إتصل بنا اخبار الحزب  |  شهداء الحزب  |  الحزب بالصور  |  نشاطات إغترابية  |  من تاريخنا  
 

العراق - كتلة كردية: وفد الإقليم أعرب عن استعداده لتأجيل الاستفتاء في حالة واحدة

نسخة للطباعة  | +  حجم الخط  - 2017-08-27

السومرية نيوز - كشف نائب رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني شاخوان عبد الله، الأحد، أن التحالف الوطني لم يقدم طلباً رسمياً للكرد من أجل تأجيل استفتاء استقلال الإقليم، مبيناً أن وفد الإقليم الذي زار بغداد مؤخراً أبدى استعداده لتأجيل الاستفتاء في حال حددت الحكومة الاتحادية موعداً "ثابتاً ومحدداً" لإجرائه.

وقال عبد الله في حديث لـ السومرية نيوز، إن "وفد التحالف الكردستاني الذي زار بغداد والتقى بعدد من قياداته السياسية والحكومة، كانت زيارته ناجحة"، موضحاً أن "الحوارات سيتم استكمالها بعد اسبوعين من خلال زيارة وفد من التحالف الوطني إلى أربيل".

وأضاف عبد الله، أن "التحالف الوطني لم يقدم طلباً رسمياً لنا لتأجيل الاستفتاء كي يتم مناقشته داخل الإقليم"، مشيراً إلى أن "الطلبات وصلت من بعض سفارات الدول وستتم دراستها".

وبين، أن "وفد الإقليم أعرب عن استعداده لتأجيل الاستفتاء في حال حددت الحكومة الاتحادية موعداً ثابتاً ومحدداً لإجرائه، ونعتقد أن الحكومة غير قادرة على تحديد هذا الموعد"، متابعاً "في حال عدم تحديد موعد لاحق للاستفتاء من قبل الحكومة فلن يكون هناك أي تأجيل لموعده المقرر في الخامس والعشرين من الشهر المقبل".

ولفت عبد الله، إلى أن "المناطق التي هي تحت سيطرة قوات البيشمركة وتم تحريرها فسيتم إجراء الاستفتاء فيها"، مبيناً أن هناك "أكثر من 25 قرية شبكية في سهل نينوى إضافة إلى عدد من القرى الايزيدية نعتبرها ضمن حدود كردستان وستكون هناك مفاوضات مع الحكومة بشأن ضمها إلى الإقليم".

وبشأن الخلافات بين قوى كردستانية، قال عبد الله إن "هناك حوارات تجرى مع جميع القوى الكردستانية وهناك اجتماعاً سيعقد مع حركة التغيير يعقبه اجتماع آخر مع الجماعة الإسلامية ونعتقد انه سيتم حل جميع المشاكل خلال اسبوع او اثنين وتوحيد البيت الكردي قبل موعد الاستفتاء".

وأعلنت أحزاب كردستانية في اجتماع عُقد في 7 حزيران 2017 برئاسة رئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، تحديد يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال، ولقي القرار رفض عدد من الدول.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اعتبر، في (13 حزيران 2017)، أن إجراء الاستفتاء على استقلال كردستان "غير موفق"، وقد يعرقل حل المشاكل بين بغداد وأربيل، فيما أكد وجود قادة كرد "يشكلون" على إجرائه.


 
جميع الحقوق محفوظة © 2017