إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - البارزاني: قيام دولة كردستان سيعزز استقرار المنطقة ولن يغير حدود أية دولة

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-06-29

السومرية نيوز - أعتبر رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، امس الأربعاء، أن استقلال كردستان سيكون عاملا لاستقرار المنطقة، مبينا أن الكرد سيواصلون تعاونهم الوثيق مع بغداد ومواجهة الإرهاب وتقاسم الموارد بصرف النظر عن نتائج الاستفتاء.

وقال البارزاني في مقال نشر في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن "استقلال كردستان سيكون عاملا لاستقرار المنطقة ولن يغير حدود أي دولة مجاورة".

وأضاف البارزاني، أن "الكرد لديهم قناعة بأن بغداد لن توفي بوعودها على الإطلاق، وهو ما أسفر عن فشل في النظام السياسي الذي تسبب توترا بين السنة والشيعة وأدى إلى ظهور داعش وما تبع ذلك من تداعيات ألقت بظلالها على الكرد أنفسهم".

وأوضح انه "وبصرف النظر عن نتائج الاستفتاء فان الكرد سيواصلون تعاونهم الوثيق مع بغداد والغرب حتى النصر النهائي على داعش"، مبينا أن "قيام دولة كردستان سيعزز العلاقات بشكل اكبر بين الكرد وعرب العراق وستكون كردستان جارة جيدة لبغداد وستتعاون معها ضد الإرهاب وتقاسم الموارد ومنها المياه والنفط بالطريقة التي تعود بالنفع على البلدين".

واشار البارزاني بالقول، "نحن نتفهم المخاوف التي قد يسببها استفتاء كردستان مع جيراننا، وسنعمل كل ما بوسعنا لنؤكد لهم أن كردستان ديمقراطية ومستقرة هو أفضل شريك ممكن".

وأكد البارزاني أن "استقلال كردستان سيعزز الاستقرار ويجنب المنطقة حروبا دموية قد تنشب بسبب الخلافات المحتدمة منذ سنوات طوال"، مشيرا إلى أن "الكرد سيبدءون بإجراء مفاوضات مع بغداد والأسرة الدولية".

وكانت الأحزاب الكردية عقدت اجتماعا في (7 حزيران 2017) في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول المقبل.

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أكد لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، السبت (24 حزيران 2017)، عدم تأييد الولايات المتحدة للاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان خلال شهر أيلول المقبل، داعيا إلى التعاون مع حكومة بغداد لمواجهة تحديات الاستقرار والإعمار بعد تحرير الأراضي العراقية من قبضة تنظيم "داعش"، فيما أشاد بالمواقف العراقية "المتوازنة" من الأزمات الإقليمية.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017