إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

بيت شباب تزحف مزغردة لاستقبال رئيس الحزب الامين د. عبد الله سعاده(*)

الامين لبيب ناصيف

نسخة للطباعة 2017-06-19

الارشيف

كل شيء في لبنان الرسمي يكاد يكون على الشفير

ان الحكم القائم هو حكم افراد يمثلون مصالح طائفية متضاربة،

لا تتنازل عن الاهتمام بمصالح العمال الا الحكومات العاجزة.

من المهرجانات العديدة التي شهدتها مناطق الحزب في العامين 1960 – 1961، المهرجان الحاشد الذي اقيم في بلدة "بيت شباب"، عنه قالت جريدة "البناء" في عددها بتاريخ الاربعاء 26 تشرين اول عام 1960، وتحت العناوين اعلاه:

" يوم اول امس، الاحد، كان موعد بيت شباب مع رئيس الحزب.. او كان موعد رئيس الحزب، والحزب القومي الاجتماعي كله مع هذه البلدة الابية الرابضة على قمة شاهقة من قمم بلادنا.. بيت شباب البلدة التي في كل بلدة وكل قرية من وطننا، حيث قامت كنيسة او مدرسة، آثر من صناعتها يرن جرساً في القباب.. وفي كل قرية من وطننا اثر من نسيجها اثواب زاهية على الاجسام.. البلدة التي كانت صناعة وحياة فيما قبل، واصبحت اليوم بدون صناعة وقد هجرها العديد العديد من ابنائها الى اصقاع الارض يضربون فيها.. بيت شباب التي اختنقت شرانقها وتحطمت انوالها، واصبحت صناعة الاجراس فيها من ذكريات الماضي.. بيت شباب هذه هبت اول امس بشيبها وشبانها وفتيانها، برجالها ونسائها وصباياها تستقبل رئيس الحزب القومي الاجتماعي لتعبّر بهذا الاستقبال عن عظيم تقديرها للنهضة وعن عظيم الامال التي تعلقها عليها وعلى نجاحها الكفيل بإعادة الحياة الى بيت شباب، والى كل قرية في طول وطننا وعرضه لتصبح بيت شباب، جديدة ترتفع فيها مداخن المصانع تنتج الخير والبركة للامة بأسرها ".

*

" حتى حدود البلدة زحف السكان يستقبلون الموكب القومي الاجتماعي، بموسيقاهم واهازيجهم وورودهم ورياحينهم... وما ان وصل الموكب حتى استقبلوه بعاصفة من التصفيق والهتافات المدوية، فترجّل الرئيس وصحبه، وبعد ان صافحوا مستقبليهم، ساروا معهم صفاً واحداً يخترقون شوارع البلدة التي لبست معالم الزينة ووقف صباياها على الشرفات ينثرون الارز والعطور والورود والرياحين على الموكب، ويستقبلونه بالقلوب قبل الاكفّ. اخترق الموكب شوارع البلدة تحت يافطات الترحيب، يتقدمه فارس من عائلة الريحاني شاء الا ان يشارك بيت شباب فرحتها على الطريقة القديمة، ثم عدد من لاعبي السيف والترس ففرق الموسيقى المحلية، يسير معها جمهور من الشبان يهزجون بالاهازيج القديمة المحببة.

وعند مدخل كنيسة "السيدة" الكبرى، حيث انتصبت يافطة كبرى، استقبل المجتمعون هناك الموكب بالتصفيق والهتاف وهبّوا جميعاً للتسليم على رئيس الحزب ومرافقيه. وبعد التعارف بين الرئيس والكثير من الحاضرين وكان قد استقبله اكثرهم في مدخل البلدة، اديرت المرطبات والحلويات والفاكهة في فترة راحة وتعارف. وقد كان في طليعة المرحّبين كاهنا الرعية الاب الياس غصوب والاب شربل فاخوري، ورئيس البلدية السيد ميشال جبر واعضاء المجلس البلدي ومختار البلدة الشيخ ادمون طوبيا وعدد من الوجهاء، عرفنا منهم السادة شعيا عطا الله، الدكتور جميل جبر، جبرايل سليماني، هنري غالب الاشقر، الدكتور جان عطا الله، نصري لويس الاشقر، مجيد فضول وخليل فاخوري. وبعد تناول المرطبات جلس الرئيس ومن حوله بعض العمد وعدد من وجهاء بيت شباب وجلس الحضور جميعاً وقد غصّت بهم الساحة الكبيرة والشوارع المجاورة لها والشرفات المطلّة عليها.

وفي الساعة الرابعة اعتلى مدير مديرية بيت شباب الرفيق بشير عبيد (الامين، العميد ــــ الشهيد)، منصة الخطابة ليقدم الخطباء. وخاطب الجمهور بقوله: هذا اليوم الاغرّ من تاريخ بلدتنا، يوم تشريف حضرة الرئيس عبد الله سعاده لهذه البلدة، في هذا اليوم، نستقبله بكل جوارحنا وعواطفنا ومشاعرنا وعقولنا، وبدمائنا المتقدة دائماً لتلبية النداء.

ومن ثم قدم المحامي الاستاذ هنري غالب الاشقر ليلقي كلمة بيت شباب. فارتجل الاستاذ اشقر كلمة باسم اهالي البلدة عبّر فيها عن شعور المواطنين تجاه النهضة وتقديرهم لها ولرسالتها ولاعمالها البطولية.

وبعد ذلك القى كل من الرفيقين طانيوس فرحات بجاني واسعد عبد الله صوما قصيدة من الشعر القومي.

ثم القى الرفيق بشير عبيد كلمة مديرية بيت شباب فتكلم عن المغزى العميق لهذا الاستقبال الشعبي الرائع الذي اقامته بيت شباب لرجل لا تربطه بها اية رابطة اقليمية، ولا اية رابطة مصلحية ـــــ بمفهوم المصلحية المعروف ببلادنا ـــــ وعن السر العميق الذي حقق الاعجوبة فاذا بأجراس بيت شباب المارونية تقرع ترحيباً بالارثوذكسي ابن اميون... هذا السر الذي هو سر النهضة القومية الاجتماعية التي ايقظت الوعي القومي في الامة ودحرت تنين الطائفية من النفوس، فاذا الوعى يشمل لا القوميين الاجتماعيين فحسب، بل الالوف المؤلفة من ابناء الشعب الواعين المدركين الذين ايقظتهم النهضة برسالتها وبأعمالها وببطولاتها وبكفاحها المستمر، على القيم الخيّرة في نفوسهم.

وتكلم الرفيق عبيد عن رئيس الحزب عارضاً بعض جهاده وما قدمه من تضحيات جسام في سبيل النهضة منوّهاً بالامال التي تعلّقها البلاد عليه وعلى الحزب. ومما قاله:

" عبد الله سعاده الرئيس يعني لنا ولهذه الامة رئيساً لهذه النهضة التي تجسد ماضينا السحيق، ماضي جبيل وصيدون واشور ونينوى وبابل ودمشق والقدس، فتربط ماضينا بمستقبلنا العظيم الذي خطّه لنا سعاده العظيم".

" وبعد ان شكر الرفيق عبيد لأهالي بيت شباب هذا التقدير وهذا التأييد للنهضة القومية الاجتماعية الذي عبّروا ويعبّرون عنه بكل مناسبة، اعلن ان الكلمة لحضرة رئيس الحزب الذي ابى، رغم المرض الملمّ به، الا ان يفي بوعده فيقوم من الفراش ليزور بيت شباب وليخاطب اهالي بيت شباب...

ووسط عاصفة من التصفيق المدوي التي ترددت من قمة الى قمة ومن واد الى واد، وقف حضرة رئيس الحزب وارتجل خطاباً رائعاً قوياً الهب النفوس حماسة وتقديراً.

وبانتهاء كلمة الرئيس كان الليل قد اخذ يرخى سدوله على المرتفعات، وغادر الرئيس ومرافقوه البلدة بعد ان صافحوا ابناء بيت شباب شاكرين لهم حفاوتهم.

**

من خطاب رئيس الحزب:

" حضرة المواطنين،

ايها الامناء والرفقاء القوميون الاجتماعيون.

ابى عليّ مدير مديرية بيت شباب إلا ان يعود بي الى الماضي الذي يستمر حياً فينا. يوم تجبّر الموت مدعياً قدرة القضاء على الحياة.

" يوم اعتقد الرصاص الظالم انه يستطيع ان يخرس لسانا ما نطق إلا بالحق، ويعطّل عقلاً اعاد للعقل السوري زخم الخلق وفنّ الابداع، ويوقف قلباً عامراً بالمحبة والعطاء.

" يوم ان توهمت القوة المادية بنفسها فظنت انها اقوى من الايمان. يوم اعتقد الحجر الاصم انه اقوى من حبة الخردل. يوم قتل بعض افراد الامة جسداً من اجساد ابناء الامة ــــ متوهمين انهم قد يصلون الى العقيدة والمبادئ التي أشعت من ذلك الانسان في حياته ــــ وانطلقت خالدة ومنتصرة على العدم بمماته.

" ان القوميين الاجتماعيين قد برهنوا بالفعل ان رسالة سعاده وحزبه لأمنع واسمى من ان يسطو عليهما الجهل والاستبداد والعدم.

" واننا اذ نؤمن بان سعاده الجسد قد مات، إلا ان سعاده القيم والمثل والفضائل، سعاده المحبة المعطاء، سعاده البطولة والعزة والكرامة، سعاده الجيش القومي، يسعى للموت اذا كان الموت درب الحياة. خالد هو، انّى للموت ان يتطاول عليه ويدنو منه.

" مات سعاده الفرد – ولكنه لم يعش فرداً ولم يؤمن بالفردية ولم يدع لها.

" علّمنا سعاده وتعلمنا منه بان الانسان الانسان، المدرك ذاته وغاية وجوده الاجتماعي، المحب الحياة والوجود والخلود، لا يمكن ان تتدنى قيمته، او يقبل بان تتدنى قيمته الى فرد محدود لمكان وزمان، لا بد مهما طال اجل ذلك الفرد الا ان ينتهي بالموت.

" علّمنا سعاده وتعلمنا منه ــــ بان الانسان الذي نعني، هو الانسان الذي يجعل من قيم الحياة، ومن مثلها، ومبادئها، معنى لحياته وهدفاً لها.

" هو الانسان ــــ المجتمع ـــــ الذي يحيا لقضايا الحياة العالية ومضامينها السامية، للمحبة، للايمان، للبطولة، للسيادة، للعزة، للجمال، للخير، للحق، للعدالة ــــ فيكسبها اذ يحيا لها من حياته حياة ويكسبها ـــــ اذ يموت لها ـــــ بموته خلوداً وابقاء في المجتمع الخالد الذي تستمر فيه القيم حية فاعلة، تصنع التاريخ.

معلم كسعاده ـــــ وتلامذة كتلامذته ـــــ لأكبر من ان يعملوا للثأر. انهم يعملون للحياة والنصر. حياة الامة ونصر قضيتها.

لو كان سعاده كغيره من الذين اسسوا الاحزاب لغاية قصيرة كنعمة الاستقلال ايام الاستعمار، لكان انتهى سعادة مع السياسيين السلبيين يوم نالت البلاد استقلالها السياسي.

" اننا بذلنا في سبيل الاستقلال ومحاربة المستعمر كل امكانياتنا، وحُرمنا حرياتنا، وضحينا بمصالحنا ودمائنا فاعطينا الاستقلال قيمته الحقيقية، إلا ان حكومات تعتبر الاستقلال مرحلة تنتهي عندها مراحل جهادها، وغاية يقف عندها فعلها وعملها وتصميمها وخلقها، هي حكومات لا تستحق نعمة الاستقلال، ولا يمكنها ان تمارس حياة الاستقلال الحقيقي، وهي بالتالي لا تمثل مصالح الشعب الكبرى ومراميه البعيدة.

" ليس الاستقلال ان ننتقل من حكم الاستعمار العلني الصريح الى حكم العاملين بوحيه وإرادته العاجزين عن ادراك مفهوم السيادة الحقيقية.

" ليس الاستقلال ان تكون لنا حكومة ومجالس نيابية هي ابعد ما تكون عن مفهوم الحكومة والتمثيل النيابي الصحيح. " ليس الاستقلال ان تكون لنا حكومة تنبثق عن ارادة المجلس النيابي لتسلبه إرادته، وتحرمه سيادته ورقابته الفعلية عليها ومحاسبته لها، ويقبل بذلك.

" ليس الاستقلال ان يكون لنا وزراء اكثر من الوزارات لتؤمن الوزارة الثقة لنفسها بنفسها!.

" ليس الاستقلال ان لا يكون للحكومة نهج حكومة، ولا نهج حكم ولا نهج وزارة إلا في بيانها الكلامي، وان يكون بدل ذلك أغراض وزراء، تتضارب اراؤهم واعمالهم ومفاهيمهم الاساسية."

*

وبعد ان تناول رئيس الحزب الوضع الاقتصادي القلق والحكومات العاجزة، وتحدث عن نظام الحزب الاقتصادي الجديد، قال:

" القوميون الاجتماعيون يعملون بقول سعاده، "ان النهضة نار ونور، نار تحرق من يحملها وتحرق من يقف في سبيلها. ونور يضيء على الامة بكاملها".

" نحن القوميين الاجتماعيين لا نطلب لنفوسنا شيئاً، غير شرف الجهاد والدفاع عن شرف وحق الامة وعزها وخيرها.

" نحن حجارة صرح هذه الامة، نحن حجارة الاساس المركزة على العقيدة الثابتة.

" فهلّم أيها المواطنون وقد توطد الاساس، وتركز وثبت على صخرة سعاده الخالد، هلّم تعاونوا وتكاتفوا بروح إيجابية موحدة مدركة، لا طبقية فيها ولا اقطاعية، لا استغلال ولا تسلط، لا رأسمالية مجحفة ولا شيوعية مادية متطرفة. هلموا وابنوا على هذه الصخرة الثابتة صرح الامة الخالد، المتحدي المجابه، الواثق المنيع، فتناديكم ارواح الجدود المردة، وناشرو اشرعة العمران على شواطئ الدنيا فرحة مهللة، مرددة، انني اعود الى هياكلكم بعد ان طردتم منها الصيارفة والمتاجرين.

" وفي النهاية، اسمحوا لي يا اخواني ــــ ابناء بيت شباب، ان اتقدم منكم بالشكر الصادق والتقدير المخلص ـــــ وان اعلن عن سروري العميق لحفاوة الاستقبال، ابتسامات الصبايا وزغاريدهن وحداء الرجال، والزهور والارزّ تنثر من السطوح والشبابيك والشرفات، والموسيقى تردد انغام الضيعة المحببة، والخيالة تربع على درب موكبكم الرائع، مما جعلني ــــ وانا لم ازر هذه البلدة قبل اليوم، ان احسّ بحرارة وفخر انني واحد منها.

" اتأمل ان تكون بيت شباب، بكل شبابها وصباياها، المنارة في المنارة. البلدة المنارة، في لبنان المنارة، ترسل نورها وتعمم رسالتها على كل الامة، وكل الامم.

*

(*) عممنا موجزاً عن الاحتفال، واختصرنا في كلمة رئيس الحزب انذاك الامين عبد الله سعاده.

لمن يملك معلومات تضاف الى وقائع المهرجان تزويدنا بها، كما أي ملاحظة على المعلومات الواردة.


 
شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية غير مسؤولة عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه
جميع الحقوق محفوظة © 2017