إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - نائب يتهم حزب البارزاني بـ"الضغط" على بعض مناطق نينوى للانضمام إلى كردستان

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-07-04

السومرية نيوز - اتهم النائب عن محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري، الثلاثاء، الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني بممارسة ضغوط لانتزاع اعترافات من أهالي بعض المناطق في المحافظة للانضمام إلى الإقليم.

وقال الشمري خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، إن "هناك محاولات من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني تجري بشكل مستمر للقاء أهالي بعض مناطق نينوى للضغط وانتزاع موافقات منهم بانضمام هذه المناطق إلى إقليم كردستان"، مبينا أن "هكذا إجراءات تعد غير قانونية وغير شرعية لا يمكن السكوت عنها".

وأضاف الشمري، أن "بعض العرب المستكردين ممن سجلوا في بيشمركة البارزاني ومنهم من يصرح باسم هذه المناطق، لا يمثلون حتى أبنائهم واخوانهم"، لافتا إلى أن "المادة 140 من الدستور قد انتهت بتاريخ 31 كانون الأول 2007 أما فيما يخص نينوى فإن حدود الإقليم هي ما قبل 19 آذار 2003 ولن نقبل بغير ذلك وقد تم التأكيد من قبل البرلمان العراقي في الرابع من كانون الأول 2016 على هذه الحدود".

وأشار الشمري، إلى "أننا نحترم نضال الكرد ولا نستطيع نكرانه ولهم تاريخ حافل بالتضحيات وإذا أرادوا الاستفتاء في محافظاتهم الثلاث فهذا شأنهم بإنشاء دولتهم لكن دون التجاوز والمساس بالأراضي العربية وباقي الأراضي التي يتجاوزون عليها".

يذكر أن أحزابا كردية عقدت اجتماعا، في (7 حزيران 2017)، بمنتجع صلاح الدين في أربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء استفتاء شعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول المقبل.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017