت عن خلل داخلي تحاول القيادة ستره. وبعدما كانت قيادة معراب قد عيّنت قبل ٤ أشهر من «البلدية» عادل نجيم مسؤولاً لقطاع جونية، استقال الأخير قبل فترة من مركزه نتيجة خلافات مع القيادة، ما أدى إلى تشكل حالة قواتية متضامنة مع نجيم.

يسعى التيار الوطني الحر إلى مواجهة حركة القوات اللبنانية النشطة في الأشرفية، فيما يرى الوزير ميشال فرعون أن الحركة القواتية تستهدفه بالدرجة الأولى. وأتى لقاء وزير الخارجية جبران باسيل مع قدامى القوات اللبنانية، أول من أمس، في سياق دعم التيار في دائرة بيروت الأولى، بعد قطوع الأزمة الداخلية التي عصفت به العام الماضي، وانتهت بطرد عدد من أبرز كوادره في المنطقة، على رأسهم زياد عبس ومسؤول هيئة التيار جورج تاشاجيان.

طلبت حركة «فتح» من القيادي الفتحاوي المفصول محمود عبد الحميد عيسى (اللينو) تسليمها سلاحاً تعود ملكيته إلى الحركة. وذكرت المعلومات أن القيادة قررت استعادة سلاح ثقيل كان متروكاً على سبيل الأمانة لدى «اللينو» بعدما أصبح يمثل رسمياً، في لبنان، جناح القيادي الفتحاوي المطرود من الحركة محمد دحلان.

الجمهورية"

يُبدي مرجع نيابي كبير امتعاضه من "عدم تجاوب مرجع آخر مع اليد التي مدّها للتعاون بعيداً من الوسطاء والعرّابين".

قال وزير ينتمي إلى حزب مسيحي لدى سؤاله عن ملف اقتصادي حسّاس: "في فمي نفط".

كشفَ سفير دولة كبرى عن إمكان تركِه منصبَه في لبنان بعد تغييرات انتخابية حصلت في بلاده.

النهار

يبدأ السينودس الانتخابي لكنيسة الروم الكاثوليك في 19 حزيران المقبل لانتخاب خلف للبطريرك غريغوريوس الثالث لحّام.

وجّه أمني سابق ومسؤول حزبي حالي اتهامات إلى رئيس سابق للحكومة بالوشاية ونقل أسرار الغرف المغلقة من دون أن يلقى ردّاً من الشخص المعني أو مكتبه الاعلامي.

يقول خبير مالي إن زيارات الوفود اللبنانية إلى واشنطن لا تخدم القضية الحقيقيّة في الحدّ من العقوبات وهي فقط لرفع العتب وربما تخدم المصارف.

المستقبل

إنّ وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة استغرب في مداخلة في جلسة مجلس الوزراء أمس التباطؤ الحاصل في بتّ ملف حاكم مصرف لبنان بينما العقوبات الأميركية المتوقّعة أصبحت على الأبواب.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017