إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

الامين بديع خوري

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-05-30

الارشيف

عرفته من انقى واصفى الرفقاء، تمتع بالمناقب وجسّد مفاهيم النهضة في حياته الحزبية، والعامة، بحيث حقق في مدينة عالية حضوراً متقدما من الارتياح والثقة. فكان اكثر من مرة نائبا لرئيس بلدية عالية او عضوا فيها.

لم اسمع عنه سوء الاطراء من رفقائه ومن عارفيه من المواطنين. وفي تعاطيه الحزبي، مسؤولاً ادارياً او عضواً عاملاً، كان دائماً مشدوداً الى اصول الحزب ونهجه النهضوي.

*

ولد الامين بديع نجيب الخوري في عالية في 01/01/1937

انتمى الى الحزب في 01/01/1955

شهود القسم: الرفيقان سعيد صعب(1) وصبحي ابو عبيد(2).

تولى مسؤوليات: محصل. مدرب مديرية. وناظر مالية.

منح رتبة الامانة بتاريخ 08/04/1979، وحصل على وسام الثبات في 13/11/2010.

حاز الامين بديع على شهادة علوم مالية وإدارية في المعهد المعروف Pigier

وكان تاجراً معروفاً في مدينة عالية .

لم يتوقف الامين بديع عن نشاطه الحزبي في مختلف الظروف.

تروي الرفيقة امل صباح انها كانت تصطحب الطلبة الرفقاء والاصدقاء من "ثانوية الارز"(3) الواقعة في منطقة "ضهر الوحش" ــــ عالية، الى منزل الامين بديع خوري الكائن في الطرف الغربي من عالية، سيراً على الاقدام من اجل حضور الحلقات الاذاعية. وهذا ما رواه لي ايضاً الامين توفيق مهنا الذي كان طالباً في "ثانوية الارز" في حينه.

*

يؤسفني اني لم اتمكن من التواصل كثيراً مع الامين بديع خوري لتدوين ما يختزنه من معلومات تفيد تاريخ الحزب. رغبت إليه ان يدوّن، ورغبت الى آخرين ان يهتموا بذلك. فالوصول الى عالية، كما الى مناطق اخرى، لم يكن متيّسراً لدي. تمكنت مرة واحدة من زيارته الى مقر عمله فدوّنت معلوماته عن مدرسة "الاتحاد" في عالية وعن مديرها الامين ميشال الياس، فتمّ نشرها بتاريخ 10/05/2013.

ادعو رفقاءنا في عالية الذين عرفوا الامين بديع جيداً، ونشطوا معه في الحزب، وفي بلدية عالية، ان ينشروا عنه ما يفيه حقه على حزبه.

هوامش:

(1) سعيد صعب: مراجعة ما نشرت عنه، في قسم "من تاريخنا" على موقع شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية www.ssnp.info

(2) صبحي ابو عبيد: من بلدة "معاصر الشوف". كان يتولى مسؤولية عميد الداخلية، عند حصول الثورة الانقلابية. صدرت بحقه الاحكان، وخرج مع العفو في 19 شباط 1969.

(3) امل صباح: تولت مسؤولية العمل الحزبي في ثانوية الأرز الى جانب الرفيق المميز، بوعيه ونشاطه، شاكر أيوب.

يذكر حضرة نائب رئيس الحزب الامين توفيق مهنا انه والطلبة الآخرون، كانوا يتوجهون بإدارة الرفيقة أمل صباح من مقر ثانوية الأرز (ضهر الوحش- عالية) الى منزل الأمين بديع خوري الكائن في الطرف الغربي من عاليه، سيراً على الأقدام، لحضور الحلقات الإذاعية. كان يتم ذلك قبل العفو في شباط عام 1969.

 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017