إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - نائب كردي: وضع نسب للمكونات بكركوك يفقد انتخابات المحافظة معناها الحقيقي

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-07-23

السومرية نيوز - انتقد النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، الأحد، كركوك بلا انتخابات منذ ما يقرب من 12 عاما، مؤكدا ضرورة إجراء انتخابات المحافظة في وقتها، فيما اعتبر وضع نسب محددة للتركمان والعرب والكرد يفقد الانتخابات معناها الحقيقي.

وقال شنكالي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مجلس محافظة كركوك مضى عليه ما يقرب من 12 عاما دون إجراء أي انتخابات بذريعة وضعها الخاص، رغم أن هنالك محافظات أخرى فيها تنوع مكوناتني كنينوى وصلاح الدين وديالى"، مبينا أن "إجراء انتخابات كركوك ينبغي أن تكون في وقتها مع باقي المحافظات وفق سجل عام 1956".

وأضاف شنكالي، أن "المطالبات بان يكون هنالك نسب محددة للتركمان والعرب والكرد معناه الحقيقي والصحيح عدم وجود انتخابات، ولا يتعدى كونها توزيع مقاعد مسبقا دون وجود قاسم انتخابي"، لافتا الى أن "مسودة قانون انتخابات مجالس المحافظات التي جاءت من الحكومة كانت واضحة وأشارت الى إجراء الانتخابات في كركوك واستكمال سجل الناخبين مع مراعاة وضع كركوك من خلال تقسيم مناصب المحافظ ونائبه ورئيس المجلس بين المكونات".

وكان مجلس النواب قرر خلال جلسته السادسة التي عقدت الخميس (20 تموز 2017)، تأجيل التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، فيما حدد رئيس المجلس سليم الجبوري اليوم الأول من شهر آب المقبل آخر موعد للتصويت على المشروع.

وكان رئيس اللجنة القانونية النيابية محسن السعدون اتهم، الخميس (20 تموز 2017)، عضو اللجنة حسن توران بمحاولة فرض إرادة على قانون انتخابات محافظة كركوك، وأشار إلى أن توران يقدم مقترحات في مادتين بالقانون سبق لرئيس البرلمان سليم الجبوري أن أبلغ اللجنة بالاتفاق على غيرهما.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017